يخضع سعر شحن حاوية 40 قدم من السودان وكيف حجز الحاوية لكثيرٍ من التقلبات وخاصةً بعد ارتفاع تكاليف شحن الحاويات ذات قياس ال40 قدماً وذات القياسات الأخرى في العالم، مما أدى إلى دخول شركات الشحن البحرية السودانية بأزمةٍ كبيرة، وقد حاولت معظم الشركات إجراء بعض البدائل كتحويل الشحن إلى ميناء جدة في السعودية وبعدها تعيد الشحن إلى ميناء السودان أو تحويل الشحن إلى مصرٍ ثم نقل البضائع برًا إلى السودان.

ويعود هذا الارتفاع بتكاليف الشحن إلى أزمةٍ ضربت الشحن البحري العالمي بالإضافة إلى التأخيرات في تسليم الحاويات والسلع ومن المتوقع أن يفقد الشحن البحري مصداقياته وثقة الشركات به، وما يزيد الوضع سوءًا أن الخبراء اللوجستيين لم يصرحوا بأية حلولٍ ولا يتوقعون أن تنخفض التكاليف قبل العام القادم وهذا الوضع لا يبشر بخيرٍ وقد يسبب فجوةً في التجارة العالمية.

شاهد أيضاً : سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان كيف حجز الحاوية .

سعر شحن حاوية 40 قدم من السودان

يختلف سعر شحن الحاويات باختلاف الحاوية ونوع المنتج الذي تحتويه، وقد كان سعر شحن حاوية 40 قدم من السودان كالتالي:

  • شَحن حاويَة 40 قدم فارغةٍ حوالي 118$.
  • شحن حاوية 40 قَدم مملوءةً بالبضائع حوالي 163$.
  • شحن حاوية 40 قدم في بواخر النقل الساحلية حوالي 163$ أيضًا،

وتختلف الأسعار باختلاف شركات الشحن، ولكن بسبب الأزمة التي يعانيها الشحن البحري ارتفعت تكاليف شحن الحاويات من وإلى السودان كثيرًا.

حيث أصبح سعر شحن حاوية 40 قدم إلى ميناء بورتسودان 11500$ مشحونةً من كوريا .بينما قبل الأزمة لم يتجاوز سعر الشحن ال3000$. وهذه زيادةٌ رهيبةٌ أدت إلى العديد من المشاكل بين الشركات المستوردة والمصدرة وشركات الشحن.

كيفية حجز حاوية 40 قدم من السودان

لحجز حاوية 40 قدم من السودان يجب اتباع ما يلي:

  • الحصول على موافقةٍ خطيةٍ من إدارة الجمارك السودانية بعد إعطاء كافة التفاصيل عن البضاعة المراد شحنها.
  • يجب على التاجر اختيار شركة الشحن التي يريدها لشحن بضاعته.
  • يتواصل التاجر هاتفيًا أو بالذهاب إلى الشركة لمعرفة عروض الأسعار المتاحة.
  • اختيار عرض السعر المناسب لشحن حاوية 40 قدم.
  • ملئ استمارة الشحن بالمعلومات الخاصة عن البضائع المشحونة كوزن البضاعة ونوعيتها وحجمها ووجهة الشحن وغيرها.
  • تصديق إذن الشحن والتسليم بواسطة قبطان السفينة.
  • إرفاق البيانات الجمركية وبوليصة الشحن والتأمين بما تحتويه من تفاصيل عن البضاعة المشحونة.
  • إذا كانت البضائع المشحونة عبارةً عن موادٍ غذائيةٍ أو موادٍ ذات صلاحيةٍ محدودةٍ يجب تحرير شهادةٍ صحيةٍ وشهادة جودة المنتج.

