أندورا أصغر بلد غير أوربي رغم أنه يقع في أوروبا، وهي بلد مزدهر جداً، يبلغ فيه متوسط عمر الفرد أكثر من ثمانين عامًا. لكن هل تعلم ما هي عملة يورو أندورا؟ فلنتعرف في هذا المقال على أندورا ورمز عملة يورو أندورا.

ما هي إمارة أندورا 

أندورا هي إمارة صغيرة جداً، تقع في جنوب غرب أوروبا، رغم أنها ليست بلداً في الاتحاد الأوروبي. وهي تحتل مرتبة سادس أصغر بلد عالمياً من حيث المساحة، ويقطنها حوالي 85 ألف نسمة. كما يتحدث مواطنوها اللغة الكاتلونية على الرغم من شيوع اللغات الإسبانية والبرتغالية والفرنسية فيها. ومن الحقائق المثيرة حول هذا البلد أن عملتها المعتمدة هي اليورو الأوروبي رغم أنها ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، وتعتبر من أكثر البلدان ازدهاراً لاسيما في قطاع السياحة.

أما عاصمة أندورا فهي تسمى أندورا لا فيلا. وتتميز هذه المدينة بكونها مدينة تقع في مكان ضيق تمامًا، لذا يمكنك استكشافها بسعادة سيرًا على الأقدام. وكما هو الحال مع العديد من البلدات والمدن في جميع أنحاء أوروبا، يوجد في أندورا قسم تاريخي قديم موجود جنبًا إلى جنب مع المباني الحديثة. كما يُعد جسر لا مارجينيدا أحد أبرز معالم العاصمة ويعود تاريخ بنائه إلى العصور الوسطى.

ما هي العملات المعدنية والأوراق النقدية المتوفرة لعملة يورو أندورا 

إنّ جميع العملات المعدنية والأوراق النقدية المستخدمة في أندورا هي نفسها المتوقع أن تُصادف في أي بلد آخر يستخدم عملة اليورو. كما تبدأ العملات المعدنية بعملة سنت واحد وترتفع في سلم العملات المعدنية إلى 2 و 5 و 10 و 20 و 50 سنتًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك نوعان من العملات المعدنية الأخرى التي تبلغ قيمتها يورو واحد و 2 يورو لكل منهما.

كما أن هناك العديد من الأوراق النقدية المتداولة، ولكن لا يتم استخدام العملات ذات القيمة الأعلى غالبًا بسبب الخوف من التزوير. أما الأوراق النقدية المتوفرة فهي من فئة 100 و 200 و 500 يورو. وبصرف النظر عن هذه الأوراق ذات القيمة الكبيرة نسبياً، يمكنك استخدام الأوراق النقدية من فئة 5 و 10 و 20 و50  يورو أثناء تواجدك في أندورا.

تاريخ اليورو الأندوري من الماضي إلى الحاضر

من المدهش إلى حد ما معرفة أن أندورا تستخدم العملة الأوروبية الموحدة بالرغم من إنها ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي. وقد تقرر أن تبدأ أندورا في استخدام العملة الأوروبية في عام 1999. وعندما تم اتخاذ القرار في حينه، تم استبدال العملة مستخدمة في ذلك الوقت باليورو. حيث كانت الفرنك الأندوري سائداً قبل استخدام العملة الأوروبية. ويمكن القول أن الفرنك الأندوري هو أحد العملات التاريخية المستخدمة لمرة واحدة فقط.

رمز عملة يورو أندورا

يعتبر يورو أندورا العملة الرسمية للبلاد ويعتبر الاختصار (EUR) هو الاختصار الرسمي لهذه العملة. وتجدر الإشارة إلى أن عملة أندورا وبالرغم من عدم انضمامها إلى الاتحاد الأوربي إلا أنها تملك اتفاقية مع الاتحاد الأوربي تسمح لها بجعل اليورو عملتها الرسمية وطباعته واستعماله.

كيفية الحصول على اليورو الأندوري

نظرًا لأنه يمكن استخدام اليورو في عدد كبير من البلدان حول العالم. يمكنك استخدام أي يورو قد يكون لديك بالفعل من الرحلات السابقة إلى أماكن مثل إسبانيا وفرنسا. ويعني هذا أيضًا أنه من السهل جدًا الحصول على بعض قطع اليورو قبل الذهاب إلى أندورا. فما عليك سوى العثور على أفضل مكتب صرافة يقدم سعر صرف مناسب، ومن ثم اطلب عملتك وتذكر أن تستلمها قبل أن تذهب.

من الجيد أيضًا الحصول على الشيكات السياحية إذا كنت تريد طريقة أخرى مناسبة للحصول على بعض النقود. مرة أخرى، من الأفضل طلبها مسبقًا باليورو حتى تعرف أنك لن تواجه أي مشاكل في استبدالها.

يجب ألا تواجه أي مشاكل في إجراء مدفوعات بطاقات للأشياء أيضًا. بطاقات الائتمان وتلك التي تحمل شعارات Mastercard أو Visa مقبولة إلى حد كبير أينما ذهبت.

كيف تعرف أحدث سعر صرف بين عملتك المحلية واليورو الأندوري 

قد تكون بالفعل على دراية باليورو ومقدار قيمة عملتك الخاصة مقابلها. وبالرغم من ذلك، إذا كنت تريد الرقم بتاريخ حديث، يمكنك استخدام أي محول عملات، حيث يجب أن توفر جميعها اليورو كواحدة من العملات القياسية المدرجة. ولن يأخذ هذا في الاعتبار أي رسوم أو مصاريف يمكن تضمينها عند تحويل عملتك إلى اليورو، ولكن على الأقل ستكون لديك فكرة تقريبية.

ختاماً، إذا رغبت بزيارة أندورا يوماً ما، فلن تقلق بشأن العملة حيث أنك ستستخدم اليورو الأوروبي بكافة الأحوال. وبالتأكيد ستستمع بقضاء عطلة رائعة يتخللها العديد من المناظر الطبيعية في أندورا.