رمز عملة نيرة نيجيريا، حلت النيرة النيجيرية محل استخدام البلاد للجنيه البريطاني في 1 يناير عام 1973. حيث كان كل 2 نيرة تساوي 1 جنية. وبحلول عام 2008، أدى التضخم في نيجيريا إلى انخفاض قيمة العملة بشكل كبير. وضعت الحكومة خططًا لخفض أو إعادة تخفيض قيمة العملة مرة أخرى بمعدل 100 نيرة قديمة إلى نيرة جديدة واحدة حتى يقوم رئيس الدولة بإلغاء هذا الإجراء.

وبالإضافة لذلك تم ربط العملة بالدولار الأمريكي على مستويات مختلفة على مر السنين. من أواخر عام 2017، حتى سبتمبر 2019،حيث إن سعر صرف الدولار الأمريكي / NGN بالقرب من 360. وهذا يعني أن الأمر يتطلب 360 NGN لشراء 1 دولار.

نبذة عن تاريخ جمهورية نيجيريا

الاسم الرسمي للدولة هو جمهورية نيجيريا الاتحادية وهي دولة تقع في غرب أفريقيا وأكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان. من بين موارد البلاد النفط الخام والكسافا. يحد البلد بنين من الغرب وتشاد والكاميرون من الشرق والنيجر من الشمال وخليج غينيا من الجنوب، كانت عاصمة نيجيريا أبوجا منذ عام 1991. وكانت لاغوس العاصمة السابقة، كانت نيجيريا موقعًا للعديد من الممالك والإمبراطوريات القديمة. ويمكن إرجاع جذور الدولة السياسية الحديثة في نيجيريا إلى أوقات الاستعمار البريطاني في المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين. عندما كان هناك اثنان من المحميات البريطانية خلال الفترة الاستعمارية (مستعمرة جنوب نيجيريا ومستعمرة شمال نيجيريا) حيث أسسوا الهياكل الإدارية والقانونية لبريطانيا العظمى مع الاحتفاظ بالمشيخات التقليدية. 

حصلت نيجيريا على استقلالها عام 1960، وبعد ذلك عانت من حرب أهلية لعدة سنوات. لقد قامت بالتناوب بين الحكومات المنتخبة ديمقراطيا. والديكتاتوريات المدنية والعسكرية، وتعتبر الانتخابات الرئاسية لعام 2011 أول انتخابات تجري بحرية وبشكل معقول في نيجيريا.

الوضع الاقتصادي لجمهورية نيجيريا

 يطلق علىها اسم “عملاق إفريقيا” نظرًا لاقتصادها الكبير وعدد سكانها، ما يقرب من 174 مليون نسمة. تعد نيجيريا الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا وسابع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم. 

تعيش أكثر من 500 مجموعة عرقية في هذا البلد، وأكبر المجموعات العرقية هي الهوسا واليوروبا و الإيغبو، ومن حيث الدين، تنقسم نيجيريا تقريبًا بين المسيحيين، الذين يعيشون بشكل أساسي في جنوب ووسط البلاد، والمسلمين و يتمركزون بشكل أساسي في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية.

في عام 2014، أصبح (الناتج المحلي الإجمالي) في الجمهورية بقيمة تزيد عن 500 مليار دولار، متجاوزة بذلك جنوب إفريقيا لتصبح الاقتصاد السادس والعشرون في العالم. وبالإضافة لذلك تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 11%فقط (مقارنة بـ 85% في عام 2012) 

وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تصبح نيجيريا واحدة من أكبر 20 اقتصادًا في العالم. بالإضافة لذلك لعبت احتياطيات النفط في البلاد دورًا رئيسيًا في تنمية الثروة. وينظر البنك الدولي إلى نيجيريا كسوق سريع النمو، وهو أيضًا عضو في مجموعة مينت. 

كما أنها من بين الاقتصادات “الإحدى عشر عالمياً” لتصبح واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، ومن المعروف نيجيريا عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والأوبك وكذلك المنظمات الدولية الأخرى. 

ماهو رمز عملة نيرة نيجيريا 

أما بالنسبة لإصدار العملة النيجيرية بفئاتها المختلفة، وأنواعها (الورقية والمعدنية)، فيتم تنفيذها من قبل البنك المركزي النيجيري (CBN). وهي مسؤولة عن تنظيم العمليات المصرفية التجارية.

  • البلد نيجيريا 
  • رمز العملة (₦) 
  •  ISO 4217 رمز  NGN

الفئات عملة نيرة نيجيريا

العملات الورقية في نيجيريا

 النقود الورقية وهي عبارة عن النحو التالي: 

  1. الاسم kobo 50: يبلغ قطرها 24.5 ملم، ويشتمل وجه الشغل على صورة شعار الأسلحة النيجيرية، وتظهر حبات الذرة على الجانب المعاكس.
  2. 1 فئة النيرة النيجيرية: يبلغ قطرها 27.5 ملم، ويظهر على وجه العملة صورة شعار الأسلحة النيجيري. ويظهر على الجانب الآخر تمثال لزعيم سياسي نيجيري.
  3. فئة 2 نيرة نيجيرية: يبلغ قطرها 24.5 ملم ويحتوي وجه العملة على صورة الشعار النيجيري للأسلحة. وعلى الجانب الآخر يظهر مبنى الجمعية الوطنية في أبوجا.

العملات المعدنية في نيجيريا

العملات المعدنية متوفرة في الفئات التالية:

  1.  فئة 5 نيرة نيجيرية، وتظهر بلونين: البرتقالي والاحمر.
  2.  10 فئة نيرة نيجيرية ممثلة بلونين: برتقالي وبورجوندي.
  3.  فئة 20 نايرا نيجيرية موضحة باللون الأخضر.
  4.  عملة فئة 50 نايرا نيجيرية موضحة باللون الأزرق.
  5.  فئة 100 نايرا نيجيرية موضحة باللون البنفسجي.
  6. عملة فئة 200 نايرا نيجيرية موضحة باللون البني.
  7. فئة 500 نايرا نيجيرية ممثلة بلونين: الأزرق الداكن والوردي.
  8. عملة فئة 1000 نايرا نيجيرية موضحة باللون البني.

في الخاتمة نود أن نوضح شيء عن هذا البلد فعلى الرغم من اقتصادها الكبير واحتلالها المركز الثامن  بالإحتياط النفطي وتاسع دولة بالإحتياط الغازي. إلا انها تعاني من الفقر وسوء النطام الصحي حيث يبلغ متوسط العمر فيها قليل وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يبلغ متوسط عمر الرجال 53 عاماً والنساء 56 عاماً.

ويموت آلاف المواطنين سنوياً بسبب امراض نقص المناعة( الملاريا، التيفوئيد، الإيدز) وايضاً بسبب مرض السل.