طبيعة شحن حاوية 40 قدم من السودان

يجب على التاجر عند الشحن تحديد نوع بضاعته والحاوية المناسبة لها واختيار وطبيعة شحنها من الطرق الآتية:

  • الشحن بأقل من حمولة الحاوية: ويصلح هذا الشحن للسلع الصغيرة التي لا تحتاج مساحةً كبيرةً لتخزينها ونقلها، حيث تخزن السلع المراد شحنها في مساحةٍ أقل من سعة الحاوية وكذلك يمكن مشاركة أكثر من نوعٍ من البضائع في نفس الحاوية، وهنا لا تحسب تكلفة الشحن على نوع الحاوية وحجمها بل على المساحة المستغلة منها فقط.
  • الشحن بكامل حمولة الحاوية: يستغل التاجر كامل مساحة الحاوية سواء كان حجم البضاعة كبيرًا أو صغيرًا ولا يسمح بمشاركة بضائع أخرى فيها، ويستعمل هذا النوع في شحن البضائع ذات الحجم الكبير أو السلع سهلة العطب والفساد.
  • شحن الدحرجة: يستعمل في شحن البضائع ذات العجلات، وتُحمّل ٌمن مؤخرة السفينة بواسطة بابٍ يفتح لنقل تلك النوعية من البضائع.

العوامل المؤثرة على تكلفة شحن حاوية 40 قدم من السودان

تؤثر العديد من العوامل على تكلفة شحن حاوية 40 قدم من السودان ومنها:

  • الرسوم الضريبية: وهي عبارةٌ عن معاملاتٍ ماليةٍ تضاف إلى كلفة الشحن كبوليصة التأمين وبوليصة الشحن والرسوم الجمركية ورسوم الحماية من القرصنة وغيرها من الرسوم المضافة.
  • مدى أهمية البضاعة المشحونة: تتناسب أهمية البضاعة المشحونة ومتطلبات العناية بها واحتياطات الأمان في شحنها طردًا مع تكلفة شحنها، فكلما زادت أهميتها واحتياجها لما سبق زادت تكاليف شحنها.
  • الشحن المستعجل: تترتب تكاليفٌ إضافيةٌ في شحن بضاعة ما في حال كانت مستعجلةً، إذ تشحن بطريقة الشحن المستعجل لا بالشحن الطبيعي.
  • شركة الشحن: تختلف تكاليف الشحن بين شركة شحنٍ وأخرى، فمنها من تقدم شحنًا بتكاليفٍ مناسبةٍ أو رخيصةٍ ومنها من تقدم شحنًا بتكاليفٍ مرتفعةٍ لكن في المقابل يحصل المشتري على حمايةٍ ومزايا كثيرةً توازي ما دفعه، فمدى رخص التكاليف أو غلائها يعتمد على المزايا والحماية المقدمة من تلك الشركات.
  • وجهة الشحنة: تلعب الوجهة المشحونة إليها البضائع عاملًا مهمًا في التأثير على تكلفة الشحن فكلما كانت وجهة الشحن بعيدةً يعني أن السفينة تتطلب الرسو في عدة موانئ قبل الوصول إلى وجهتها النهائية مما يكلفها دفع أجورٍ إضافيةٍ في كل ميناء تقف عنده ومنه ترتفع تكلفة شحن الحاوية.

كيفية حساب كلفة شحن حاوية 40 قدم من السودان

عند حساب كلفة شحن حاوية 40 قدم أو أي حاوية أخرى من السودان يجب حساب الآتي:

حساب الوزن الحجمي للشحنة، وذلك عن طريق ضرب أبعاد الشحنة، الطول والعرض والارتفاع ببعضٍ ثم تختزل القيمة على المعامل الحجمي.

والمعامل الحجمي يتغير بتغير وحدة القياس:

إن كانت وحدة القياس بالإنش عندها يساوي المعامل الحجمي 139، وإذا كانت وحدة القياس بالكيلوغرام عندها يساوي المعامل 5000.

إذًا تحسب تكلفة شحن حاوية 40 قدم من السودان بتحديد الوزن الحجمي للبضاعة عن طريق المعادلة الآتية:

 ( الطول x العرض x الارتفاع) \ المعامل الحجمي

ثم يجمع الناتج مع الرسوم الإضافية كالضرائب والجمارك والتكلفة المحددة من شركات الشحن والدولة ويكون الناتج النهائي هو التكلفة الإجمالية لشحن حاوية 40 قدم من السودان، وينطبق هذا القانون على شحن جميع أنواع الحاويات أيضا.

وفي الختام وجب التنويه على أن سعر شحن حاوية 40 قدم من السودان باهظٌ حاليًا .بسبب أزمة النقل البحري وليس سعرًا يؤخذ به. والشركات كلها بانتظار انخفاض الأسعار وانتهاء الأزمة وعودة الشحن في السودان أفضل مما قبل.