لاقت التجارة الدولية رواجًا عاليًا وإقبالًا كبيرًا من التجار والمسؤولين عن الدولة. وذلك بسبب مردودها الهائل والأرباح الجمة التي تنجم عنها. ناهيك عن لعبها دورًا واضحًا في تنمية الاقتصاد وازدهاره. وأصبح السؤال والاستفسار الشائع للأغلب منهم وخصوصًا في دولة قطر عن سعر شحن حاوية 20 قدم من قطر كيف حجز الحاوية. كما نالت عمليات الشحن صدىً واسعًا في أرجاء العالم عمومًا وداخل دولة قطر خصوصًا. فما بالك بعمليةٍ قانونيةٍ تدر ربحًا مناسبًا لمسؤوليها وتؤمن فرص عملٍ جيدةٍ لأشخاص كثر إضافةً إلى دعمها لبنيان الدولة وانفتاحها على موارد جديدةٍ وغنيةٍ. ألا يجب اغتنام هذه الفرصة ودراستها وتطويرها، وهذا ما حرصت قطر على تحقيقه وتنفيذه.

ولذلك أولت دولة قطر عمليات الشحن اهتمامًا جليًا كونها أحد العمليات الاقتصادية والتجارية الفعالة والإيجابية وذات النتائج المفيدة العائدة على جميع ناشطيها. كما سعت لتوضيح جميع التساؤلات التي تحوم حول طريقة تطويرها وكيفية تنفيذها. وأيضًا عملت على تسهيل حركة الشحن للتجار عبر تنظيم الحاويات واستخدام الأدوات الأمثل لنجاح عملية الشحن، مع السماح لشركاتٍ خاصةٍ بهذه العملية أن تفتتح داخلها وتنسق الأعمال بين طرفي الشحن بطريقةٍ قانونيةٍ لضمان الأمن والاستقرار والاستمرار في سيرها نحو الكمال. وبذلك عزيزي القارئ سنقدم لك داخل مقالتنا  سعر شحن حاوية 20 قدم من قطر كيف حجز الحاوية أهم المعلومات التي قد تحتاجها وتبحث عنها.

معلومات عن الحاويات في قطر

كانت منذ الأزل عملية نقل البضائع مقتصرةً على طرق ٍ بدائيةٍ، معتمدين على الأدوات اليدوية، مما يصعب منها ويقلل نسبة الأشخاص العاملين فيها. علاوةً على استحالة قطع المسافات الطويلة دون التجهز بمعدات آمنة. ومن هنا تم تطوير فكرة الشحن والالتزام بها واعتمادها من قبل الكثير من التجار. كما اخترعت حاويات منسقة ومنظمة باحترافية وبأحجام مختلفة تسهل من عملية الشحن. وقد اتبعت الدول منهجًا واضحًا في تطبيقها. وكذلك تلعب دولة قطر دورًا في دعم الشحن بالحاويات واستخدامها بشكل كبيرٍ. إضافةً إلى تتبع دولة قطر نظامًا محددًا وآمنًا في نقل الحاويات المخصصة للشحن. كما يطلق عليها اسم حاويات الشحن أو الحاويات القياسية. علاوةً على كونها مصنوعةً من الحديد فهي تشكَل بمواصفاتٍ منظمةٍ وقياسيةٍ، ثم تنقل عبر مسافاتٍ كبيرةٍ بحيث تكون مرقمةً بأعدادٍ منظمةٍ ومعروفةٍ بالإمكان قراءتها من خلال الأنظمة الإلكترونية المختصة بذلك.

سعر شحن حاوية 20 قدم من قطر

بدايةً يجب علينا المعرفة بأن سعر الحاوية في قطر يرتبط بثلاثة معايير هم:

  • مركز التحميل.
  • مكان تواجد الحاوية.
  • مدة الشحن.

