يعتبر مشروع زراعة الثوم والبصل في المنزل شرح مواعيد الزراعة، من أهم المشاريع التجارية الصغيرة التي يمكن البدء بالعمل بها لتحقيق الربح المالي. حيث يتجّه الكثير من الناس إلى الزراعة المنزليةِ، التي لها فوائدً عديدةً، بالإضافة إلى أنها خالية من المبيدات والأسمدة الضارة. ثم أن هذا المشروع يمكنُ العملَ به في المنزل، وذلك باستغلال حديقةِ المنزل مثلًا لزراعة الثوم والبصل ثم القيام ببيعها. ثم أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وإنمّا يكفي أخذ العلم بمعلوماتٍ عن كيفية زراعتهم وطريقة الاعتناء بهم. ومن الجدير بالذكر أنّ ما يميّز المشاريع التي يُعمل بها في المنزل هو المرونة، وكذلك حريّة اختيار الوقت المناسبِ للعمل، بالإضافةِ إلى التكلفة القليلةِ للبدءِ بهذا المشروع. ولذلك عزيزي القارئ إذا كنت من المهتمين بمشروع زراعة الثوم والبصل في المنزل، وتريدُ معرفة طريقة زراعتهم، ومواعيدها، فإليك هذا المقال الذي سنتناول فيه جميعُ هذه المعلومات.

أهمية زراعة الثوم في المنزل

أهمية زراعة الثوم

أهمية زراعة الثوم

تعتبر زراعة الثوم من النباتات العشبية المنتشرة زراعتها في جميع أنحاء العالم. فأهمّ ما يميّز هذا النوع نكهتهُ اللاذعة، ورائحتهِ القوية، بالإضافة إلى فوائده الغذائية الكبيرة، كالكبريت والفوسفور والبوتاسيوم، وكذلك يُستخدم في طهي الطعام. ثم أنه يُطلق على ثمرة الثوم برأسِ الثوم، حيث يحتوي على عددٍ من الفصوص يُغطيها قشرة خارجية كالورق. ومن الجدير بالذكر بأن الثوم ينمو في المناطق الباردة، كما يحتاج إلى حرارة منخفضة لينمو. ولكن يمكن أن ينمو في المناطق المعتدلةِ أيضًا.

أهمية زراعة البصل في المنزل

أهمية زراعة البصل

أهمية زراعة البصل

يعتبر البصل محصولًا زراعيًا مهمًا للعديدِ من بلدان العالم، حيث يُزرع من أبصالهِ الجافة، وأوراقه الخضراء. وكما يدخل في معظم أصناف الطعام، فهو يعطي مذاقًا لذيذًا في الطعام، بالإضافة إلى فوائده الغذائيةِ مثل فيتامين B2، وفيتامين C، والحديد والكالسيوم واليود. ثم أن أهمية زراعة البصل تكمن في أنّه يضعف تراكم السموم في الجسم، ويعمل كمضادٍ حيوي، ويساعد في خفض سكر الدم في الجسم. والأهم من كل ذلك احتوائه على الأنسولين، ومفيدٌ في علاجِ الإنفلونزا والزكام. والعديد أيضًا في الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.

طريقة زراعة الثوم في المنزل

في العموم ينمو الثوم في معظم أنواع التربة، كما يزرعُ عادةً في فصل الخريف، أو بدايات الربيع ضمن تربةً عميقةً مغمورةً بالرمل. كما يحتاج إلى مكانٍ مشمسٍ، ويجبُ أن يحصل على ست ساعاتٍ من ضوء الشمس بشكلٍ يومي. ولمعرفة طريقة زراعة الثوم في المنزل يجب معرفة ما يلي:

  • يجب اختيار فصوص الثوم الطازجة، وذلك لضمان الحصول على ثمارًا صحية. ويفضل ألّا نزرع الثوم المأخوذ من البقالة لأنه يكون غير معروف المصدر.
  • يُفضّل أن يكون الثوم المراد زراعته مأخوذ من نفس المنطقة التي تزرع فيها، وذلك لكي تكون من نفس نوع التربة ولا تحمل آفاتٍ من مناطقَ أخرى.
  • يُفضّل أن تكون التربة حمراء، أو سوداء، أو جافة وقاسية. وكذلك أن يكون المناخ معتدل الحرارة، أو مائلًا للبرودةِ قليلًا.
  • نجهز فصوص الثوم والتربة المراد الزراعة فيها، وتحرّك جيدًا وتروى بالماء. ثم يضاف السماد العضوي القديم ويخلط ع التربة جيدًا، ثم تزرع الفصوص على مسافاتٍ متقاربةٍ وبعمقٍ كافٍ وتروى كل عشرةِ أيام.
  • ويمكن في حال عدم وجود تربة كافية في المنزل، أن يزرع الثوم ضمن أحواض كبيرة الحجم وبنفس الشروط التي ذكرناها سابقًا.
  • نقلبّ التربة جيدًا ونزيل الأعشاب الضارة منها، كما نضيف الأسمدة المناسبة بمعدلِ كل شهر لضمان النمو الجيد.

