رواتب العمال المصريين في قطر تعتبر من الأمور المهم معرفتها بالنسبة للمصريين الراغبين بالسفر إلى قطر بحثًا عن فرص العمل فيها. فلاشك أن معرفة الأجر المادي وقيمته هي الغاية الأساسية من البحث عن فرص العمل في أي بلد كان. وقطر بدورها إحدى الدول العربية المعروفة بمنحها أجورًا عالية للعاملين فيها بحسب مهنتهم، والأهم أنها معفية من الضرائب، وتمنح رواتب عالية للعمال فيها، بما فيهم المصريين. عدا عن أنها تتميز في رواتبها التي تمنحها بكونها شاملة لامتيازات العمل من سكن ونقل. حتى أنها تفوقت على معظم الدول الخليجية بنسبة الأجور المرتفعة فيها، والتي تمنحها لموظفيها وعامليها. لذلك، سنتعرف فيما يلي على رواتب العمال المصريين في قطر، وعلى أعلى راتب في قطر. فتابعوا معنا عبر موقع تجارتنا لمزيد من التفاصيل حول ذلك.

رواتب العمال المصريين في قطر

رواتب العمال المصريين في قطر تهم بدرجة كبيرة المصريين الراغبين بالسفر إلى قطر للعمل فيها نظرًا لكونها تشتهر بوفرة فرص العمل فيها، عدا عن الأجور المناسبة التي تمنحها للعمال بحسب مهنتهم ووظيفتهم التي سيعملون فيها في قطر.

بالنسبة إلى رواتب العمال المصريين في قطر. فهي تختلف بحسب المهنة والخبرة والجنس، وكذلك بحسب الاختصاص ومكان العمل سواء كان قطاع حكومي أو قطاع خاص. ومن الجدير بالذكر أن أكثر ما يؤخذ فيه بالاعتبار عند تحديد رواتبِ العمال المصريين في قطرْ، أو غير المصريين هو سنوات الخبرة التي يقضي فيها كل عامل. بالإضافة إلى اختصاصات العمل الدقيقة التي يعمل بها كل عامل، والتي ترغب قطر بجذبها إليها ومنحها أجور عالية دعمًا منها لاقتصادها الوطني. لذلك، سنتعرف في فقرات مقالنا التالي على رواتب العمال المصريين في قطر بحسب كل عامل من العوامل المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضًا: الراتب المناسب للعيش في قطر.

رواتب العمال المصريين في قطر

رواتب العمال المصريين في قطر حسب المهنة

حيث تختلف رواتب العمال المصريين في قطر حسب المهنة والاختصاص على الشكل التالي:

  • يبلغ متوسط راتب المهندس المصري في قَطر 15000 ريال قطري، بينما تتراوح قيمة الراتب الفعلي الذي يحصل عليه المهندس المصري في قَطر بين 6450 إلى 22300 ريال قَطري.
  • يتراوح متوسط رَاتب عامل الفنادق المصري في قَطر بين 3600 إلى 29000 ريال قَطري.
  • يبلغ راتب المحاسب في قَطر 8430 ريال.
  • يبلغ راتب مدير المستندات في قَطر 6868 ريال.
  • يبلغ راتب المدير التنفيذي في قَطر 10638 ريال قَطري.

رواتب العمال المصريين في قطر حسب الدور الوظيفي

مع الأخذ بالاعتبار أن الأجور التي تمنح للموظفين المصريين في قطر تشمل امتيازات عديدة كالسكن والتنقل وغيره، إلا أن الرواتب تختلف بفارق كبير حسب الوظيفة. فعلى سبيل المثال يبلغ أجر مدير المحاسبة في قطر 23000 ريال، بينما أجر المحاسب فيبلغ 10000 ريال قطري. وفيما يلي سنتعرف على رواتب العمال المَصريين في قَطر حسب الدور الوظيفي:

  • رواتب وظيفة الإدارة 4457 ريال قطري.
  • رواتب وظيفة التشييد والبناء 3115 ريال قَطري.
  • رواتب وظيفة السلامة والصحة المهنية 2187 ريال.
  • راتب وظيفة خدمة العملاء ومركز الاتصال 1581 ريال.
  • راتب وظيفة التسويق والعلاقات العامة 1444 ريال.
  • راتب وظيفة السياحة والضيافة 1176 ريال.
  • راتب وظيفة السكرتارية 1116 ريال.
  • راتب وظيفة الاستشارات 3362 ريال.
  • راتب وظيفة النقل والخدمات اللوجستية 1099 ريال.
  • راتب وظيفة الصيانة والإصلاح والدعم الفني 645 ريال.

اقرأ أيضًا: أكثر البضائع الغذائية استهلاكا في قطر.

