يكاد لا يخلو أي منزل من منازلنا من مادة السكر، والذي يعد قصب السكر والشوندر السكري أساس تصنيعه. ولذلك فقد خصصنا مقالنا هذا للحديث عن زراعة قصب السكر ومواعيد زراعة قصب السكر. حيث يعد من أهم المحاصيل الحقلية بعد القمح، كونه المصدر الأول لصناعة السكر، لذلك فهو يعتبر محصول تجاري تعتمد عليه الدول المنتجة له بشكل كبير، كمقوم أساسي من مقومات الإقتصاد. وتأتي في مقدمة هذه الدول الهند والبرازيل، وعلى الصعيد العربي تأتي مصر في مقدمة الدول العربية المنتجة له.
ونتيجة لما تحمله زراعة قصب السكر من أهمية. فقد شرحنا في هذا المقال كل ما يخص زراعة محصول قصب السكر. ومن شروط الأرض المناسبة لزراعته، ومواعيد وطريقة ومتطلبات زراعته. وصولًا لحصاده. لذلك تابع معنا.

محصول قصب السكر

يعتبر نبات قصب السكر من النباتات المجهدة للتربة، لذلك ينصح بزراعته في الأرض الغنية بالمواد العضوية وخصوصًا الآزوت، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم. ومن شروط زراعته توفى ظروف مناخية حارة إلى جانب الماء الوفير. مها العلم يعد قصب السكر من صنف النباتات النجيلية. وتعتبر دول جنوب آسيا أقدم الدول بزراعة قصب السكر، كما بدأت الدول العربية بزراعته في العام 700 بعد الميلاد. ولا سيما مصر والسودان والعراق. ومن أكثر البلدان إنتاجًا له البرازيل، والهند، والصين، وتايلاند، وباكستان.

محصول قصب السكر

محصول قصب السكر

شروط الأرض المناسبة لزراعة قصب السكر

كما أسلفنا فإن قصب السكر من المحاصيل المنهكة للتربة. ولهذا السبب فإنه يجب أن يتوافر عدد من الشروط في الأرض، وهي:

  • يجب أن تكون الأرض بمواصفات قياسية، وتحوي تربة بجودة عالية.
  • أن تتوفر فيها المياه بشكل منتظم، وخاصة خلال فصل الصيف. وأن يكون الري فيها بسيط وغير معقد، لذلك ينصح بالأراضي الواقعة وسط الترع.
  • ضرورة وجود شبكة صرف ملائمة لتصريف المياه الزائدة.
  • أن تكون ذات موقع جيد. بحيث تكون قريبة من مصانع السكر، أو تصل إليها وسائط النقل والشحن بسهولة. وذلك ضمانًا لوصول شحنات الإنتاج بأسرع وقت وبأقل أضرار.

مواعيد زراعة قصب السكر

من المعروف أن لزراعة قَصب السّكر ميعاد ربيعي وميعاد خريفي، وبالنسبة للموسم الربيعي فإن زراعته تكون في شهري فبراير ومارس، أما بالنسبة للموسم الخريفي، فتكون زراعته في شهر سبتمبر واكتوبر.
ولكن بعض البلدان كالهند هناك ثلاث مواعيد، حيث تكون الأولى في أكتوبر، والثانية في فبراير ومارس، والثالثة في يوليو.
ومن الجدير بالذكر أن اختيار مواعيد زراعة قصب السكر المناسبة تلعب دورًا مهمًا في نجاح الموسم. فالتأخير في الزراعة يؤثر على جودة الإنتاج، ويمكن أيضًا أن يكون سببًا في بطء النمو، وخصوصًا في الموسم الخريفي.

طريقة زراعة قصب السكر

تتطلب زراعة قصب السكر مجموعة من التعليمات المتمثلة فيما يلي:

