سويفت كود بنك البحرين الإسلامي swift code.يفيد السويفت كود (Swift Code) في إجراء التحويلات البنكية بسهولة. سنتعرف في هذا المقال على معنى السويفت كود بالإضافة إلى نبذة عن بنك البحرين الإسلامي والسويفت كود الخاص به.

بنك البحرين الإسلامي

تأسس بنك البحرين الإسلامي في عام 1979م كأول بنك إسلامي في مملكة البحرين ورابع بنك إسلامي في المنطقة. ومنذ نشأته عمل البنك على المساهمة في تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية ودعم الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين.

يملك البنك شبكة واسعة من الفروع تضم 4 فروع، و4 مجمعات مالية، بالإضافة إلى فرع رقمي و51 جهازاً للصراف الآلي منتشرة في جميع أنحاء المملكة البحرينية. وقد قام البنك بتركيز جهوده على الابتكار المستمر، والاستفادة العظمى من تطور التكنولوجيا في المجال المصرفي من أجل العمل على تقديم خدمات متميزة لمختلف عملائه.

يعمل بنك البحرين الإسلامي اليوم بموجب ترخيص من قبل مصرف البحرين المركزي كمصرف قطاع تجزئة إسلامي، كما أنه مدرج في بورصة البحرين.

خدمات بنك البحرين الإسلامي الإلكترونية

تتنوع الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنك البحرين الإسلامي، سنذكر بعضاً منها:

  • إرسال الأموال واستلامها من خلال إدخال المبلغ النقدي الذي تودّ استلامه من عميل آخر للبنك، حيث يقوم البنك بعدها بإرسال رسالة من خلال التطبيق. تحتوي هذه الرسالة الرمز الذي يجب على العميل الذي يرسل الأموال إدخاله من أجل إتمام عملية التحويل.
  • يمكنك السحب من أجهزة الصراف دون الحاجة إلى استخدام بطاقة وذلك من خلال استخدام تطبيق البنك الذي يتيح لك إدخال المبلغ المُراد سحبه ومن ثم انتظار رسالة البنك التي تحتوي رمز السحب وبعد ذلك تقوم بإدخال هذا الرمز في أحد أجهزة الصراف التابعة للبنك.
  • توفر كل المستلزمات الضرورية للعملاء من أجل إدارة النفقات والمدخرات الخاصة بهم، بالإضافة إلى إمكانية فتح حساب واستلام المبالغ بشكلٍ شهري مثلاً.
  • إدارة البطاقة بشكل كامل حيث بإمكانك إيقافها متى تريد، كما تستطيع تقييد البطاقة في دول معينة أو تقييد استخدامها بعملات محددة.
  • يقدم بنك البحرين الإسلامي خدمة الهواتف الذكية والتي تضم حزمة من الخدمات التي يمكن للعميل الحصول عليها ببساطة وبسرعة.
  • ربط كل الحساب المصرفية المحلية في عدة بنوك وعرضها جميعها من خلال تطبيق إسلامي الرقمي في منصة واحدة.

ماهو السويفت كود swift code

يتكون السويفت كود عادةً من مجموعة متتابعة من الأحرف والأرقام والتي يكون لكلّ منها دلالة معينة. يختلف هذا الرمز أو الكود بين البنوك حيث أن يشترك بنك وآخر في السويفت كود. سنشرح الآن دلالات خانات السويفت كود:

حيث تعبر الخانات الأربعة الأولى عن اسم البنك. بينما تعبر الخانتان اللاحقتان عن دولة إقامة البنك. أما الخانتان التاليتان فتعبران عن موقع البنك. بينما تعبر الخانتان الأخيرتان عن الفرع الأساسي للبنك.

ماهو رمز الآيبان  IBAN International Bank Account Number

رقم الآيبان هو رمز خاص بمالك الحساب ويتوافر في بعض البنوك ولا يمكن أن يشترك شخصان في نفس رقم الآيبان لنفس البنك حيث يسهل رمز الآيبان التعرف الآلي على الحساب البنكي الخاص بالعميل وبتالي سرعة إجراء التحويلات المالية ويقوم البنك بتزويد كل عميل برقم الآيبان الخاص به في أي وقت يريده العميل أما بالذهاب لأحد فروع البنك أو بشكل إلكتروني من موقع البنك أو تطبيقه أو بالتواصل مع خدمة عملاء البنك.

يختلف رمز الآيبان عن رقم الحساب البنكي الذي من الضروري جداً تزويده للعميل فور إنشاء حساب في البنك حيث أن رقم الحساب يضمن كل تحويلات الأموال الداخلية المحلية أما رقم الآيبان فهو لتحويلات الأموال الخارجية الدولي

ما هو سويفت كود (Swift Code) ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لبنك البحرين الإسلامي 

كما ذكرنا سابقاً، إن السويفت كود هو تنسيق قياسي لرموز معرف الأعمال (BIC). حيث يتم استخدامه لتحديد البنوك والمؤسسات المالية على مستوى العالم. كما تُستخدم هذه الرموز بشكل رئيسي عند تحويل الأموال بين البنوك. حيث أن السويفت كود (Swift Code) الخاص ببنك البحرين الإسلامي هو BIBBBHBM.

غالباً ما  يتم الخلط بين السويفت كود ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) .إن رقم (IBAN) ليس برقم حساب جديد، بل هو رقم تحويل مصرفي دولي.  مثلاً إذا كان رقم حسابك الحالي هو: 200001111111، فإن رقم الحساب المصرفي الدولي سيكون  BH 20 BIBB 00 200001111111
لذا إن أردت معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، عليك الدخول إلى موقع بنك البحرين الإسلامي وإدخال رقم حسابك للحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

إن حصولك على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، يساعدك في إجراء عمليات الدفع الإلكترونية المحلية والدولية التالية:

  • استلام تحويل إلكتروني من مصرف داخل أو خارج البحرين.
  • إرسال تحويل إلكتروني إلى مصرف داخل البحرين.
  • إرسال تحويل إلكتروني إلى مصرف داخل بلد قام بتبني نظام (IBAN ) ويشترط استخدامه إلزامياً.
  • كما أنه بالإمكان استخدام رقم (IBAN ) لإجراء تحويل لشخص في بلد قام بتبني نظام (IBAN ) ولكن لم يقر استخدامه بشكل إلزامي.

وبذلك نكون تقد قدمنا شرحاً مفصلاً عن السويفت كود واستخداماته في بنك البحرين الإسلامي. نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.