رواتب العمال المصريين في قطر حسب الجنس

على الرغم أنه من الغريب أن يكون الجنس عامل يدخل بتحديد أجر العامل، إلا أن هذا ما يحصل في قطر. حيث يوجد اختلاف واضح بين ما يتقاضاه الذكور عن الإناث. حيث تزيد رواتب الذكور المصريين عن الإناث بنسبة 5%. مما يعني أنه مثلًا كانت رواتب الذكور  تبلغ 16000 ريال قَطري، فإن رواتب الإناث ستبلغ 14900 ريال قَطري.

رواتب العمال المصريين في قطر حسب القطاع

كذلك الأمر بالنسبة لعامل القطاع الذي يعتبر بدوره عامل مهم بتحديد متوسط رواتب العمالة المصريين في قطر. حيث يوجد تباين واضح بين الرواتب في كل من القطاعين العام والخاص، وذلك لكون الرواتب في القطاع العام أعلى منها في الخاص بنسبة 5%. بما معناه أنه في حال كانت الرواتب في القطع العام تبلغ 16000 ريال، فهي في الخاص تبلغ 15400 ريال قَطري.

أجر ساعة العمل في قطر

لعل معرفة كم يبلغ أجر ساعة العمل الواحدة للعمال المصريين في قطر يعتبر أمرًا هامًا بالنسبة لأولئك الذين يفضلون العمل لساعات أو بساعات معينة، بالنيابة عن وظيفة أو مهنة معينة. حيث يحصل العامل المصري في قطر على 90 ريال مقابل العمل في الساعة الواحدة. ويتم عادةً احتساب أجر ساعة العمل من خلال قسمة الأجر السنوي على (52×8×5).

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في قطر.

"<yoastmark

الحد الأدنى لأجور المصريين في قطر

بحسب الإحصائيات المدروسة على متوسط رواتب العمالة المصريين في قطر، تبين أن الأجور في قطر تتفاوت بين الحد الأدنى الذي يبلغ 3970 ريال، وبين حده الأعلى الذي يبلغ 70000 ريال قطرِي، مع الأخذ بالاعتبار أن الحدود الدنيا والعليا للرَواتب تشمل امتيازات العمل التي تتضمن السكن وأجور النقل وغيره. وأن تلك الأجور تختلف تباعًا لعوامل عديدة تحدد متوسط الراتب الشهري.

أعلى راتب في قطر

لا بد وأنه من أكثر الأسئلة تداولًا بالنسبة للراغبين بالعمل في قَطر حول أعلى الرواتب في قَطر التي يتقاضاها أصحاب العمل بحسب مهنتهم. وفي سياق ذلك، تعتبر أعلى الرواتب في قَطر تلك التي تتراوح بين 3900 ريال قَطري بالحد الأدنى إلى 70000 ريال قطري بالحد الأعلى. وتلك الرواتب تشمل امتيازات العمل والسكن والنقل. أما بالنسبة للوظائف التي تتقاضى أعلى الرواتب فهي تشمل الرئيس التنفيذي، ومدير مشروع تكنولوجيا المعلومات، ومدير خزينة البنك، بالإضافة إلى مدير الموارد البشرية والمهندس الكيميائي، ومدير الإعلانات.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في قطر أفضل طرق الاستثمار في قطر.

كم رواتب العمال في قطر

تبلغ رواتب العمال في قَطر حوالي 15700 ريال قطريِ شهريًا،  وتتراوح بين حدها الأدنى والأعلى المحدد بين 3970 إلى 70000 ريال قطري بحسب الوظيفة. وتلك الرواتب تختلف حقيقة بحسب الوظيفة. إلا أنها شاملة لامتيازات العمل. مما يعني أن العامل يتقاضى الراتب ويصرفه كما هو، بدون الحاجة لدفع مستحقات السكن والتنقل.

هل يوجد فيزا عمل للمصريين في قطر

نعم، يوجد فيزا عمل للمصريين في قطر. حيث يتوجب على المصري الراغب بالعمل في قطر تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل مسبقًا قبل وصوله إلى البلاد، أو يمكنه فعل ذلك بطريقة إلكترونية سهلة. ومن الجدير بالذكر أن مصر ليست من الدول التي تحظى بميزة الحصول على التأشيرة الفورية، لذلك، يستوجب على الراغب بالعمل تقديم طلب الحصول على فيزا العمل، سواء كانت قصيرة أم طويلة الأمد، وذلك إما بنفسه أو من قبل صاحب العمل الذي سيتحمل حينها مسؤولية تقديم الطلبات للوزارة من أجل الحصول على التأشيرة.

شاهد أيضًا: متوسط الرواتب في قطر للمغتربين.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على رواتب العمل المصريين في قطر. ليتبين لنا تعدد العوامل التي تحدد متوسط الراتب الشهري الذي يتقاضاه العامل المصري في قطر. إلا أنه يمكن القول بأنها أجورًا مرتفعة ومناسبة للعمال فيها، لاسيما أنها معفاة من الضرائب، وشاملة على امتيازات عديدة للسكن فيها.