وسنقدم لكم بعض الرسوم المترتبة على شحن حاوية 20 قدم من قطر:

  • أجور الحاوية المستوردة من تخزينٍ ومناولةٍ 300 ريالٍ للحاوية المعبأة و100 ريالٍ للحاوية الفارغة.
  • الرسم اليومي للحاويات المعبأة والفارغة: في الأيام الثلاثة الأولى تكون مجانيةً. أما الثلاثة التالية قيمة الرسوم عليها 60 ريالًا، ثم بعد ذلك الأيام الثلاثة التالية 120 ريالًا.
  • رسم الخزن/الأرضية للحاويات المصدرة المعبأة تبعًا للقيم المحددة، مع العلم أن المدة المجانية 7 أيام فقط من بدء تسليم الحاوية في الميناء.
  • الرسم المحدد لشحن وتفريغ الحاويات المعبأة من السفينة إلى وسائل النقل التابعة للميناء: 300 ريالٍ.
  • وأيضًا ،الرسم المحدد لشحن وتفريغ الحاويات المعبأة من وسائل النقل في الميناء إلى السفينة: 300 ريالٍ.
  • الرسم المحدد لشحن الحاويات الفارغة من السفينة إلى وسائل النقل التابعة للميناء: 100 ريالٍ.
  • كما أن الرسم المحدد لشحن الحاويات الفارغة من وسائل النقل التابعة للميناء إلى السفينة: 100 ريالٍ.
  • وكذلك رسوم التفريغ والشحن بالمخطاف تبلغ 300 ريالٍ.
  • أجور تنظيم البضائع على السفينة 75 ريالًا.

كيف تحجز حاوية قادمة من قطر

كما ولكل عمل ٍ طريقة معينة ومنظمة لإتمامه فإن عملية حجز حاويةٍ في دولة قطر تمتلك أساليب محددةً يجب إتباعها. يجب أن يتم التعامل مع شركات الشحن الموثوقة والتي تلعب دورًا مهمًا في وصل مسؤولي عملية الشحن ببعضهم. بعد ذلك عليك أن تحجز حاويةً مناسبةً للبضائع والمواد التي تريد شحنها من دولة قطر. وأيضًا تتناسق مع الكمية والحجم والنوعية للبضائع، فالكل شحنة نوع حاوياتٍ محددةٍ يجب استخدامها. تاليًا تبدأ عملية نقل المواد من المركز الموجودة فيه إلى الحاوية المختارة مع تنظيمها وترقيمها لتسهيل عملية التفريغ بعد وصولها. بعد ذلك تغلق الحاوية بشكلٍ جيدٍ مع التأكد من تجنب إتلاف أو إلحاق خلل بالبضائع داخلها، ثم تشحن بالطريقة المناسبة وبأمان. مع إكمال جميع الأوراق المتعلقة بالشحن والحجز ودفع الرسوم والأجور المترتبة وإنهاء المعاملات الجمركية والقانونية المتعلقة بطرفي الشحن.

طرق شحن البضائع في قطر

لتتم عملية الشحن بأمان يجب اختيار الطريقة المفضلة لها والأنسب لشحنها. ويتم شحن البضائع في دولة قطر بالطرق التالية:

  • الشحن البحري: وهي الطريقة الأنسب لأغلب البضائع والتي تتناسب مع مختلف الحاويات. كما تستخدم فيها سفن مخصصة للشحن مهمتها إيصال الحاويات من الميناء القطري إلى الميناء المخصص للاستقبال في الدولة المستوردة. وكذلك بعد إتمام الأوراق المطلوبة والقانونية اللازمة ودفع الرسوم المترتبة وامتلاك الموافقة من الدول المعنية بالشحن.
  • الشحن الجوي: تعتبر هذه الطريقة مثاليةً إذا كنت تحتاج السرعة في استلام شحنتك. كما عليك التعامل مع شركة طيران متخصصة بالشحن وتسمح بشحن البضائع خلالها.
  • الشحن البري: تتمحور طريقة الشحن البري من خلال سيارات نقل مخصصة لشحن البضائع عبر البلدان مع الالتزام بخطٍ محددٍ في سيرها والتأكد من إنهاء الأوراق القانونية كاملةً المتعلقة بها للسماح بإدخالها إلى الدولة المستوردة. ولكن قد تستغرق الشحنة وقتًا أطول من المعتاد نظرًا للحوادث أو الظروف التي قد تقف في وجه وصولها لوجهتها.

