يعد التساؤل عن سعر شحن حاوية 40 قدم من المغرب، من الاستفسارات الشائعة لدى عدد كبير من المستوردين العاملين في موانئ المغرب. حيث يعد اختيار حاوية الشحن المناسبة الخطوة الأولى في عملية شحن البضائع.

إذ تكوّن المغرب بشريطها السّاحلي الطّويل المطل على البحر المتوسط ومضيق جبل طارق مرسًى أساسيًا لعدد كبير من الأساطيل البحرية العاملة في الأنشطة التجارية العالمية وأعمال الاستيراد والتصدير من المغرب. لذلك فقد أولت الحكومة المغربية اهتمامًا كبيرًا في تجهيز الموانئ من حيث بنيتها التحتية، وكذلك أمدتها بأفضل وأجود حاويات الشحن من مختلف الأنواع والأحجام. ونتيجةً لهذا التطور الكبير في القطاع البحري، أحدثت في المغرب العديد من شركات الشحن البحري والتي تنافست فيما بينها من أجل تقديم أفضل خدمات الشحن البحري بأفضل الأسعار وبأعلى قدر ممكن من التسهيلات. وسنقدم في هذا المقال شرحًا مختصرًا عن سعر شحن حاوية 40 قدم من الجزائر، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على واقع الشحن البحري في المغرب.

حركة الشحن البحري في المغرب

أولت المغرب أهميةً كبيرةً لقطاع الموانئ البحري، كونه يساهم بجانبه اللوجستي بحوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي. حيث أقامت المغرب استثمارات كبرى تتضمن بناء موانئ جديدة، وتوسيع، وإعادة هيكلة أخرى. كما أسست المغرب أسطولًا كبيرًا من الحاويات، وكذلك تسعى لتوسيع وتطوير أماكن التخزين في موانئها.

وعالميًا تعد المغرب من القوى الاقتصادية الكبيرة المتنامية، حيث اعتبرها مختصون قوةً اقتصاديةً إقليميةً، وموقعًا رئيسيًا للتصنيع والتجارة البحرية. حيث تضم المغرب 13 ميناءً مفتوحًا أمام التجارة الخارجية. كما يبلغ الحجم الإجمالي لنشاط الموانئ 92 مليون طن. كما تكمن المهمة الأساسية للموانئ في المغرب في توسيع مجالات الاستثمارات ومضاعفة الصادرات وتأمين استيراد البضائع المطلوبة في أسواق المغرب، كما تخدم تلك الموانئ إستراتيجية المغرب كونها بوابة العالم على أفريقيا، كذلك تهدف إلى تنمية الاقتصاد المحلي المغربي.

ويعد ميناء دير طنجة المتوسط من أحدث موانئ المغرب، حيث أنه يعد ميناءً للحاويات والركاب بالإضافة إلى 2000 هكتار حوله خصصت للصناعات والخدمات اللوجستية ذات الصلة بالميناء. وقد بلغت استثمارات ميناء طنجة المتوسط حتى نهاية حزيران الماضي حوالي 125 مليون درهم أي ما يعادل 13.9 مليون دولار. كما ارتفعت أرقام معاملات شركة مرسى المغرب، والذي يعد المشغل الرئيسي للموانئ الأساسية في النصف الأول من 2023 إلى حوالي 1.74 مليار درهم. وبالتالي فقد حققت الحركة التجارية في المغرب صمودًا كبيرًا أمام قيود جائحة كورونا.

الموانئ التجارية الأساسية في المغرب

تضم المغرب على شريطها الساحلي الطويل العديد من الموانئ التي تعتبر ركيزة التجارة الخارجية للمغرب مع العالم. ومن أهم الموانئ البحرية في المغرب:

  • ميناء طنجة المتوسط.
  • الدار البيضاء.
  • ميناء الجديدة – الجرف.
  • المحمدية.
  • آسفي.
  • أكادير.
  • ميناء العيون.

