تعتبر البيتزا من الوجبات الأكثر طلبًا في العالم ويفضلها الكبار والصغار، لذلك عندما نريد أكل البيتزا يجب الذهاب إلى المكان التي نشأت منه وهو سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا الشهيرة. إذ تتميز سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا بنكهاتها الفريدة التي تجمع بين الماضي والحاضر لتعطي مذاقًا مذهلًا لا يوصف.

تاريخ سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا

في عام 1960 تولى توم موناغان وشقيقه جيمس إدارة دومينيك، وهو موقع حالي لسلسلة مطاعم بيتزا صغيرة كان يملكها دومينيك ديفارتي. تأمنت الصفقة بدفعة مقدمة قدرها 500 دولار، ثم اقترض الأخوان 900 دولار لدفع ثمن المتجر. وخطط الأخوان لتقسيم ساعات العمل بالتساوي، لكن جيمس لم يرغب في ترك وظيفته كساعي بريد بدوام كامل لمواكبة متطلبات العمل الجديد. في غضون ثمانية أشهر استبدل جيمس نصف عمله مع توم مقابل سيارة فولكس فاجن بيتل التي استخدموها في توصيل البيتزا.

وبحلول عام 1965 اشترى توم موناغان اثنين من مطاعم البيتزا الإضافية. ولديه الآن ثلاثة مواقع في نفس المقاطعة. وأراد موناغان أن تشارك المتاجر نفس العلامة التجارية، لكن المالك الأصلي منعه من استخدام اسم DomiNick. وفي أحد الأيام عاد الموظف جيم كينيدي من توصيل البيتزا واقترح اسم دومينوز. وأحب موناغان الفكرة فورًا وأعاد تسمية شركة دومينوز بيتزا إنك رسميًا في عام 1965. وكان شعار الشركة في الأصل مكونًا من ثلاث نقاط تمثل المتاجر الثلاثة في عام 1965. وخطط موناغان لإضافة نقطة جديدة مع إضافة كل متجر جديد، لكن هذه الفكرة سرعان ما تلاشت حيث شهدت دومينوز نموًا سريعًا.

وافتتحت دومينوز بيتزا أول موقع امتياز لها في عام 1967 وبحلول عام 1978 توسعت الشركة إلى 200 متجر. وفي عام 1975 واجه دومينوز دعوى قضائية بانتهاك العلامة التجارية والمنافسة غير العادلة من قبل الشركة المصنعة لـ Domino Sugar. وقضت محكمة الاستئناف في 1980 بالدائرة الخامسة في نيو أورلينز لصالح دومينوز بيتزا. وفي عام 1998 بعد 38 عامًا من الملكية أعلن توم موناغان مؤسس شركة دومينوز  تقاعده، وباع 93 في المائة من الشركة إلى شركة باين كابيتال مقابل مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك توقف عن المشاركة في العمليات اليومية للشركة. وبعد عام عينت الشركة ديف براندون كرئيس تنفيذي لها.

سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا

سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا لها مواقع في الولايات المتحدة (بما في ذلك مقاطعة كولومبيا، وجوام، وبورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية) وفي 83 دولة أخرى. تضم الدول أقاليم ما وراء البحار على سبيل المثال: جزر كايمان والدول ذات الاعتراف المحدود مثل كوسوفو وشمال قبرص. وافتتحت دومينوز متجرها رقم 1000 في الهند. واعتبارًا من الربع الأول من عام 2018، كان لدى دومينو ما يقرب من 15000 متجرًا، منها 5649 متجرًا في الولايات المتحدة، و1232 في الهند، و1094 متجرًا في المملكة المتحدة.

امتيازات سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا

لدى دومينوز اتفاقيات امتياز رئيسية مع شركة واحدة في كل دولة، لكن ثلاث شركات حصلت على اتفاقيات امتياز رئيسية متعددة تغطي عدة بلدان هي:

  • حقوق امتلاك، وتشغيل وامتياز فروع السلسلة في أستراليا، والدنمارك، ونيوزيلندا، وفرنسا، وبلجيكا، وهولندا وموناكو مملوكة حاليًا لمؤسسات دومينوز بيتزا الأسترالية.
  • شراء الامتيازات الرئيسية للمملكة المتحدة وأيرلندا في عام 1993 من قبل مجموعة Domino’s Pizza Group (DPG) المدرجة في البورصة البريطانية، بالإضافة إلى ذلك حصلت على الامتياز الرئيسي لألمانيا في عام 2011. وافتتحت DPG أول موقع لها في السويد بالقرب من مركز التسوق Mobilia في مالمو عام 2016. وبعد ثلاث سنوات أعلنوا أنهم سيبيعون جميع أعمالهم الحالية في البلاد.
  • حصلت على إمتياز سويسرا، وليختنشتاين ولوكسمبورغ في أغسطس 2012 عن طريق شراء صاحب الامتياز السويسري الرئيسي، مع خيار الحصول على حق الامتياز النمساوي أيضًا.
  • الامتيازات الرئيسية للهند، ونيبال وسريلانكا مملوكة حاليًا لشركة Jubilant FoodWorks الهندية. والهند هي أكبر سوق دولي لدومينوز خارج سوقها المحلي كونها الدولة الوحيدة التي لديها أكثر من 1000 منفذ دومينوز. وتدير الشركة 1232 متجرًا عبر 264 مدينة هندية.
  • امتيازات دومينوز بيتزا في بنغلاديش مملوكة بشكل مشترك لكل من جوبيلانت فودووركس وجولدن هارفست. وتعد شركة Jubilant FoodWorks المساهم الأكبر وتمتلك 51٪ من الشركة، في حين أن باقي الحصة مملوكة لشركة Golden Harvest Limited .

منتجات سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا

منذ تأسيس دومينوز بيتزا حتى أوائل التسعينيات، بقيت قائمة الطعام في دومينوز بيتزا بسيطة مقارنة بمطاعم الوجبات السريعة الأخرى لضمان كفاءة التوصيل. وبعد ذلك حدث التوسع الأول في القائمة حيث تضمنت المنتجات ما يلي:

  • طبق دومينوز العميق.
  • شرائح اللحم الأبيض المخبوزة.
  • بيتزا فيلي تشيز ستيك، بالإضافة إلى ذلك بيتزا بروكلين ستايل الخاصة، والتي تتميز بقشرة أرق ودقيق الذرة المخبوز.
  • وعاء خبز متبل قليلًا مخبوزًا مع المعكرونة بالداخل، وحلوى Lava Crunch Cake المكونة من قشرة شوكولاتة مقرمشة مليئة بالصوص الدافئ.

ختامًا تعتبر سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا من أشهر المطاعم في العالم، لما تقدمة من خدمات مميزة للعملاء، بالإضافة إلى ذلك تقدم أطباق مميزة، وابتكارات متنوعة في عالم البيتزا.