زراعة الزيتون من الأغصان من الأساليب الزراعية السهلة، والبسيطة، يتقنها الفلاحون ببراعة. كما أن أغلبهم يلجأ لزراعة الزيتون لأنها شجرة مباركة، وذات فوائد كثيرة، حيث نستخلص منها الزيت، والزيتون. كما تقوم عليها بعض الصناعات الأخرى، كصناعة الصابون، وغيرها… كذلك تزرع غراس الزيتون من الأغصان، أو العقل داخل بيوت بلاستيكية لأنها البيئة المناسبة لزراعتها حتى تكبر وتنمو، ثمّ تباع إلى مزارعين آخرين ليزرعوا غراس الزيتون في الأراضي الزراعية. كما أن هناك طريقة أخرى لزراعة غراس الزيتون، حيث يقطع برعم من شجرة الزيتون، ويزرع في أكياس بلاستيكية حتى ينمو، ويصبح غرسة، ثم يأخذ الفلاح الغراس ويزرعها في الأرض الزراعية. كما أن زراعة الزيتون تتطلب بيئة دافئة، وليست باردة، فانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 8 درجة مئوية يؤذي شجرة الزيتون، والغراس الصغيرة. لذلك يعد حوض المتوسط مكانًا وفيرًا بأشجار الزيتون. وسنتعرف في هذا المقال عن زراعة الزيتون من الأغصان، والبراعم، وأسرار نجاح الزراعة، وأساليبها، تابع معنا.

زراعة الزيتون من الأغصان

يقطع المزارع أغصانًا من أشجار زيتون، ويضعها في محلول خاص هرموني لمدة 15 ثانية، ثم يأخذها ليزرعها في البيوت البلاستيكية، وذلك بعد تجهيز هذه الأخيرة. بالإضافة إلى أنه يجب اختيار الغصن من عدة أغصان، وليس من غصن واحد فحسب. وذلك لأنها تحتوي نسبة تجذير مرتفعة، وتجهز البيوت البلاستيكية بخاصية تدفئة للتربة. كما يجب أن تحوي التربة حصى ناعمة، ومكونات الفحم، والرمال، وذلك لتكون مناسبة لنمو الفروع. كذلك تأخذ هذه الأغصان الصغيرة مدة لا تتجاوز 45 يومًا كي تنمو داخل البيوت البلاستيكية. ومن ثم تتحول لشتلات زيتون جاهزة للزراعة في أراضي زراعية، ويتم بيعها للمزارعين، والأهالي. كما تتميز هذه الطريقة بسهولتها، وبساطتها مقارنةً بالطريقة الأخرى.

أسرار زراعة الزيتون

للحصول على مواسم ناجحة، ومثمرة من الزيتون يجب القيام بعدة أمور، وتوصيات تساهم في زيادة الإنتاج، وتحسين كفاءة الثمار. ومن هذه التوصيات:

  • متابعة ري الأشجار خلال فصل الشتاء بشكل منتظم.
  •  تقليم الأشجار، والتخلص من الحشائش، وأوساخ الشجر، ورميها خارج المزرعة، أو الأرض لأنها مصدر لوجود الخنافس.
  •  الاهتمام بنظافة أنابيب الري، والخراطيم، والفلاتر، والانتباه إلى عدم زيادة كمية المياه لسقاية الأشجار لأنها تؤذيها، وتسبب لها التصمّغ.
  • رش محلول اكس كلوريد النحاس بحجم 2 غ، وذلك بعد القيام بتقليم الأشجار المثمرة، والكبيرة.
  •  زيادة عدد الخراطيم المستخدمة في سقاية الأشجار إلى 2 عند تقدم عمر الشجرة، وذلك لتوفير كمية المياه المناسبة لعمر كل شجرة.
  •  التسميد مع الري بالتنقيط، وإضافة في الريّة الأولى1 كغ سلفات نشادر مع 1 ليتر حمض نيتريك. كذلك في الريّة الثانية إضافة 1 كغ بوتاسيوم مع 1 لتر حمض فوسفوريك.
  • ري الأشجار مرتين في الأسبوع بانتظام، بمعدل ساعة واحدة في الريّة.

