هل أنت من الأشخاص المهتمين بالعمل في مجال تداول السندات؟ وهل لديك فكرة عن سعر القسيمة؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التّالي سنعمل على الحديث عن سعر القسيمة للسند  بما في ذلك الصيغة والتعريف مع حساب سعر الكوبون. فمن الواضح جليًّا بأنّ العمل في مجال تداول السندات يحتاج إلى معرفة مختلف التفاصيل بهذه العملية. وذلك في سبيل النجاح في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك، تجنّب الوقوع في الأخطاء التي ستسبب لكم الخسائر المالية. ومن أهمّ الأمور الواجب عليكم معرفتها في هذا المجال هو سعر القسيمة للسند، وكيفية حساب سعر الكوبون، ولا بدّ لكم من معرفة التعريف الصحيح للقسيمة، وصيغتها. فما هو المقصود بسعر القسيمة للسند الصيغة التعريف احسب سعر الكوبون؟ تعالوا معنا لنتعرّف على الجواب الكامل لهذا السؤال في سياق السطور التّالية.

ما هو سعر القسيمة للسند

يمكننا تعريف سعر القسيمة للسند بأنّها معدل الفائدة المالية المدفوعة لحاملي السندات المالية، ومن قبل الجهات المصدرة لهذه السندات. وبمعنى آخر يمكن اعتبارها معدّل الفائدة المعلن، والمدفوع على الأوراق المالية ذات الدخل المالي الثابت. والذي يمكن أن ينطبق بشكل رئيسي على السندات مهما كان نوعها.  علاوة على ذلك كله، يمكن العمل على حساب سعر القسيمة. وذلك من خلال تقسيم مجموع المدفوعات المالية الخاصة بالقسيمة بشكل سنوي على القيمة الاسمية للسند، ومن ثمّ الإفصاح عنها على شكل نسبة مئوية واضحة. كذلك الأمر فلا بدّ من معرفة أنّه يمكن العمل على حسابه بشكل سنوي ودوري.

"<yoastmark

كيفية حساب سعر الكوبون

يمكننا العمل على حساب سعر الكوبون من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. في البداية يجب علينا العمل على تحديد القيمة الاسمية للسند المصدر. وهذا الأمر سيكون سهلًا حيث تكون هذه القيمة مذكورة بشكل صريح ضمن قسم الحسابات الخاصة بالشركة.
  2. بعد ذلك يجب علينا حساب عدد المدفوعات الدورية الجارية على مدار العام. مع إضافة جميع المدفوعات الدورية للحساب الخاص بإجمالي مدفوعات القسيمة خلال نفس العام. علاوة على ذلك كله، يمكننا العمل على حساب إجمالي المدفوعات المالية السنوية للقسيمة عن طريق ضرب الرقم والدفعات الدورية من جهة. مع إجمالي المدفوعات الجارية خلال العام، حيث تكون قيمة مدفوعات القسيمة السنوية تساوي الدفعة الدورية مضروبةً مع عدد الدفعات خلال السنة.
  3. كذلك وفي المرحلة الأخيرة سنتمكن من حساب سعر الكوبون عن طريق تقسيم إجمالي مدفوعات القسيمة في السنة على القيمة الاسمية للسند، ونضرب الناتج بـ 100 %.

مثال عن كيفية حساب سعر القسيمة للسند

كان كلّ من جون وهاري يحملان سندات ممنوحة من قبل شركة ABC LTD. وكانت هذه الشركة قد دفعت الدفعات الربع سنوية المتساوية والمقدّرة بمبلغ 25 دولار أمريكي. علمًا بأنّ القيمة الاسمية للسند تبلغ 1000 دولار أمريكي، ويتمّ العمل على تداول مبلغ 950 دولار أمريكي في السوق. والمطلوب هنا منّا العمل على تحديد سعر القسيمة للسند، مع الانتباه إلى أنّ جون يقول بأنّ سعر الكوبون يعادل 10.00 دولار أمريكي. في حين يقول هاري بأنّ سعره يعادل 10.53 دولار أمريكي.