  1. عليك إيجاد نبات قصب سكر ذات جودة عالية. بحيث تكون سيقانها طويلة وسميكة، وتوجد فيها مفاصل، حتى تظهر منها نباتات جديدة.
  2. تقسيم سيقان قصب السكر الى عدة أقسام، ويكون طول كل منها 30 سم، مع إبقاء 4 وصلات لكل منها.
  3. ثم جهز أخاديد تكون قد حفرتها في الموقع المشمس جيدًا من الأرض. مع مراعاة وجود تباعد بين الحفر مسافة 30 سم.
  4. بعدها عليك تبليل الأخاديد عن طريق خرطوم مياه، وحاول تصريف أي مياه زائدة، خوفًا من تجمع المياه في الحفر.
  5. وهنا يأتي دور زرَاعة قَصب السّكر. وذلك عن طريق وضع السيقان أفقيًا ضمن الأخاديد، ويجب أن تطمرها بالتربة، واحذر أن تزرعها بانتصاب.
  6. وأخيرًا سيبدأ قصب السكر بالنمو، مع بداية شهر نيسان أو أيار، ويستمر بالنمو حتى نهاية فصل الصيف.
طريقة زراعة قصب السكر

طريقة زراعة قصب السكر

متطلبات زراعة قصب السكر

لضمان نجاح زراعة قصب السكر، لا بد من توفر المتطلبات التالية:

  • العزيق: ويعرف بأنه إزالة الأعشاب الضارة، كونها تشارك المحصول في الغذاء، وتتطلب زرَاعة قَصب السّكر ثلاث مرات من العزيق، موزعة كما يلي:
    • بعد حوالي 30 يوم من زراعة قصب السكر تتم العزقة الأولى. وتكون خفيفة وفوق الخطوط، ولا يجوز استعمال الفأس هنا، لأن المحصول يكون صغيرًا وجذوره سطحية.
    • والعزقة الثانية تتم بعد شهرين من الزراعة. وهنا يكون طول النباتات 20 سم، بحيث يجري تهبيط الخطوط، وتظهر الأرض مستوية تقريبًا.
    • وتتم العزقة الثالثة بعد ثلاث أشهر من الزراعة. لأن النبات يكون قد أصبح فوق الخطوط، وفي هذه العزقة يكون ارتفاع النباتات 35 سم.
  • التسميد: تحتاج زِراعة قصَب السّكر إلى ما يقارب ١٠٠-١٥٠ وحدة آزوت للفدان، كما تحتاج زراعته إلى تسميد بوتاسي بما يقارب ٢٥-٥٠ كجم للفدان، مع إضافة عناصر الحديد والزنك والمنغنيز بعد وصول ارتفاع النباتات إلى 50 سم.
متطلبات زراعة قصب السكر

متطلبات زراعة قصب السكر

ري محصول قصب السكر

يحتاج محصول قصب السكر إلى الكثير من الماء من أجل نموه بصورة صحيحة، ولكن هذا لا يعني الإفراط في ريّه، لأن ذلك يؤدي إلى:

  • إصابة العقل بالعفن، والجذور بالاختناق.
  • جود الفئران في الأرض.
  • قساوة المحصول وصعوبة كسره.
  • نقص نسبة السكر في المحصول.

وبشكل عام تحتاج زِراعة قَصب السّكر إلى 25 رية كما يلي:

  • تكون أول رية بعد الزراعة فورًا.
  • ثم يروى رية ثانية بعد أسبوع.
  • ثم يصبح الري من 10 أيام الى 15 يوم بشكل منتظم حسب حرارة الطقس. أي بمعدل رية كل 15 يوم في الربيع والخريف، وكل 10 أيام في فصل الصيف.

حصاد محصول قصب السكر

يتم حصاد المحصول في فصل الخريف، أي من نهاية سبتمبر في المناطق الباردة، حتى نهاية اكتوبر في المناطق المعتدلة. كما يجب أن تمتنع عن الري قبل الحصاد فترة 20 إلى 30 يوم. والحصاد يتم كما يلي:

  • قطع القصب بواسطة منجل أو منشار أو سكين قطع القصب، ويكون القطع بشكل مائل.
  • يجب أن يقطع من أسفل الساق، للاستفادة الكاملة منه.
  • ولا يخلع من تحت التربة لأنه ينمو العام القادم.
  • انزع الأوراق عن السيقان المقطوعة، وكن حذرًا لأنها تكون حادة.
  • ثم يشحن بسرعة إلى الأسواق أو المصانع عبر وسائل النقل والشحن.
حصاد محصول قصب السكر

حصاد محصول قصب السكر

وفي النهاية نأمل عزيزي القارئ أن تكون قد وجدت في مقالنا هذا أهم المعلومات المتعلقة بزراعة قصب السكر ومواعيد زراعة قصب السكر، مما يضمن لك بداية مشروع زراعي ناجح، قادر على تحقيق الأرباح المطلوبة.