عندما تفكر في تناول المشروبات الغازية، ما هي أسرع الأنواع التي تتراود إلى ذهنك؟ بالتأكيد الجميع سوف يفكر في كوكا كولا أو بيبسي! هل تساءلت يومًا ما لماذا تخطر في أذهان الناس فورًا تلك العلامات التجارية؟ حسناً نحن سنجيبك! إنها زيادة الوعي بالعلامة التجارية، باستخدام مفاتيح زيادة الوعي. ماذا يعني هذا الكلام؟ إن تطبيق مفاتيح زيادة الوعي تعتمد على فهمك لعملائك المستهدفين، وجعل علامتك التجارية مترسخة ومحفورة في أذهان كل من يحتاج للخدمات التي تقدمها علامتك التجارية. كيف يتحقق زيادة الوَعي بالعَلامة التّجارية؟ وما هو المقصود بمفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ إليكم من منصة تجارتنا مقالًا يحمل في ثناياه أبرز المفاتيح الناجحة التي تعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتي تستخدمها كبرى الشركات التجارية.

محتوى المقالة

المقصود بمفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يمثل الوَعي بالعلامة التّجارية مدة معرفة جمهورك المستهدف بعلامتك التجارية، ومدى إدراكه لها. أي عندما تنجح أي شركة في زيادة الوعي بعلامتها التجارية، يعني أن تنجح علامتها التجارية في دمج نفسها في أنماط حياة الناس والعملاء المستهدفين. ومعرفة عادات الشراء لديهم، بحيث لا يضطر العميل إلى أن يفكر في أن يصبح عميلًا وفيًا لعلامتك التجارية أم لا. كما يمكنك بناء الوَعي بالعلامة التّجارية من خلال قياس مستويات إدراك العملاء للمنتجات والخدمات التي تقدمها، وما هي قدرتهم للتعرف على علامتك التجارية وربطها بالهوية التجارية وخدماتها.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

طريقة بناء الوعي بالعلامة التجارية

يوجد العديد من طرق زيادة الوعي بعلامتك التجارية، والتي تتميز بالبساطة والقدرة على تطبيقها دون مشاكل، لذلك سنذكر لكم فيما يلي أهم وأسهل طرق زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق زراعة الكلام من الفم.
  • وزيَادة الوَعي بالعلَامة التّجارية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق تحديد ما يريده الجمهور.
  • وزيادة الوَعي بالعلامة التّجارية بالمحافظة على استراتيجية عملك.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية بالتركيز على المنصات المشهورة والمفضلة لعملائك.
  • وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بتسليط الضوء على الاتجاهات.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية بتعزيز وإعادة توظيف المحتويات.
  • وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بتشغيل برنامج سفير.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق اخبار القصص حول علامتك التجارية.
  • اختيار الأغلفة والصور بعناية.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق الإعلانات على المدونات الإعلامية.
  • مدونة المضيف.
  • مشاركة الصور.
  • المدونات الصوتية.
  • زيَادة الوعي بالعلامة التجارية بالعمل على تحسين محركات البحث.
  • وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بتقديم لهدايا المجانية.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية ببرامج الإحالة.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق زراعة الكلام من الفم

يعد الترويج الشفهي للعلامة التجارية من الطرق الأساسية والمباشرة، للترويج الجيد للعلامة التجارية. ويحدث ذلك عن تداول الناس لعلامتك التجارية شفهيًا في الطرقات، أو خلال المكالمات الهاتفية، أو المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث يثق الناس بآراء أصدقائهم، وعائلاتهم. كما يمكن تنمية تلك الشهرة من خلال الترويج لعلامة تجارية تعتمد على الخدمات والمنتجات الجذابة، والموجهة بدقة لعملاء محددين، من خلال تشجيع بعضهم البعض على الشراء من علامتك التجارية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

زيادة الوعي بالعلامة التجارية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من الأمور التي يقضي الأشخاص اغلب أوقاتهم عليها. حيث يتم تشارك المواضيع والمقالات والمنشورات، والصور، واليوميات بشكل طبيعي. حتى أصبحت تنوب عن الحياة الواقعية نوعًا ما. لذلك فإن الدخول إلى هذا المجتمع الافتراضي بقوة، من خلال إنشاء المنشورات التي تحمل عنوان علامتك التجارية، والتحدث عنها بطرق جذابة ومغرية بشكل سلس غير معلن. أي يجب نشر علامتك التجارية بطريقة غير الطرق الإعلانية المعروفة، بحيث تصبح تتشارك وتُقرأ بشكلٍ سلسٍ مُضمّن في منشوراتٍ ذات جاذبية للأشخاص، مما يسهم في مشاركة علامتك التجارية بطريقةٍ سلسةٍ وغير مزعجة.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

انظر أيضاً: كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق تحديد ما يريده الجمهور

