من منا لم يسمع بموقع التسوق والتجارة الإلكترونية أمازون الذي يقدم كافة أنواع الخدمات والسلع للمستخدم. ويعد Amazon FBA أشهر طرق التجارة الإلكترونية التي أطلقتها شركة أمازون حيث يهتم بجميع تفاصيل عمليات البيع وخدمة العملاء. لكن كما هو معروف لا يمكن وجود شيء يتمتع بإيجابيات كاملة. لذلك سنستعرض في هذا المقال سلبيات برنامج Amazon FBA امازون.

موقع أمازون

تعد شركة أمازون أكبر شركة للتجارة الإلكترونية وهي شركة أميركية تأسست عام 1994 من قبل جيف بيزوس. استطاعت أمازون أن تحدث ثورة في عالم التجارة والتسوق الإلكترونية. حيث تعتبر أكبر سوق للتجارة الإلكترونية وأكبر شركة من حيث الإيرادات في العالم. بدأت عملها في بيع الكتب على الإنترنت ثم توسعت لتقوم بعمليات بيع الألعاب والبرامج والإلكترونيات والثياب والأثاث وكافة أنواع المنتجات. يقدم موقع أمازون كافة خدمات البيع والنقل بالإضافة إلى خدمة العملاء. ويعد أكبر متاجر التجزئة للبيع على الإنترنت من حيث القيمة السوقية.

برنامج Amazon FBA

تم إطلاق فكرة برنامج Amazon FBA عام 2006 من قبل شركة أمازون بهدف شراء الكميات المطلوبة من المنتجات وشحنها إلى مستودعات الشركة. بعد ذلك تهتم شركة أمازون بعمليات التعبئة والتغليف والشحن إلى العملاء مقابل عمولة تحصل عليها الشركة. أما عن سبب التسمية FBA فهي اختصار ل Fulfillment by Amazon والتي تعني الوفاء من أمازون. حيث عملت الشركة على إنشاء شبكة وفاء تتمتع بالعديد من المزايا لجميع أنواع التجارة الإلكترونية. شعار الشركة أنت تبيعها ونحن نشحنها وهو ما يعتبر أكبر ميزة ل Amazon FBA حيث تقوم بجميع الأعمال بالنيابة عن العميل. بالتالي يمكن القول أن  Amazon FBA هي طريقة لبيع المنتجات من خلال منصة أمازون العالمية وما على المستخدم سوى اختيار المنتجات التي يرغب ببيعها أو شرائها من الموردين في أي دولة بالعالم.

سلبيات برنامج Amazon FBA

يمكن اعتبار الرسوم التي تتقاضاها Amazon FBA من أهم سلبيات البرنامج. بالإضافة إلى رسوم الاشتراك والعمولة تتقاضى الشركة رسوم الاستيفاء والتخزين لا سيما التخزين طويل الأمد. حيث يتوجب دفع رسوم تخزين شهرية على المنتجات التي لا تباع بسرعة. كما يوجد رسوم تفرضها الشركة لإزالة العناصر غير القابلة للبيع والمنتجات التي تحوي عيوباً مما يؤدي إلى تقليل هامش ربح البائع.

بالإضافة إلى رسوم الاشتراك فمن سلبيات البرنامج قيود العلامات التجارية بمعنى تقليل قدرة العميل على تنمية علامته التجارية إذا كان يقوم ببيع منتجات خاصة به. حيث تضع شركة أمازون العلامة التجارية الخاصة بها على جميع عبوات الشحن. قد تقوم الشركة بتعويض العميل في حال فقدان او تلف المنتجات عند ملاجظتها للأمر. لكن إذا لم تتنتبه لذلك فيتوجب على العملاء رفع قضية أو دعوى لحل هذه المشكلة. بينما تعتبر أحد أهم ميزات Amazon FBA للمستهلك القدرة على إرجاع المنتجات بسهولة, فهي تعتبر من عيوب الشركة بالنسبة للبائع. حيث يميل الزبائن إلى الاستفادة من هذه الخدمة مما يؤدي إلى عوائد كثيرة من المنتجات للبائع. بعد إرجاع المنتجات للبائع لا يحق له بيعها كمنتجات جديدة إلا في حال عدم فتح المشتري للعلبة قبل إرجاعها مما يتسبب بخسائر للبائع.

من السلبيات أيضاً الاعتماد الكامل على قدرة شركة أمازون على استلام ومعالجة عمليات النقل أو الشحنات. على سبيل المثال تزداد الشحنات في مواسم الأعياد وبسبب الضغط الحاصل قد يؤدي هذا إلى تأخر وصول واستلام الشحنات عن الوقت المحدد. يمكن الإضافة على ذلك وجود منافسة شديدة من قبل البائعين عند محاولة بيع نفس المنتج.

سلبيات برنامج Amazon FBA في الوطن العربي

بالإضافة للعيوب السابقة فإن لدول الوطن العربي سلبيات إضافية عند استخدام Amazon FBA بسبب عدم وجود مخازن لشركة أمازون في هذه الدول. في هذه الحالة يتطلب الأمر شحن المنتجات من الموردين إلى بلد العميل ومن ثم شحنها إلى أمازون. مما يؤدي إلى زيادة التكاليف وصعوبة المنافسة مع الموردين الموجودين في أميركا أو الدول التي يتواجد فيها مخازن أمازون. بالإضافة إلى ذلك يوجد تحدي اللغة أيضاً حيث يتطلب الأمر التعامل مع الموردين ومتابعة أمور عملية النقل باللغة الإنجليزية. لذلك في حال عدم امتلاك مهارات ممتازة في استخدام اللغة تمكنه من المنافسة مع أصحاب اللغة الأصلية سيواجه المستخدم صعوبات كبيرة  تؤدي إلى خسارته في النهاية. أما بالنسبة لتحويل الأموال ففي معظم دول الوطن العربي يتم تحويل الأموال من أمازون إلى بنوك إلكترونية. بعد ذلك يتم تحويل هذه الأموال إلى البنوك الموجودة في الدولة. ستؤدي هذه العملية إلى تأخير في وصول الأموال وزيادة مدة دورة رأس المال ودفع رسوم إضافية بسبب عمليات التحويل.

لذلك قبل الاشتراك في هذا البرنامج يجب تحديد قيمة رأس المال ومهارات اللغة الإنجليزية ومكان الإقامة في دول تحتوي على مخازن أمازون. خلاصة الأمر بعد التعرف على سلبيات برنامج Amazon FBA امازون يمكن القول أنه لا يعتبر خياراً مثالياً لدى جميع البائعين على رغم من ميزاته المتعددة.