تتم عملية التحويلات والمراسلات البنكية الدولية باستخدام رمز سويفت. حيث يمتلك كل بنك رمز حساب مصرفي خاص به يساعده في تسهيل عمليات تحويل الأموال. يقدم موقع تجارتنا سلسلة التعريف برمز سويفت لأهم البنوك, لذلك وضمن هذه السلسلة سنتعرف على سويفت كود المصرف العقاري العراقي swift code.

المصرف العقاري العراقي

تم تأسيس المصرف العقاري العراقي في عام 1948 وباشر أعماله عام 1949 لتقديم الخدمات الإقراضية فقط. حيث تم تأسيسه بهدف مساعدة سكان المدن العراقية في سداد ديونهم. يعتبر مصرفاً عراقياً حكومياً يقع الفرع الرئيسي له في العاصمة بغداد ويمتلك عدداً من الفروع ضمن العاصمة والمدن الأخرى. من أهم فروعه فرع البصرة وديالى والأنبار. بالإضافة إلى فرع كربلاء وكركوك وفرع صلاح الدين في تكريت. يقدم المصرف العقاري العراقي مجموعة متنوعة من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء وتتميز بأنها تتم ضمن شروط تناسب الأوضاع المالية لهم. من أهم الخدمات التي يقدمها خدمات القروض العقارية مثل قرض بناء وحدة سكنية وقرض شراء شقة من المجمعات الاستثمارية. كما يقدم خدمات الاستثمار وخدمات الصيرفة التجارية.

تعريف السويفت كود 

تأتي تسمية swift من جمعية الاتصالات المالية العالمية أي Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications. كما يمكن أن يطلق على السويفت كود اسم BIC أو الرمز المعرف للبنك اختصاراً ل Bank Identifier code وهو صيغة موحدة لرمز البنك التعريفي. حيث يمتلك كل بنك رمز سويفت خاص به يستعمل في التحويلات المالية البنكية الدولية والمراسلات بين البنوك.

ميزات استخدام السويفت كود في التحويلات المالية

يتميز نقل الحوالات المالية باستخدام السويفت كود بالسرعة وتجنب التأخير. كما يعتبر طريقة مضمونة وآمنة للتحويلات البنكية الدولية. بالإضافة إلى ذلك يمكن التحويل بكافة العملات ولا يوجد حد أعلى لقيمة الأموال المنقولة.

صيغة السويفت كود

يتكون السويفت كود يتكون من ثمانية محارف للبنك الرئيسي و11 محرف للبنوك الفرعية. تم توحيد الصيغة العامة لرمز السويفت بين البنوك بالشكل AAAA BB CC DDD حيث تمثل ما يلي:

  • AAAA: أربعة أحرف تمثل كود البنك.
  • BB: عبارة عن حرفين يمثلان رمز الدولة.
  • CC: رمز الموقع ويتكون من حروف وأرقام.
  • DDD: يتكون من حروف وأرقام ويشير إلى فرع البنك.

swift code الفرع الرئيسي للمصرف العقاري العراقي

يقع الفرع الرئيسي للمصرف في العاصمة بغداد. وبعد التعرف على موقع المصرف ومعنى رموز الصيغة العامة للسويفت كود يمكن استنتاج رمز سويفت للفرع الرئيسي للمصرف العقاري العراقي.

  •  كود البنك REEB
  • الدولة العراق والرمز الخاص بها IQ
  • رمز الموقع : يقع في بغداد والرمز B1.

بالتالي يكون رمز سويفت للمصرف العقاري العراقي REEBIQB1 أو REEBIQB1XXX

في النهاية يمكن الحصول على السويفت كود للبنك عن طريق الاتصال المباشر مع البنك أو زيارة موقعه الإلكتروني. كما يوجد بعض المواقع التي تعرض رمز السويفت للبنوك.