رواتب المهندسين في تركيا تعتبر من أعلى الرواتب. حيث يسعى المهندسون في الكثير من الدول المجاورة لتركيا وخاصة الدول العربية للحصول على فرصة عمل والعيش في تركيا. ذلك لما تمتلكه تركيا من مزايا كثيرة تتمثل بالتقدم المعرفي، والتكنولوجي، والحضاري، والاقتصادي. فهي البلد الذي يجمع بين أصالة الشرق وتقدم الغرب. بالإضافة إلى طبيعة تركيا الخلابة وصورتها الجميلة في الأذهان. هكذا سنتحدث عزيزي القارئ في مقالنا اليوم عبر منصة تجارتنا عن الرواتب في تركيا. وعلى وجه التحديد سنتحدث عن رواتب المهندسين في تركيا باختصاصاتهم المتنوعة. لذلك لا بد لك أن تبقى معنا إن كنت ترغب بالعمل كمهندس في تركيا.

رواتب المهندسين في تركيا

بصورة شاملة رواتب المهندسين في تركيا هي على الشكل التالي:

  • يبلغ راتب المهندس في تركيا 11440 ليرة تركية كمتوسط لجميع الاختصاصات الهندسية.
  • أيضًا يقدر متوسط الراتب السنوي للمهندسين في تركيا بحوالي 121300 ليرة تركية.
  • ذلك يعادل مبلغ 58 ليرة كمتوسط لأجر ساعة العمل الواحدة.
  • من جهة أخرى يتعلق راتب المهندس في تركيا بعدد سنوات الخبرة. حيث يقدر راتب المهندس المبتدئ بمبلغ 85200 ليرة تركية في السنة. بينما راتب المهندس الذي يمتلك خبرة لثماني سنوات أو أكثر، يقدر بمبلغ 121000 ليرة تركية في السنة.
  • لكن يوجد بعض الاختلافات بين رواتب المهندسين حسب الاختصاص. لهذا السبب سنتحدث عن تفاصيل راتب المهندس تبعًا لاختصاصه ضمن الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: الوظائف المطلوبة في تركيا 2023.

راتب مهندس الطيران أعلى رواتب المهندسين في تركيا

يتراوح راتب مهندس الطيران في تركيا بين 5830 ليرة تركية و18100 ليرة تركية في الشهر. ويتميز اختصاص هندسة الطيران بما يلي:

  • في البداية يعتبر اختصاص هندسة الطيران من الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل بشكل كبير.
  • كما أن له مكانة عالية في المجتمع باعتباره من العلوم المهمة في عصرنا الحالي. نظرًا لأهمية الاختصاص المتمثلة في إنشاء وتصنيع الطائرات التي تعتبر من أهم وسائل النقل في العالم. وفي الوقت نفسه يتسع مجال اختصاص هندسة الطيران ليشمل هندسة الفضاء، وصناعة المستكشفات، والصواريخ الفضائية، والأقمار الصناعية.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر راتب مهندس الطيران من أعلى الرواتب بالنسبة لجميع الاختصاصات الأخرى في تركيا.

راتب مهندس الكمبيوتر في تركيا

يتراوح راتب مهندس الكمبيوتر في تركيا بين 4250 ليرة تركية كحد أدنى للراتب. بينما يبلغ الحد الأعلى للراتب مبلغًا قدره 18370 ليرة تركية. كما أن متوسط راتب المهندس المختص في مجال الكمبيوتر يقدر بحوالي 8550 ليرة تركية. حيث تعتبر هندسة الحاسوب من أكثر الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل في تركيا.

راتب المهندس المعماري في تركيا

يبلغ متوسط الراتب الشهري للمهندس المعماري في تركيا 7550 ليرة تركية. ذلك باعتبار الحد الأدنى لراتب المهندس المختص في مجال العمارة حوالي 4250 ليرة تركية. بينما يصل الحد الأعلى للراتب إلى 15430 ليرة تركية. هكذا يعتبر اختصاص هندسة العمارة من أفضل اختصاصات الهندسة في دولة تركيا.

راتب المهندس المدني في تركيا

يبلغ متوسط راتب المهندس المدني في تركيا مبلغًا قدره 7390 ليرة تركية في الشهر. حيث يتراوح راتب المهندس المدني من حد أدنى للراتب مقداره 4340 ليرة تركية. كما يصل الحد الأعلى للراتب إلى 15270 ليرة تركية تقريبًا. هذا يشير إلى أن 50% من المهندسين المدنيين يحصلون على راتب أقل من 7390 ليرة تركية. بينما نصف المهندسين المدنيين يحصلون على راتب أكثر من 7930 ليرة تركية.