ومن أجل حلّ هذه المسألة لا بدّ لنا من العمل على استخدام المعادلة والخطوات التي سنوضّحها لكم ضمن الصورة التّالية:

مثال عن طريقة حساب سعر الكوبون

مثال عن طريقة حساب سعر الكوبون

حيث أنّ دفعة القسيمة السنوية تساوي 4 مضروبةً بالدفعة الخاصة بالقسيمة الربع سنوية. ولذلك، يمكننا الحصول عليها بشكل دقيق من خلال الطريقة الموضّحة لكم في الصورة التّالية:

"<yoastmark

وبهذه الطريقة نكون قد حصلنا على سعر القسيمة للسند (الكوبون) والمقدّر بمبلغ 10.00 دولار أمريكي فقط لا غير.

أهمية سعر القسيمة للسند فيما يخص مسألة التداول في السوق

  • في حال تمّ معرفة سعر القسيمة، وسعر الفائدة السائد في السّوق. فسيمكننا تحديد ما إذا كان سيتمّ تداول السند بعلاوة أو خصم.
  • كذلك الأمر، يتمّ العمل على تداول السند بعلاوة إذا كان سعر القسيمة أعلى من سعر الفائدة السوقية. وهذا الأمر يعني بالضرورة انخفاض سعر السند كون المستثمرين سيترددون في شراء هذا النوع من الوثائق.
  • علاوة على ذلك كله، سيتمّ التداول بخصم في حال كان سعر القسيمة أقل من مبلغ الفائدة في السوق. وهذا الأمر يعني بالضرورة أن سعر السند سيرتفع، كون المستثمر سيكون مستعدًا في سبيل شراء السند بقيمة مالية أعلى.
  • في حين يتمّ العمل على تداول السند على قدم المساواة، في حال كان سعر القسيمة مساويًا لسعر الفائدة السوقية.

محركات سعر القسيمة للسند

في حال تمّ العمل على إصدار سند من السندات ضمن السوق المفتوحة من قبل إحدى الشركات. فإنّ سعر القسيمة الأمثل سيصل إلينا اعتمادًا على معدل الفائدة الموجود في السّوق في سبيل منحه القدرة على المنافسة بالشكل الأمثل في السوق. علاوة على ذلك كله، يتمّ العمل على دفع الجدارة الائتمانية للمصدر من معدل القسيمة. ففي حال كان التصنيف الائتماني لأحد الشركات هو (ب). والمصنّف من قبل إحدى وكالات التصنيف الكبرى، فمن المرجّح أن يتمّ تقديم سعر الكوبون بسعر أعلى من سعر الفائدة السائدة في السوق. وذلك في سبيل موازنة مخاطر الائتمان التي من الممكن أن يتعرّض لها المستثمرين، وباختصار يمكننا القول بأنّ سعر الكوبون سيتأثّر بأسعار الفائدة ضمن السوق، وتبعًا للجدارة الائتمانية لمصدر السند.

صيغة حساب سعر القسيمة للسند

يمكننا العمل على معرفة الصيغة المناسبة لحساب سعر القسيمة بشكل سهل وبسيط، وذلك عن طريق معرفة مجموع دفعات القسيمة السنوية وتقسيمها على قيمة السند الاسمية، ومن ثمّ العمل على إخراج السعر الخاص بالقسيمة على شكل نسبة مئوية، ولتبسيط هذا الشرح سنذكر لكم المعادلة التالية:

سعر القسيمة للسند = إجمالي مدفوعات القسيمة السنوية \ قيمة السند الاسمية x 100 %.

صيغة حساب القسيمة للسند

صيغة حساب القسيمة للسند

كذلك الأمر، ينظر عدد من المحللين إلى الصيغة السعرية للقسيمة، باعتبارها نسبة مئوية من القيمة الاسمية للسند، والتي يتمّ دفعها بشكل سنوي.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم لمحةً موجزةً عن سعر القسيمة للسند الصيغة التعريف احسب سعر الكوبون. وذلك بشكل يساعدكم على فهم هذا المجال، وطريقة التعامل الصحيحة فيه. كذلك الأمر، فمن الواضح بأنّ العمل على تحديد سعر القسيمة للسند أمر في غاية الأهميّة، ومن الضروري لكم معرفته في حال أردتم النجاح ضمن هذا المجال.