طريقة زراعة البصل في المنزل

يُزرع البصل عادةً في فصل الخريف، باعتبار أن نموّهُ يحتاج لرطوبةً عاليةً وحرارة منخفضة. كما يفضّل زراعة ثمار البصل بدلًا من البذور، وذلك لأنها تتحمل أضرار الصقيع واحتمالية نجاح زراعتها أعلى من البذور. وحيث يكون طريقة زراعة البصل باتباع الخطوات التالية:

  • نحفر التربة بحجمٍ يتناسب مع رؤوس البصل، ثم ندفن الرؤوس بعمق 5سم.
  • نضيف كميّة من السماد العضوي في كل حفرة ونخلطهُ جيدًا بالتربة، ثم نروي النبتة بالماء.
  • وبعد أسبوعين من الزراعة تظهر أوراق البصل الخضراء البصل، وإذا كنت تريد الحصول على شتلات فيجب ترك بعضها دون قطفِ أوراقها، وذلك ليتشكل عليها براعم زهريّة، ثم يكتمل نضوجها بظهور بذورٍ ناضجة ذو لونٍ أسود قاتم.
  • يجب اختيار مكانًا مناسبًا لزراعة البصل، وأن يكون مشمسًا، وتربة غنية بالنيتروجين.
  • إنّ بذور البصل لا تدومُ طويلًا، لذلك عند زراعة البذور يجب زراعتها في الداخل وتركها ستة أسابيعٍ، ثم تزرع في التربة.

الأمراض التي تصيب الثوم والبصل

تتعرّض المزروعات لآفاتٍ مرضيّةٍ عديدة، ولكن زراعة الثوم والبصل يمكن أن يصيبها نوعين من المشاكل وهي:

  • العفن الأبيض: وهو عبارة عن مرضٍ فطري ينتقل عن طريق التربة، كما يسبّب اصفرار وذبول في الأوراق، وكذلك يسبّب تعفّن في الجذور. فهذا الفطر يظهر على شكل طبقة بيضاء رقيقة على قاعدة البصل والثوم، ثم يغطي القاعدة بحبوبٍ سوداء صغيرة ومستديرة. ولا يوجد أي علاج كيميائي لهذا العفن، ولكن يمكن تجنبّه بالاهتمام بالنبتة وعدم تعريضها للملوّثات.
  • صدأ الكراث: وهو أيضًا مرضٌ فطري، يسبّبُ بقعًا صفراءً على الأوراق، ويؤّثر على حجم الأوراق وعلى الإنتاجية. ويمكن تجنب هذه الحالة بعدم زراعة أي نوع من المزروعات في نفس المكان لمدة ثلاث سنواتٍ، وذلك لعد تعريض الأرض للرطوبة، وبالتالي احتمالية الإصابة بهذا المرض.

مواعيد زراعة الثوم

يمكن زراعة الثوم في فصل الربيع، ولكن يفضل زراعته في فصل الخريف، لأنه يعطي محصولًا رائعًا ذات نكهةً وأكثرُ وفرة. وكما يعتبر الوقت الأفضل هو شهري تشرين الأول وتشرين الثاني بحسب حرارة السنة. وكما يفضل عدم زراعته في الأوقات الدافئة جدّا والحارّة، وإنما يفضل الأوقات المعتدلة. ويجب أن تكون التربة التي يزرع فيها الثوم أرضٌ صفراء ذات صرفٍ جيدٍ وخالية من أمراض العفن الأبيض والرمادي.

مواعيد زراعة البصل

يمكن زراعة البصل في فصل الربيع لأنّ نموّه يبدأ في الطقس البارد. ولكن في المناطق المعتدلة في الشتاء يجب زراعة البصل في الخريف، أو الشتاء. ثم أن البصل يبدأ نموه في الطقس البارد حيث تظهر رؤوسه، ولكن بصيلاته تنمو عند ارتفاع درجة الحرارة. كما أنه يجب زراعة بذور البصل قبل أربعة إلى ستة أسابيعٍ من آخر موجة صقيع، أو بمجرد الانتهاء من حراثة الأرض في الربيع. وكما يعتبر الوقت الأفضل لزراعة البصل أواخر شهر آذار وبداية شهر نيسان.

موعد وكيفية حصاد الثوم في المنزل

لا يوجد موعدٍ محددٍ لحصاد الثوم، ولكن يجب حصاده عندما يبدأ رأس الثوم بالنضوج، وقبل أن تنقسم فصوصه عن بعضها أو تتعفّن. وكما يجب التّوقف عن ريّ الثوم قبل حصاده ببضعة أسابيعٍ، وعندما تبدأ أوراقه بالاصفرار. وأما طريقة حصاد الثوم فيجب أن يحفر فص الثوم للتأكد من وقت حصاده عدم تعرّض رؤوسه لضرر. ثم تنظّف رؤوسه من الأوساخ، وتجمع على شكلِ حزمٍ وتعلّق في منطقة ذات تهوية جيدة، وكذلك بعيدة عن الشمس ودافئة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم يستخدم للأكل.

موعد وكيفية حصاد البصل في المنزل

ينبغي البدء في حصاد ثمار البصل عندما تتحوّل أوراقه إلى لون أصفر وتتساقط. ولكن إذا زرع البصل في فصل الربيع، فإن حصاده يبدأ في نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف. وأما طريقة الحصاد فيجب أن تقلع البصيلات النّامية من الجذورِ أولًا قبل أن تموت جميع الأوراق. ثم تهوّى هذه البصيلات وتعرّض للشمس لمدةِ أسبوعين ليكتمل نضجها، ثم يخزّن البصل في مكانٍ باردٍ وجافٍ لحين استخدامه.

وفي ختام هذا المقال الذي تناولنا فيه زراعة الثوم والبصل في المنزل شرح مواعيد الزراعة. فإذا كنت من المهتمين بهذه الزراعة المربحة وتريد البدء بهذا المشروع عزيزي القارئ، فإليك هذه المعلومات الكاملة عن كيفية وطريقة زراعتهم.