أزمة نقص حاويات الشحن البحري في قطر

تعاني حاليًا معظم الدول من أزمةٍ واضحةٍ وظاهرةٍ في شحن الحاويات عبر البحر. وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم. كما عانت دولة قطر من هذه الأزمة وتراجعت عمليات الشحن البحرية حتى كادت تتوقف نهائيًا. ناهيك عن الارتفاع الهائل في أسعار الشحن البحري ولا يتعلق الأمر فقط بالسفن المعنية بالشحن بل بقلة عدد الحاويات بشكلٍ كبيرٍ. تبعًا لتوقف المصانع المخصصة في صنعها ، وأيضًا إبقاء الحاويات في الموانئ مع قلة اليد العاملة بشكلٍ جليٍ، وتحديد أعداد سفنٍ قليلةٍ للشحن. مؤديًا إلى جمود حركة الاستيراد والتصدير ومعاناة الاقتصاد القطري بشكلٍ واضحٍ.

ولكن مع الازدياد في حالات الشفاء وتراجع الإصابات بفيروس كورونا تم إعادة فتح طرق الشحن الدولية وازداد الطلب على المواد بشكلٍ واسعٍ لتغطية النقص المتراكم عن الفترات السابقة. والأمر يحتاج إلى عدد حاويات كبير لإتمام عمليات الاستيراد والتصدير. وهنا لوحظ أن أعدادًا هائلةً من الحاويات تعاني من التلف غير أن معظم الأعداد مفقودةٌ وغير موجودةٍ في قطر. وبذلك تم وضع عملية الشحن البحري داخل أزمةٍ جديدةٍ أدت إلى ارتفاع تكلفتها بشكلٍ كبيرٍ. تبعًا للارتفاع الملحوظ في أسعار الحاويات الجديدة والتي أصبحت أضعاف سعرها السابق.

ملاحظات لتحضير شحنة في حاوية 20 قدم في قطر

لتتأكد من سلامة وصول بضائعك الخاصة داخل حاوية 20 قدم إلى المستورد بأمان يجب دراسة وتطبيق الملاحظات التالية:

  • عند اختيارك لحاوية 20 قدم معينة لنقل بضائعك عليك أن تختار توسيد الحاوية بكثافةٍ مناسبةٍ، مع التأكد من ملئ الفراغات في الحاوية لتقليل الصدمات الواقعة على البضائع.
  • يجب إغلاق حاوية 20 قدم بدقةٍ عبر إلصاق أكثر من ثلاثة شرائط خاصةً للتغليف على جوانب الحاوية. ويفضل أخذها شكل حرف H لضمان إغلاقها بأمان.
  • أرفق حاوية 20 قدم مع ملصقٍ خاصٍ موجودٍ فيه العنوان الكامل والواضح للمستلم في مكانٍ آمن ومرئي مع التأكد من سهولة قراءته والتعرف عليه. وذلك لتسهيل على المستورد معرفة الحاوية المرسلة إليه.

وفي الختام لعملية الشحن أهمية كبيرة للدولة كونها تلعب دورًا رائدًا في اقتصادها ونموها. ولذلك أولت دولة قطر هذه العملية مكانتًا وساهمت في دعمها بشدةٍ. وأيضًا أرفقتها بأنظمةٍ وقوانين لتداولها. وبذلك نتمنى أن تكون مقالتنا سعر شحن حاوية 20 قدم من قطر كيف حجز الحاوية أفادتكم بما تريدون.