كيفية اختيار شركة الشحن المناسبة في المغرب

لضمان إجراء عملية شحن البضائع عبر الحاويات، لا بد من الأخذ بعين الحسبان العديد من الاعتبارات الهامة، والتي باتباعها يوفر المستورد على نفسه الكثير من الخسائر المادية والتعب. ويعتبر سعر شحن حاويات 40 قدم و20 قدم وبمختلف أنواعها من العوامل الهامة التي يجب حسابها. حيث يجب على المستورد اختيار أفضل شركات الشحن ذات الأسعار المقبولة. كما يجب ألا يقع فريسة الشركات الرخيصة. لذلك لا بد له من استشارة أصحاب الخبرة في هذا المجال. كما يعتبر عامل سرعة الشحن ضروريًا لضمان وصول البضائع بأسرع وقت، وبالتالي تحقيق رضا العميل، كما أن خدمة التأمين على البضائع ضد الحوادث والأعطال والتأخير تعتبر من أهم ميزات شركات شحن البضائع المرموقة.

كيفية حجز حاوية شحن 40 قدم في المغرب

يحتاج حجز حاوية شحن 40 قدم في المغرب إلى اتباع سلسلة من الخطوات المتتابعة، والتي يتوجب على الشخص المستورد إجراءها بدقة لإتمام حجز الحاوية بشكلٍ صحيح، حيث أن الأخطاء في هذه الحالة قد تستوجب دفع مبالغ هائلة لتفاديها. فبعد استخراج رخصة التصدير، يجب أن تجري عملية حجز الحاوية كما يلي:

  1. تحديد نوعية الحاوية سعة 40 قدم حسب المنتجات المنقولة فيها. هل هي مواد غذائية تتطلب حاويات مبردة، أم أنها آليات ضخمة تتطلب حاويات مفتوحة.
  2. تقدير أوزان البضائع المشحونة في الحاوية، حيث يجب ألا تتجاوز الحد المسموح به.
  3. ترتيب البضائع ضمن الحاوية بشكل منسق وعدم ترك أي فراغات بين الحاويات، أو بين الحاويات والجدران.
  4. ترقيم الصناديق وذلك لأجل سهولة الفرز عند وصولها إلى ميناء الطرف الآخر.
  5. إغلاق الصناديق بإحكام في حالة الحاويات المغلقة.
  6. تأكيد الحجز وذلك بإرسال نموذج لبيان الشحن إلى خدمة العملاء.

سعر شحن حاوية 40 قدم من المغرب

بعد الانتعاش الكبير لأعمال الشركات المغربية العاملة في مجال الشحن البحري. وبعد تحقيقها أرباحًا طائلةً في منتصف العام الحالي. جاء قرار الصين برفع أسعار الشحن البحري للحاويات العاملة في مجال نقل البضائع. حيث أن شركات الشحن الصينية والعاملة في مجال الشحن البحري للحاويات رفعت أسعار النقل بنسبة قاربت 166%.

كما ازدادت كلفة شحن الحاويات 40 قدم من 3 آلاف دولار إلى 8 آلاف دولار، أي بزيادة قياسية قاربت 5 آلاف دولار دفعة واحدة. وذلك في غضون أيام قليلة. وبما أن البضائع الصينية تشكل القسم الأعظمي من البضائع المشحونة عبر ميناء المغرب، فقد كان لهذا القرار الأثر السيء الكبير على واردات موانئ المغرب.

وبالإضافة إلى القرار السابق الذي غير مجرى حركة الشحن في الحاويات ضمن موانئ المغرب، نجد الكثير من العوامل الأخرى التي من شأنها التحكم بسعر شحن حاوية 40 قدم مثل نوع الحاوية المستخدمة ومدى جودتها، كذلك شركة الشحن المختارة، والبلد المستورد، والحالات الطارئة للشحن وغيرها.

في ختام المقال، وبعد أن قدمنا شرحً مبسطًا عن سعر شحن حاوية 40 قدم من المغرب كيف حجز الحاوية. بإمكاننا أن نكون فكرةً بسيطةً عن طبيعة الشحن البحري في دولة المغرب ومدى أهميته. خاصةً أن أهم الموانئ التجارية على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط تتركز في المغرب.