"<yoastmark

راتب المهندس الميكانيكي في تركيا

في الحقيقة يبدأ راتب المهندس المختص في مجال الميكانيك في تركيا من 4270 ليرة تركية كحد أدنى للراتب. كما من الممكن أن يصل الراتب إلى 14000 ليرة تركية كحد أعلى خلال الشهر. بينما متوسط الراتب الشهري للمهندس الميكانيكي يصل إلى 7150 ليرة تركية. ويعتبر اختصاص هندسة الميكانيك من أصعب الاختصاصات الهندسية والتي تحتاج إلى خبرة عملية كبيرة للنجاح في هذا المجال.

رواتب المهندسين في تركيا اختصاص ديكور

بصورة عامة يبدأ راتب مهندس الديكور في تركيا بمبلغ 4250 ليرة تركية شهريًا. كما من الممكن أن يصل الراتب إلى 12980 ليرة تركية في الشهر. بينما يبلغ متوسط الراتب الشهري للمهندسين المختصين في مجال الديكور حوالي 6630 ليرة تركية. كما يتعلق الراتب بخبرة مهندس الديكور وقدرته على الإبداع ومواكبة متطلبات سوق العمل.

اقرأ أيضًا: أعلى الوظائف رواتب في المانيا للنساء 2023.

راتب المبرمج في تركيا

يقدر المتوسط الشهري لراتب المبرمج في تركيا بحوالي 10220 ليرة تركية. ذلك كون الراتب يتراوح من حد أدنى مقداره 4270 ليرة تركية تقريبًا وحد أعلى يصل إلى 20050 ليرة تركية في الشهر. حيث تعتبر البرمجة من المجالات المهمة والمطلوبة بشكل كبير في سوق العمل في جميع دول العالم. وفي نفس الوقت يحتاج المهندس باختصاص البرمجيات إلى مؤهلات متكاملة من ناحية الدراسة الأكاديمية والخبرة والقدرة على الإبداع حتى يحصل على وظيفة مميزة في مجال البرمجة مع راتب كبير.

راتب مهندس النسيج في تركيا

في الحقيقة يبلغ متوسط الراتب الشهري لمهندس النسيج في تركيا حوالي 6320 ليرة تركية. كما يقدر الحد الأدنى للراتب بمبلغ 4270 ليرة تركية تقريبًا. بينما من الممكن أن يصل الراتب إلى 10690 ليرة تركية كحد أعلى في الشهر. وتعد تركيا من الدول التي تشتهر بأنسجتها وأقمشتها المتميزة. حتى أصبحت منتجاتها من الأنسجة تغزو الأسواق العالمية. ومن هنا تبرز أهمية اختصاص هندسة النسيج في الدولة التركية. ذلك يجعل من راتب مهندس النسيج صاحب الخبرة والمؤهلات المتكاملة من الرواتب الجيدة في تركيا.

راتب مهندس الأغذية في تركيا

يبلغ متوسط راتب مهندس الأغذية في تركيا 6220 ليرة تركية في الشهر. حيث إن الحد الأدنى لراتب المهندس المختص في مجال الأغذية يقدر بحوالي 4250 ليرة تركية. بينما يصل الحد الأعلى لراتب مهندس الأغذية إلى 10890 ليرة تركية.

رواتب المهندسين في تركيا بالدولار

يمكن أن نذكر لك عزيزي القارئ رواتب المهندسين في تركيا بالدولار ضمن القائمة التالية:

  • يتراوح راتب مهندس الطيران بين 315 دولارًا أمريكيًا و1000 دولار أمريكي في الشهر.
  • كما أن متوسط راتب مهندس الكمبيوتر يقدر بحوالي 470 دولارًا أمريكيًا في الشهر.
  • أيضًا يقدر متوسط الراتب الشهري للمهندس المعماري 410 دولار أمريكي.
  • ويقدر متوسط راتب المهندس المدني بمبلغ 400 دولار أمريكي في الشهر.
  • بينما متوسط الراتب الشهري للمهندس الميكانيكي يصل إلى 390 دولارًا أمريكيًا.
  • ويبلغ متوسط الراتب الشهري لمهندس الديكور حوالي 360 دولارًا أمريكيًا.
  • يقدر المتوسط الشهري لراتب المهندس المبرمج بحوالي 550 دولارًا أمريكيًا.
  • ويبلغ متوسط الراتب الشهري لمهندس النسيج حوالي 340 دولارًا أمريكيًا.
  • كما يقدر متوسط راتب مهندس الأغذية بحوالي 336 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

اقرأ أيضًا: أعلى الوظائف رواتب في البحرين للنساء 2023.

