ما هي سلسلة مطاعم ماكدونالدز؟ من منا لا يعرف هذه السلسلة الشهيرة على مستوى العالم، حيث افتتح أول مطعم عام 1948م في كاليفورنيا عن طريق ريتشارد ماكدونالدز وموريس سان برناردينو. فقد كان مطعمًا صغيرًا ولكنه يقدم كميات كبيرةً من الوجبات بأسعار منخفضة مقارنةً بالمطاعم المنافسة بالإضافة إلى سرعة تلبية الطلبات، وهذا ما لفت انتباه كروك عندما زار هذا المطعم لأول مرة فقد كان يعمل بائع أكواب ورقية و عازف بيانو.

نشأة سلسلة مطاعم ماكدونالدز

  • كان ريتشارد وموريس يبحثان عن وكيل امتياز في عام 1955م، فوجدها كروك فرصته وانضم إليهم، ثم أسس نظام ماكدونالدز، وافتتح شركة ماكدونالدز. وبعد مدة ست سنوات اشترى الحقوق الحصرية لماكدونالدز.
  • و في عام 1965م طرحت أسهم الشركة للتداول في البورصة الأمريكية، وهذا ساعد الشركة على الانتشار والتوسع بشكل كبير.
  • حيث رسم مهرج اسمه رونالد ماكدونالدز كوجه عام للسلسلة عام 1963م، و اتخذ رمز (M) شعار ماكدونالدز. وتوسعت السلسلة تدريجيًا على المستوى المحلي والدولي، وتطورت بشكل سريع في التسعينات لدرجة قيل إنه يفتتح مطعمًا كل خمس ساعات في أنحاء العالم. و اعتبر من المطاعم الشعبية و عمل على تقديم الطعام بشكل مرح وأسعاره المقبولة جذبت الكبار والصغار.
  • كما تعرضت للانتقاد بما يتعلق بالسمنة فاستجابت لهذه الانتقادات وأنتجت همبرغر نباتي، حيث قُدم في مطاعم محددة. وبعد عامين توقفت بعض مطاعمها عن استخدام الدهون المتحولة وذلك بهدف تقديم الطعام الصحي. كما أن ماكدونالدز نشط في الأعمال الخيرية حيث أسس جمعيات خيرية عام 1987م، وساهمت في دعم الكثير من العائلات.
  • وتعتبر في الوقت الحالي من أكبر سلسلة مطاعم في العالم للوجبات السريعة ومن الأسماء التجارية الشهيرة. حيث تمتلك ما يزيد عن 39,000 مطعم في 100 دولة.

هيمنة سلسلة مطاعم ماكدونالدز

  • افتتح أول المطاعم في كاليفورنيا عام 1956م، وافتتح آخرًا في نفس العام في الغرب الأوسط، وكانت أحد أهداف ماكدونالدز تقديم الطعام نفسه تمامًا. وكان ولا يزال مشهورًا بالبطاطا المقلية اللذيذة. كما دعا كروك إلى الالتزام بالنظام واتباع المبادئ الأساسية لماكدونالدز المتعلقة بالنظافة والخدمة والجودة.
  • وفي عام 1960م افتتح أكثر من مائة مطعم ولكن كروك وماكدونالدز امتلكا بعضًا منها والباقي امتياز. حيث دفعت رسوم الامتياز وبعض من أرباحهم وهذا ساهم في زيادة المال لماكدونالدز أكثر مقارنة ببيع الطعام.
  • كما طرأ على ماكدونالدز العديد من التغييرات في فترة الستينات، حيث أصبح كروك المالك الأساسي للشركة بعد أن دفع 2.7 مليون دولار لماكدونالدز مقابل حصتهم.
  • وسعى كروك إلى الإعلانات حيث اعتبرت من أوائل المطاعم التي قدمت الإعلانات التلفزيونية، وعمل على الترويج لكثير من المنتجات الجديدة وبصورة صحية.

التحديات التي واجهت سلسلة مطاعم ماكدونالدز

لم تكن السلسلة الوحيدة التي تقدم الوجبات السريعة ولكنها كانت الأكثر نجاحًا، حيث افتتحت العديد من المطاعم في الضواحي وقي أماكن متفرقة على الطرق السريعة التي تربط الولايات ببعضها. وقدم وجبات جديدة مثل فيليه – أوفيش، بيغ ماك. حيث أصبح لماكدونالدز مطاعم في مختلف الولايات و في منطقة البحر الكاريبي و في كندا بحلول عام 1970م. وتوسعت الشركة تدريجيًا إلى أوروبا و آسيا و أمريكا الجنوبية.
وخلال الثمانينات واجهت ماكدونالدز الكثير من القصص الصحفية تتعلق بجودة الطعام وانتشار شائعات كاذبة بأنها أضافت الديدان إلى اللحوم. بالإضافة إلى منافستها من وينديز و برغر كنغ وهما سلسلتان متخصصتان في الهامبرغر، وتوسعت فيما بعد لتشمل الأطباق المكسيكية والبيتزا.

إلا أن ماكدونالدز استمرت في فتح المطاعم و إضافة وجبات جديدة مع الاستمرار بالإعلانات لجذب الذواقين. و أضافت ملاعب داخلية وخارجية، و عملت على فتح مطاعم في مواقع مميزة مثل محطات الوقود والمتاحف وداخل المطارات. وبحلول عام 1995م أصبحت ماكدونالدز تملك %42 من مطاعم الوجبات السريعة المختصة بالهامبرغر.

استراتيجية الانتشار التي اتبعتها سلسلة مطاعم ماكدونالدز

في عام 2015م غيرت الشركة استراتيجية عملها التي ارتكزت على الاهتمام بالعملاء وتقديم الخدمة التي يريدونها. و ليعود العملاء إلى المطعم مرة أخرى. واستمرت ماكدونالدز بالتطور والانتشار والعمل على إرضاء العملاء، حتى وصلت مبيعاتها إلى 21 مليار دولار في عام 2019 م. وربح ماكدونالدز منها 6 مليار دولار، وبذلك تكون من أكثر شركات الوجبات السريعة مبيعًا. وأصبحت تضم اليوم ما يزيد عن 30 ألف مطعم في 120 بلد في مختلف أنحاء العالم.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز وكيف نشأت و توسعت في مختلف أجزاء العالم. هذه الإمبراطورية الرائعة و قصة نجاحها التي ارتبطت بسهولة العمل والتغيير، و إصلاح الأخطاء. والعمال هم أساس الشركة، و ومحور النجاح هم العملاء.