أكبر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس, إن روسيا هي أكبر منتج لزيت عباد الشمس في العالم، بكمية إنتاج تصل إلى 1,865,498 طناً في العام.

روسيا من الدول المنتجة لزيت دوار الشمس

تستهلك زراعة بذور عباد الشمس في البلاد حوالي 6.8 مليون هكتار من الأراضي.

من المناطق الزراعية الرئيسية: كراسنودار، و روستوف، و بيلغورود، و ساراتوف، و فورونيج.

أوكرانيا تنتج زيت دوار الشمس

ارتفعت أوكرانيا على قائمة منتجي زيت عباد الشمس لتصبح منتجاً ومُصدراً رائداً لزيت عباد الشمس على مر السنين. يبلغ متوسط ​​الإنتاج حوالي 1,768,556 طناً في العام. السوق الرئيسي لزيت عباد الشمس الأوكراني هو الهند، التي تستورد حوالي 30%، تليها الصين بنسبة 16%. تنتج الدولة كميات كبيرة من عباد الشمس الذي تستخدمه محلياً لتصنيع الأعلاف وكذلك لتصديره إلى دول أخرى مثل فرنسا وبولندا وروسيا البيضاء وغيرهم. الدول المنتجة لزيت دوار الشمس

الأرجنتين

تنتج الأرجنتين حوالي 1,555,961 طناً سنوياً في المتوسط. يُزرع عباد الشمس في الغالب في مقاطعات بوينس آيرس ولا بامبا وقرطبة. تقدر المساحة المزروعة في البلاد بحوالي 1.9 مليون هكتار من المحصول. من المستوردين الرئيسيين لزيت عباد الشمس الأرجنتيني: هولندا ومصر وجنوب إفريقيا.

فرنسا

يبلغ متوسط ​​إنتاج فرنسا من زيت عباد الشمس 542,667 طناً في العام، من حوالي 770,732 هكتاراً من المساحة المزروعة. تعد فرنسا أكبر منتج في الاتحاد الأوروبي. يتم تصدير كمية كبيرة من الزيت المنتج بينما يتم استهلاك الباقي محلياً، حيث يُستخدم للطهي وفي صناعة الأغذية مثل صنع السمن، وكذلك لصنع علف للماشية.