سنتعرف في هذا المقال على سويفت كود بنك الاستثمار العربي swift code. وذلك ضمن سلسلة التعرف على رمز سويفت للبنوك. حيث يستخدم رمز سويفت كرمز تعريف دولي للبنك لإتمام العمليات المصرفية من تحويلات مالية ومراسلات بين البنوك.

نبذة عن بنك الاستثمار العربي

تم تأسيس بنك الاستثمار العربي عام 1974 باسم المصرف الاتحادي العربي للتنمية والاستثمار وبدأ نشاطه في العام 1978. كما يعتبر بنكاً استثمارياً وتجارياً يعمل تحت إشراف البنك المركزي المصري. أما بالنسبة لخدماته فهو يقدم الخدمات المالية المصرفية من خلال فروعه للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة المحلية منها والأجنبية. بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم أيضاً الخدمات المالية للأفراد والأسر.

ما هو السويفت كود

جاءت تسمية swift من اختصار Society for World wide Interbank Financial Telecommunications والتي تعني جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك. حيث يمتلك كل بنك رقم مميز وفريد خاص به يتم استعماله في عمليات التحويل البنكية الدولية ويمكن استخدامه للمراسلات بين البنوك. كما يمكن أن يشار إلى السويفت كود بالرمز BIC اختصاراً ل Bank Identifier code أي الرمز المعرف للبنك. يتكون هذا الرمز من مجموعة من الأرقام والحروف وهي تدل على الفرع الرئيسي للبنك في حال كان عددها ثمانية. أما عند الإشارة إلى فروع البنك فيكون رمز سويفت مكوناً من ١١ محرف.

صيغة السويفت كود

الصيغة العامة لرمز سويفت فهي AAAA BB CC DDD حيث تمثل ما يلي:

AAAA: أربعة أحرف تمثل كود البنك وكمثال تكون لبنك الاستثمار العربي AINB.
BB: تمثل رمز الدولة وتتكون من حرفين.
CC: تشير إلى رمز الموقع ويتكون من حروف وأرقام.
DDD: يتكون من حروف وأرقام ويشير إلى فرع البنك.

السويفت كود لفروع بنك الاستثمار العربي

من خلال معرفة تفسير الصيغة العامة للسويفت كود نجد أن صيغة السويفت كود للفرع الرئيسي لبنك الاستثمار العربي هو AINBEGCA. أما بالنسبة للفروع فسنعرض أرقام السويفت كود الخاصة ببعض الفروع في محافظات مصر:

  • الاسكندرية: يوجد فرعين AINBEGCAALX, وفرع الاسكندرية الإسلامي برمز سويفت AINBEGCAALI
  • فرع عبد الخالق ثروت- القاهرة: AINBEGCACAI
  • السويفت كود الخاص بفرع فيصل: AINBEGCAFSL
  • فرع الزمالك: AINBEGCAZMK
  • المهندسين: AINBEGCAMOH
  • فرع كورنيش النيل: AINBEGCAKOR
  • فرع بور سعيد: AINBEGCAPSD
  • السويفت كود الخاص بفرع الجيزة: AINBEGCAGIZ

طرق معرفة السويفت كود الخاص بالبنوك

الموقع الإلكتروني للبنك: توفر معظم البنوك خدمة معرفة الرمز الخاص بها من خلال الموقع الإلكتروني. وكذلك يمكن معرفته عن طريق الاتصال المباشر مع البنك. كما يمكن معرفة رمز سويفت من خلال كشف الحساب البنكي. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض المواقع توفر خدمة البحث عن هذا رمز سويفت. من أهم هذه المواقع www.theswiftcodes.com

بذلك نكون قد تعرفنا على السويفت كود وطرق الحصول على رمز السويفت للبنوك. بالإضافة إلى سويفت كود بنك الاستثمار العربي swift code وأهم فروعه.