يستولي المحتوى الفكاهي على غالبية المنشورات الجذابة للجماهير. وقد نجحت العديد من العلامات التجارية في تحقيق شهرة واسعة من خلال المنشورات الفكاهية والترفيهية. كالردود على التعليقات بصورة فكاهية وترفيهية يحبها الناس، أما في حال كان جمهورك المستهدف جدّيًا يحب المعلومات، فيجب عليك إظهار ردودك بشكل يحبه جمهورك، أي يجب تسليط الضوء على رغبة جمهورك في الأمور التي يحب الحديث عنها.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بالمحافظة على استراتيجية عملك

إن الحفاظ على ما يحبه جمهورك وتطويره، والعمل على تحسينه. يجذب لك المزيد من العملاء. ولكن احذر من التغيير قبل الدراسة الجيدة للتغييرات، فيما إذا كان سيحبها عملاؤك أم لا. ففي حال تم التغيير في استراتيجية العمل، دون دراسة مسبقة قد يتسبب لك ذلك في خسارة المشاهدين، والمتفاعلين، وبالتالي خسره العملاء بدلًا من زيادتهم.

اقرأ أيضًا: معنى البيع b2c.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بالتركيز على المنصات المشهورة والمفضلة لعملائك

ابحث عن الأماكن الإلكترونية التي يتواجد فيها عملاءك، وابحث معهم في أمورهم التي يحبونها. وعلق على تعليقاتهم، وتغريداتهم باسم علامتك التجارية بشكل فكاهي محبب غير مزعج، وذلك ضمن أي صفحة وأي موقع. تابعهم وابق معهم. وتشمل أيضًا:

  • تسليط الضوء على الاتجاهات: بعد دراسة جمهورك بشكل جدي، ستعرف عنهم الكثير مما يخدم علامتك التجارية ويزيد في توسيع رقعة معرفة الناس بها ومشاركتها. لذا عليك الحفاظ على جدية اهتمامك بعملائك، وتنمية الشعور بأهميتهم لدى علامتك التجارية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بتعزيز وإعادة توظيف المحتويات

تلك الأمور لا تعني أنك يجب تقديم محتويات عالية الدقة ومتابعة جمهورك فقط! بل يجب التشجيع على الاستفادة من خدماتك ومنتجاتك. ابق على اطلاع على المقاطع الصوتية، والفيديو التي يتابعها عملائك. وأدخل علامتك التجارية بشكل سلس فيها، ليتم مشاركة الفيديو المحبب. والذي يحتوي على علامتك التجارية بطريقة غير مباشرة، ولكنها ظاهرة بنفس الوقت. واعمل على إنشاء علامة تصنيف مميزة أو ما يسمى بالهاشتاغ، ونشره في كل منشوراتك، وكافة تعليقاتك. للعمل على جعل علامتك التجارية من العلامات الرائجة على فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر وغيرهم. بشكل طبيعي سلس من خلال بعض الأمور التي سنذكرها لكم فيما يلي:

    • إنشاء المسابقات وتقديم الهدايا.
    • إنشاء التحديات في إتمام مهام معينة مرتبطة بعلامتك التجارية، واستخدام علامات التصنيف أو الهاشتاغ، لوضعها ضمن الأمور الرائج على الإنترنت.
    • تقديم الهدايا والمشاركة في الأعمال الخيرية.
    • حتى لو لم يشارك الأشخاص في مسابقات، اعمل على تشجيع عملائك والحفاظ عليهم في حال أحبوا ما تقدمه.
    • تشغيل برنامج سفير العلامة التجارية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بتشغيل برنامج سفير

من المؤكد أنك ستجد الكثير من الناس الذين يعملون على ذكر علامتك التجارية دون طلب مسبق منك، وهذا سيعزز الثقة بعلامتك التجارية بناءً على التجارب التي مر بها الأشخاص. لذلك احرص على تغذية جمهورك بما يحبه، ويسعى من أجله. لتحقيق المزيد من الانتشار والوَعي للعلامة التّجارية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بإخبار القصص حول علامتك التجارية

أخبر العملاء بقصص عملك وطريقة تقديمك للخدمات، بالإضافة إلى عمليات تطوير أعمالك. أبقِ عملاء على اطلاع دائم بما تفعله، واطرح عليهم الأسئلة، والاستبيانات. وضع في اعتبارك أن تلبية طلباتهم هي من أهم الخطوات لشر العلامة التجارية، وتعزيز علاقتك مع العملاء. من خلال السماح للعملاء بسرد قصصهم الخاصة، لنشرها على شكل قصة كتابية، أو مقطع فيديو مميز. وتشمل أيضًا:

  • اختيار الأغلفة والصور بعناية: يهتم الناس باكتشاف المنتج الجديد في حال كان استخدامه للشعارات والصور مدروسًا بعناية. ومنها الصور، والعبوات، والأكياس، وعلى صناديق الشحن. وابتكار طرق مميزة لفتح منتجك. مما يجعل العلامة التجارية مشهورة جدًا. لذلك يجب عليك إبقاء صورك وشعاراتك ومنشوراتك، وألوانك راسخة في ذاكرة عملائك.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق الإعلانات على المدونات الإعلامية