مسافات زراعة الزيتون

عند زراعة الزيتون يجب ترك مسافة بين كل شجرة من 4 إلى 7 أمتار. كما أن عدد الأشجار المزروعة يجب أن يتناسب مع مساحة الأرض. كما يوجد نوع من الزراعة وهي الزراعة المكثفة أي تقليل المساحة بين الأشجار، وتتميز بأن تكلفتها أقل من حيث الري والحصاد. من ناحية أخرى تعتمد بعض الدول على الحصاد الآلي لمحصول الزيتون، وهو ما يوفر أجور العمال في طريقة الحصاد التقليدية.

موعد زراعة العقل

العقل المقصود فيه فروع شجرة الزيتون الصغيرة، وقد تكون إما عقل ساقية وهو جزء مأخوذ من ساق شجرة الزيتون. أو عقل جذرية وتؤخذ من جذر الشجرة، أو عقل ورقية حيث تؤخذ من ورقة كاملة، أو جزء منها. بالإضافة إلى عمرها الذي يجب أن يكون ما بين السنة، والسنة والنصف، وينبغي أن يكون طولها من 20 إلى 30 سم. لذلك تؤخذ العقل الناضجة من الأشجار متساقطة الأوراق في موسم السكون، أما العقل نصف الناضجة فتؤخذ في مواسم النمو. ويمكن زراعة العقل في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني. كما يمكن زراعتها في شهر آذار.

مواعيد زراعة الزيتون في سوريا

يزرع الفلاحون ثمار الزيتون في شهر كانون الأول، ويفضّل أن يبكر المزارع في زراعة الزيتون في سوريا عندما تقل نسبة الأمطار. كما يجب أن يتأخر في المناطق الباردة نسبيًا، وذلك لحماية الغراس من الصقيع. وتتركز زراعة الزيتون في سوريا في محافظات: طرطوس، اللاذقية، حلب، إدلب، غوطة دمشق، وبعض المناطق الشرقية من البلاد.

مواعيد زراعة الزيتون في المغرب والجزائر

تبدأ زراعة الزيتون في المغرب، والجزائر من منتصف شهر شباط إلى منتصف آذار. كذلك تحتاج الأشجار في أشهر نيسان، وأيار للحماية من أشعة الشمس، والرياح الشديدة حفاظًا على جودة الثمار. كما يجب اختبار صلاحية الأرض لزراعة الزيتون من الخصوبة، ونوع التربة، والبيئة المحيطة بها.

أنواع أشجار الزيتون

من أهم أنواع الْزيتون:

  •  زيتون سوري: له رائحة عطرة مميزة، وينتشر في منطقة بلاد الشام، وهو زيتون عالي الإنتاج.
  • زيتون إمبلتري: وهو زيتون إسباني، يتميز بثمار سوداء، وحجمها معتدل. كما يستخدم لإنتاج زيت عالي الجودة.
  • زيْتون كالاماتا: زيتون أسود كبير الحجم، له طعم لذيذ.
  • زيتون لوكا: يتميز بثمار خضراء حجمها كبير، وله نكهة الجوز، وموطنه الأصلي جنوب فرنسا.
  • زيتون أشملال: له ثمار مستديرة، وحجم متوسط، ويستخدم لإنتاج زيت الزيتون.

أرباح زراعة الزيتون

يوجد عدة أنواع لشجرة الزيتون، ويختلف الإنتاج باختلاف هذه الأنواع، وكثافة المنطقة المزروعة. ويبلغ متوسط إنتاج شجرة واحدة في السنة الثالثة للزراعة حوالي 3 كيلو غرام. ثم تزداد في السنة الرابعة ليصبح إنتاجها 10 كيلو غرام، وبعد ست سنوات يصبح 40 كيلو غرام. بينما في السنة الثامنة يزداد بحوالي من 70 إلى 100 كيلو غرام. كما تقدر أرباح أرض زراعية مليئة بأشجار الزيتون بحوالي 4000 دولارًا أمريكيًا في الموسم، وذلك بدون حساب تكلفة السماد العضوي المقدم لأشجار الزيتون.

في الختام إن زراعة الزيتون من الأغصان تتطلب مجموعة أعمال بسيطة قد ذكرناها، كما أن لكل نوع من أشجار الزيتون خصائص مختلفة. كذلك يجب العناية بالتربة جيدًا قبل، وبعد زراعة أشجار الزيتون للحصول على موسم وفير.