شهدت إريتريا الكثير من الصراعات والحروب على أراضيها، مما أثر على اقتصادها بشكل كبير وسبب لها كسادًا اقتصاديًا. حيث توقفت الكثير من القطاعات الاقتصادية في البلاد عن العمل، مما أدى إلى إضعاف العملة الإريتيرية، إلا أن دولة إريتريا استطاعت بعد الحرب أن تنشأ عملة خاصة بها. حيث أننا سنتعرف في هذا المقال على عملة الناكفا وتاريخها والصراعات التي خاضتها البلاد لتنشأ رمز عملة ناكفا إريتريا.

دولة إريتريا

تعد إريتريا من الدول غير العربية الواقعة في القرن الأفريقي، يحدها السودان من الغرب، وأثيوبيا من الجنوب، وجيبوتي من الجنوب الشرقي، بينما حدودها الشرقية والشمالية الشرقية فهي تطل على البحر الأحمر، عاصمتها أسمرة، ويصل عدد سكانها إلى خمسة ملايين و نصف نسمة. يعيش في إريتريا خليط من أعراق مختلفة، كما تعد الديانة المسيحية والإسلامية الأكثر انتشارًا في إريتريا بالإضافة إلى بعض الأديان الأخرى. يتحدث سكان إريتريا لغات وطنية مختلفة، إلا أن هناك لغات أساسية تستخدم للتفاهم بين مختلف الجنسيات، وتعتبر لغات العمل وهي اللغة الإنكليزية والعربية ولغة التغرينية. كما أن وجود اللغة العربية في إريتريا جعل البعض يظن بأنها دولة عربية، إلا أن ذلك اعتقاد خاطئ، حيث أنها ليست دولة عربية، إنما تحد الوطن العربي.

اقتصاد إريتريا

شهد اقتصاد إريتريا نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث تشكل الحوالات الخارجية حوالي 32%من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وتعد إريتريا من الدول الغنية بالموارد الطبيعية مثل  النحاس والذهب والغرانيت والرخام، والبوتاس. وقد شهد الاقتصاد الإريتيري تذبذبات كثيرة بسبب حرب الاستقلال الإريتيرية.
كما شهد القطاع الزراعي تحسنًا كبيرًا بعد  استخدام المعدات والتقنيات الزراعية الحديثة وإنشاء السدود. وتشتهر إريتريا ببعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة، الشعير، الفول، العدس، الدخن، والقمح. إلا أن الحرب بين إريتريا وأثيوبيا كان لها دور كبير في  انخفاض إنتاجية القطاع الزراعي. وتتميز إريتريا بغاباتها الكبيرة. حيث تبلغ 1,585,000 هكتار أي 13.5٪ من إجمالي مساحة البلاد، وبالتالي تلعب أعمال الاحتطاب دورًا جيدًا في إنعاش الاقتصاد الأريتيري.

كما يوفر الخط الساحلي الطويل لإريتريا فرصةً جيدةً للاستثمار في صيد الأسماك، حيث أن صيد الأسماك قد يكون له دور مهم في اقتصاد إريتريا إذا ما اتخذت الدولة الإجراءات اللازمة لتطويره. وفي عام 2002، كانت صادرات الأسماك حوالي 14000 طن. وفي الماضي كانت السياحة منفذًا جيدًا لدخول الأموال إلى البلاد، حيث كانت تشكل 2٪ من اقتصاد إريتريا، إلا أن حالة النزاعات الدائمة فيها، وعدم الاستقرار السياسي أدى إلى تراجعها بشكل كبير.

عملة إريتريا

تعتبر عملة الناكفا هي العملة الرسمية المستخدمة في دولة إريتريا، حيث تتألف عملة الناكفا من مئة سنت. كما تصدر العملة الأريتيرية الناكفا من قبل بنك إريتريا الوطني والذي يمثل البنك المركزي في البلاد. وتضم عملة الناكفا الأريتيرية فئتين من العملات:

العملات الورقية

حيث تتضمن العملات الورقية الفئات التالية:

  • ناكفا إريتيرية فئة 5.
  • ناكفا إريتيرية فئة 10.
  • عملة ناكفا إريتيرية فئة 20.
  • ناكفا إريتيرية فئة 50.
  • ناكفا إريتيرية فئة 100.

العملات المعدنية

وهي توجد ضمن الفئات التالية:

  •  فئة (5) سنتات.
  • فئة (10) سنتات.
  • (25) سنتًا.
  • فئة (50) سنت.
  •  (1) ناكفا إريترية.

رمز عملة ناكفا الإريتيرية

قدمت إريتريا عملتها الناكفا الإريترية في المناقصة القانونية الرسمية في تشرين الثاني من عام 1997م. كما تمتلك الناكفا الإريترية الرمز التالي Nkf. وتعد الناكفا الإريترية رمز للكفاح الإريتري من أجل الاستقلال عن إثيوبيا، وقد سميت باسم مدينة نكفا، وهي منطقة مهمة في حرب استقلال إريتريا. حيث كانت المدينة فيما بعد بمثابة قاعدة للمحررين الإريتريين الذين أضعفوا في النهاية القوات الإثيوبية. لذلك سميت العملة الوطنية باسم نكفا تكريمًا لهذه البلدة.

 تاريخ العملات في إريتريا

استخدمت إريتريا في أواخرِ القرن التاسع عشر عملة تسمى تاليرو. حيث بقيت هذه العملة متداولة حتى نهاية القرن العشرين. لتحل محلها عملة البير الأثيوبي التي كانت العملة الرسمية للبلاد في فترة الاستعمار الأثيوبي. بعد ذلك حلت عملة الناكفا محل البير الأثيوبي بعد انتهاء السيطرة الأثيوبية على إريتريا. وبقيت الناكفا هي العملة الرسمية للبلاد حتى يومنا هذا.

سعر صرف الناكفا مقابل الدولار

سجل سعر الدولار الأمريكي عملة الولايات المتحدة الأمريكية USD مقابل الناكفا عملة ارتيريا ERN استقرارًا وذلك خلال جلسة التداول يوم الجمعة بتاريخ 11-06-2023 لتسجل سعر 15.0020.

في نهاية المقال، نكون قد  تعرفنا على دولة إريتريا، وكيف استطاعت أن تنتشل نفسها من مستنقع الحرب لتبني اقتصادًا جيدًا وتنشأ عملتها، ليكون رمز عملة ناكفا الإريترية دليلًا على معاناة وكفاح الشعب الأريتيري للحصول على الاستقلال.