إن العمل على كتابة المواضيع المتعلقة بمنتجاتك وأعمالك، والتي تلبي طلبات جمهورك، سيزيد من ثقة عملائك بعلامتك التجارية. وستصبح من الأشخاص المميزين في نظرهم، وستكون كل كلماتك وما تقدمه مؤثراً بشكل كبير في آراء عملائك. وهذا ما سوف يعمل على جذب العملاء تجاه علامتك التجارية بثقة. يمكن أيضا استخدام لينكد إن والتي تملك جمهور واسعاً جدًا. يمكن من خلالها تضمين علامتك التجارية. شعاراتك مع منشورات أُخرى متعلقة بتخصص علامتك التجارية ومنها أيضاً زيادة الوعِي بعلامتك التّجارية عن طريق:

  • مدونة الضيف: النشر على المدونات الأُخرى المختلفة عن مدونتك، هي من الطرق القوية لوضع شعارك أو إعلانك أمام جمهور جديد ذي صلة بمجال تخصصك. وذلك من خلال نشر علامتك التجارية، وتضمين سيرة ذاتية للمؤلف، مع بعض الروابط المتعلقة بعلامتك التجارية.
  • مشاركة الصور: إن الناس يميلون إلى ما يشاهدونه، أكثر من الأمور المقروءة، فإذا كنت تنشئ محتويات مقروءة. فهذا لا يكفي لنشر علامتك التجارية وترسيخها في ذاكرة عملائك، لذلك قدم الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والصور المقنعة، والجذابة.
  • المدونات الصوتية: هي من الاستراتيجيات المميزة لتسليط الضوء على زيادة الوعي أمام جماهير جديدة، مهتمة بما تقدمه علامتك التجارية. وذلك بسبب أن هناك نوع من الناس يميل ويثق بما يسمعه. مثل تضمين إعلانك بعض المقاطع الصوتية المحببة لدى جمهورك. اعمل على فهم ما يحبه ويسمعه عملاءك، وأدخل شعاراتك وعلامتك التجارية فيها بشكل سلس وغير مزعج.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بالعمل على تحسين محركات البحث

إن البحث عبر محرك البحث غوغل هو من أول الطرق التي يستخدمها الناس. لذلك أنشئ مدوناتك ومواقعك الإلكترونية، بحيث تتوافق مع تحسين محركات البحث السيو، لتتصدر علامتك التجارية قائمة البحث في غوغل. علاوةً على ذلك تعد عملية تحسين موقع الويب الخاص بك من كلمات رئيسية، وكلمات ذات صلة بعلامتك التجارية، من الأمور المهمة. والتي تعمل على تصنيف منتجاتك، وهي من الطرق الأكثر فعالية، لجذب جماهير جديدة وبناء الوَعي بالعلَامة التّجارية.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر تحسين محركات البحث.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية بتقديم الهدايا المجانية

إن تقديم الهدايا بدون جهد للعملاء من أبرز المعجبين مثلًا هي من الأمور المحببة لدى الناس جميعهم. مثل تقدي الهدايا باسم علامتك التجارية، أو قسائم الربح، أو الكوبونات. هذا سيعمل على ترسيخ علامتك التجارية في أذهان الناس. لذلك ابدأ بالبحث عن الأحداث في مجتمعك، مثل: الحفلات، والألعاب الرياضية، أو في فترات الأعياد.
كما يمكنك تقديم الألبسة التي تحمل اسم علامتك التجارية، مما يحول العملاء إلى لوحات إعلانية متنقلة، تجذب آخرين وآخرين من العملاء. بالإضافة الى تقديم العينات المجانية في حال كانت علامتك التجارية تسمح بذلك، أما في حال كانت علامتك التجارية رقمية، أو تتخصص بالبرامج الرقمية، فيمكنك إصدار النسخ التجريبية والمجانية لتحقيق الوعي لعلامتك التجارية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية ببرامج الإحالة

لا يمكن التركيز على نقل الأحاديث فقط لتحقيق الوعي بالعلامة التجارية، وذلك بسبب عدم القدرة على التركيز على كلمات شفهية معينة. لذلك لا داعي للقلق لأن برامج الإحالة تتيح لك التحكم بالكلمات الشفهية الرئيسية، وهذا ما سيعيد القوة إلى منتجاتك وعلامتك التجارية. كما يمكنك إضافة كوبون خصم بنسبة معينة للعملاء، الذين يحولون أصدقائهم إلى علامتك التجارية.

في الختام وبعد حديثنا عن زيادة الوَعي بالعَلامة التّجارية مفاتيح زيادة الوعي بالعلامة التجارية. يمكننا أن نذكر بضرورة تطبيق برنامج الولاء للعملاء، وتنمية الابتكار في تقديم الخدمات التي يحتاجها عملاءك، وتلبية كافة متطلباتهم. وتذكر أن شركة أبل مثلًا لم تكن لتكون من أبرز شركات صنع الهواتف المحمولة، لولا اهتمامها بما تقدمه من حاجات لزبائنها. ولهذا تم ذكرها في مقالنا اليوم فجأة، وهي بسبب ترسخها في أذهان الجميع على أنها الرائدة في صنع الهواتف الذكية.