خطوات الحصول على عمل في تركيا للمهندسين

إن كنت عزيزي القارئ مهندس وترغب بالحصول على فرصة عمل في تركيا، قدمنا لك ما ترغب بمعرفته عن رواتب المهندسين في تركيا. هكذا أصبح بإمكاننا الآن أن نقدم لك الخطوات التي عليك اتباعها من أجل الحصول على عمل في تركيا عبر القائمة التالية:

  1. قبل كل شيء عليك معادلة شهادتك الهندسية في مجلس التعليم العالي.
  2. ثم يجب أن تسجل في نقابة المهندسين حسب التخصص الذي تملكه.
  3. بعد ذلك يمكنك الحصول على تصريح العمل.
  4. أخيرًا عليك تقديم أوراق المعادلة الخاصة بشهادتك واجتياز الاختبار المخصص للمهندسين.

الأوراق المطلوبة للحصول على عمل في تركيا للمهندسين

تتمثل الأوراق الثبوتية التي عليك تقديمها كمهندس للحصول على فرصة عمل في تركيا بما يلي:

  • شهادة الهندسة وفق تخصصك الهندسي. كما يجب أن تكون مصدقة من الخارجية ومترجمة إلى اللغة التركية.
  • ثم تحتاج إلى كشف علامات لجميع مواد دراستك الهندسية خلال سنواتك الجامعية. أيضًا يجب أن يكون مصدقًا من الخارجية ومترجم إلى اللغة التركية.
  • كما تحتاج إلى شهادة الثانوية مع التصديق من الخارجية والترجمة إلى اللغة التركية.
  • عليك تقديم صور لجواز سفرك مترجمة إلى اللغة التركية مع الأصل.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تقدم عقد عمل صوري وغير ملزم للطرفين.

الحد الأدنى للأجور في تركيا

بصورة شاملة يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 5500 ليرة تركية في العام الحالي 2023م. ذلك يعادل 300 دولار أمريكي تقريبًا. حيث كان الحد الأدنى للأجور في العام السابق 4250 ليرة تركية. لكن مع التضخم الكبير في تركيا تم رفع الحد الأدنى للأجور منذ شهر تموز من العام الحالي 2023م. في الحقيقة منذ العام 2016 حتى العام الحالي 2023 تمت زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسب كبيرة حتى وصل إلى قيمته الحالية والتي تبلغ 5500 ليرة تركية.

الحد الأدنى للأجور في تركيا

الحد الأدنى للأجور في تركيا

أعلى الرواتب في تركيا

في الواقع يمكن أن نلخص لك عزيزي القارئ أعلى الرواتب في تركيا لمجموعة الوظائف التالية:

  1. في البداية تأتي وظيفة الطبيب الجراح. حيث يبدأ الراتب الشهري من 14600 ليرة تركية وحتى 45200 ليرة تركية. على سبيل المثال يبلغ متوسط راتب جراح الأعصاب 77700 ليرة تركية في الشهر.
  2. ثم تأتي وظيفة الطيار براتب يبدأ من 20350 ليرة تركية وحتى 59130 ليرة تركية في الشهر. بينما متوسط الراتب الشهري للطيار يبلغ 40520 ليرة تركية.
  3. وظيفة الطبيب المختص بمتوسط راتب يقدر بحوالي 13312 ليرة تركية في الشهر.
  4. وظيفة طبيب الأسنان ومتوسط الراتب الشهري لها يبلغ 13150 ليرة تركية.
  5. وظيفة المهندس ومتوسط رواتب المهندسين في تركيا يبلغ 11440 ليرة تركية شهريًا.
  6. وظيفة القاضي ويتراوح راتب القاضي من مبلغ 12200 ليرة تركية وحتى 37900 ليرة تركية في الشهر.
  7. وظيفة المحامي ويبدأ راتب المحامي من 10934 ليرة تركية وحتى 30700 ليرة تركية في الشهر.
  8. وظيفة مدير البنك براتب يبدأ من 9320 ليرة تركية وحتى 28900 ليرة تركية في الشهر.
  9. وظيفة الصحفي ومتوسط الراتب الشهري يبلغ 8380 ليرة تركية شهريًا.
  10. وظيفة الممرض في تركيا ومتوسط الراتب الشهري لها 8351 ليرة تركية.

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في تركيا 2023.

في نهاية مقالنا اليوم، تحدثنا عزيزي القارئ عن رواتب المهندسين في تركيا بشكل مفصل. كما قدمنا لك معلومات شاملة عن تفاصيل هذه الرواتب حسب الاختصاص. لكن عليك أن تتذكر أن الراتب الذي ستحصل عليه كمهندس في تركيا يتعلق بعدد سنوات الخبرة والمهارات التي تمتلكها. لذلك لا بد من أن تسعى لتطوير نفسك وتوسيع معارفك وزيادة خبرتك. حتى تتمكن من الحصول على الراتب الذي تطمح إليه والذي يكون مناسبًا للعيش في تركيا.