هل سمعت يومًا بدولة موزمبيق والمناظر الطبيعية الخلابة فيها؟ لا بد من أنك تعرف أنها بلد في جنوب شرق أفريقيا. زيادة على ذلك إن موزامبيق غنية بالموارد الطبيعية، ومتنوعة بيولوجيًا وثقافيًا، ومناخها مداري. والآن هل تريد الذهاب إلى موزمبيق ومعرفة اسم وحدة الأموال الموزامبيقية لتستطيع التسوق وصرف أموالك بأريحية؟ وهل تعرف ما هو رمز عملة متكال موزمبيق؟ لا عليك سوى متابعة قراءة مقالنا للتعرف على كل ذلك.

جمهورية الموزنبيق

تقع في جنوب شرق قارة أفريقيا، تحدها من الشمال تنزانيا ومن الجنوب مملكة إسواتيني أما من الشرق يحدها المحيط الهندي ومن الغرب زيمبابوي، تعداد سكانها 24 مليون نسمةً، واللغة الرسمية هي البرتغالية، ويعتمد اقتصاد البلاد بشكل أساسي على الزراعة وتليها الصناعة خصوصًا الصناعات الكيميائية.

هل بطاقات الائتمان مقبولة على نطاق واسع في موزمبيق

لا شك أنه تقبل بطاقات الائتمان الرئيسية في موزمبيق، على سبيل المثال Mastercard وVisa، وذلك (في الفنادق، والمطاعم، والمحلات التجارية، ووكالات السفر، وما إلى ذلك) إلّا أن American Express أقل شيوعًا ويمكن أن يتطلب استخدامها رسومًا إضافيةً إذا كنت قادرًا على استخدامها في مؤسسة، وبالتالي تحقق قبل استخدامها بصفة عامة.

ما هو رمز عملة متكال موزمبيق

في الحقيقة إن عملة موزمبيق هي ميتيكال ولها الرمز (MZN/MZM). وهي العملة الوطنية للدولة الأفريقية لجمهورية موزمبيق، مع العلم أن عملة متكال موزمبيق تتألف من 100 سنتافو. من ناحية أخرى يأتي اسم العملة (metical) من الكلمة العربية مثقال، وهي تدل على وحدة وزن أو بما معناه اسم بديل لعملة الدينار الذهبي التي كانت تستخدم في معظم أنحاء أفريقيا حتى القرن التاسع عشر، إلا أنه في عام 2006، أعادت الدولة تقييم “المتكال الجديد” وأعادت إصداره، وذلك تحت رمز العملة MZN وتلاشى الرمز MZM تمامًا في عام 2012.

الأوراق النقدية من ميتكال موزمبيق

لقد استخدمت الفئتين المعدنية والورقية من عملة ميتكال موزمبيق ولعل الفئات الورقية تتمثل في:

  • فئة العشرين ميتيكا.
  • الخمسون ميتيكا.
  • فئة المئة ميتيكا.
  • بالإضافة إلى فئة المئتين ميتيكا.
  • وأخيراً وليس آخرًا فئة الخمسمئة ميتيكا.
  • ونادرًا ما تستخدم فئة الألف ميتيكا بصورة شاملة.

العملات المعدنية من عملة ميتكال موزمبيق

كما الحال في الأوراق النقدية من ميتكال موزمبيق صكت أيضًا عملات معدنية وهي:

  • 50 سنتافو.
  • فئة الواحد ميتيكا.
  • الاثني ميتيكا.
  • فئة خمسة ميتيكا.
  • وأيضًا العشرة ميتيكا.
  • إلا أن هناك بعض العملات المعدنية التي نادرًا ما تستخدم وعفا عليها الزمن، مثل فئة 1، و5، و10، و20.سنتافو.

تاريخ ظهور الميتيكال موزمبيق

لقد استبدلت الميتيكال (MZM) الأسكودو على قدم المساواة في 16 يونيو 1980، وتعرض ميتيكال إلى تضخم حاد، لا سيما بعد إعادة تقييم الليو الرومانيفي في 1 يوليو ٢٠٠٥، ثم أصبح المترالي لفترة وجيزة الأول كوحدة عملة من حيث القيمة، وذلك بقيمة حوالي 24,500 ميتيكا لكل دولار أمريكي، حتى حصل الدولار الزيمبابوي على اللقب في أواخر أغسطس 2005.
بعد ذلك في 1 يوليو 2006، أعادت موزمبيق تسمية عملة ميتيكال بمعدل واحد بالألف بحسب معيار الآيزو 4217 الجديد وهو (MZN)، وقدمت العملات المعدنية والأوراق النقدية الجديدة في 1 يوليو 2006، واستمرت الفترة الانتقالية التي يمكن خلالها استخدام كل من meticals القديم والجديد حتى 31 ديسمبر 2006. ثم أثناء التحويل، اختصرت العملة الجديدة محليًا باسم (MTn). ولكن منذ ذلك الحين عاد إلى (MT) بشكل كبير. بعدها استرد meticals القديم من قبل بنك موزمبيق لمدة ست سنوات، حتى 31 ديسمبر 2012.

ما هو سعر الصرف من Metical إلى الدولار الأمريكي أو الجنيه الاسترليني أو غيره

غالبًا ما تتغير أسعار صرف العملات الأجنبية وفي معظم الأيام تتغير في كل دقيقة. نتيجةً لذلك من المهم أن تسأل عن سعر صرف العملات اليوم للدولار الأمريكي أو الجنيه أو غيره إلى المتكال الموزمبيقي، وذلك قبل شراء Metical الذي تحتاجه لرحلتك القادمة من الدولار الأمريكي إلى سعر صرف المتكال اليوم.

وفي الختام نجد أنه من السهل معرفة كل ما يتعلق بشؤون عملة ميتكال موزمبيق بعد قراءة مقالنا هذا، متأملين أن نكون قد قدمنا جملة من المعلومات المفيدة،