رمز عملة مالاجاس مدغشقر. لكل دولة من دول العالم عملة خاصة بها يتم تداولها لإتمام العمليات التجارية داخل الدولة من بيع وشراء وغيرها ، تعكس قوة هذه العملة وسعر صرفها مع العملات الأخرى متانة اقتصاد الدولة وقوته .

هنا سنتعرف على رمز عملة مالاجاس مدغشقر ألا وهي الأرياري المدغشقري.

لمحة عن دولة مدغشقر واقتصادها

تتألف دولة مدغشقر من جزيرة واحدة تلقب بالجزيرة الحمراء نظرًا لنوع تربتها. تقع هذه الجزيرة في المنطقة المدارية من النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وتعتبر رابع أكبر جزيرة في العالم يحدها من الغرب ممر موزانبيق ومن الجهات الثلاث الأخرى المحيط الهندي. عاصمتها وأكبر مدنها انتاناناريفو واللغة الرسمية فيها اللغتين المدغشقرية والفرنسية ويقطنها حوالي ٢٦ مليون نسمة.

استقلت مدغشقر عن الاحتلال الفرنسي الذي دام قرابة التسعين عاما سنة ١٩٦٠.  وحينها كان ينشط الاقتصاد فيها ينشط في منطقة الفرنك وأعطى حينها مؤشرات اقتصادية جيدة حتى عام ١٩٧٢. حيث بدأت الدولة بالتدخل فأممت جميع الشركات الكبرى في البلاد واحتكرت تسويق السلع الأساسية وتحديد أسعارها. كما ووضعت برنامج استثمارات صناعية مباشرة للدولة وصفت بالمفرطة.

كل هذا أدى إلى إيصال الاقتصاد إلى حالة الركود وارتفاع معدل التضخم وتدهور المستوى المعيشي للسكان. حتى عام ١٩٨٢م حيث بدأت مدغشقر بالعودة للنظام الليبرالي لإنعاش الاقتصاد فتم تحرير الأسعار ووقف تدخل الدولة.

تدعم الصناعات الزراعية الاقتصاد الملغاشي بشكل كبير حيث تنتج المحاصيل الاستوائية الأساسية كالأرز والبفرة، كما أن للسياحة في مدغشقر دور هام في رفد خزينة الدولة.

 

رمز عملة مالاجاس مدغشقر

تسمى العملة الوطنية بمدغشقر بالأرياري ورمزها ( MGA) الذي صدر في عام ١٩٦١م بعد عام واحد من الاستقلال عن فرنسا. وكان يستعمل إلى جانب الفرنك الملاجاسي حتى عام ٢٠٠٥م حيث تم سحب الفرنك من التداول وأبقي على الأرياري كعملة رسمية لمدغشقر.

هذا ويعد الأرياري المدغشقري مع الأوقية الموريتانية العملتان الوحيدتان في العالم اللتان لا تعتمدان التقسيم العشري للعملة ويساوي الأرياري /٥/ فرنكات ملغاشية كما ويقسم إلى /٥/ أرامبالانجات.

اقرأ أيضا: رمز عملة فرنك غينيا

أشكال عملة مالاجاس مدغشقر وفئاتها وتاريخها

تقوم الدولة بإصدار العملة الخاصة بها على شكل نقود معدنية وورقية، وهذا ما يقوم به المصرف المركزي في مدغشقر الذي تأسس في عام ١٩٧٣م.

العملة المعدنية

في عام ١٩٦٥م تم إصدار عملات من فئة (١-٢) فرنك، وفي عام ١٩٦٦م تم صك فئات ٥ فرنك اي ١أرياري، والـ ١٠و٢٠ فرنك في عام ١٩٧٠م.

في عام ١٩٧٨م تم إصدار عملات معدنية من فئة ١٠ و ٢٠ أرياري دون الفئات بالفرنك. بعدها في عام ١٩٩٢م قامت الدولة بإصدار كل من الفئات المعدنية ٥-١٠-٢٠-٥٠ أرياري. تبعها بعد ذلك في عام ٢٠٠٣ – ٢٠٠٤ إصدار كل من ١-٢ أرياري لا تحمل فئة الفرنك.

لنتعرف على أنواع المعادن المستخدمة في صك العملات المعدنية في مدغشقر، ففي فئتي الـ ١-١٠ استخدم الحديد غير القابل للصدأ. أما ٢و٥ أرياري فصنعت من النحاس الأحمر وفئة ٢٠ من النيكل و ٥٠ من الفولاذ غير القابل للصدأ. كما تحمل كل منها نقوش مختلفة لرموز المجتمع في مدغشقر.

العملة الورقية

بدأ إصدارها منذ عام ١٩٦١م من قبل معهد الإصدار الملغاشي الذي كان مسؤولًا عن هذه الوظيفة، وكانت من فئات ٥٠-١٠٠-٥٠٠-١٠٠٠-٥٠٠٠ فرنك. وقد تمت طباعة هذه العملات فوق عملات طبعت سابقًا في مدغشقر وجزر القمر. كما تمت طباعة الأرياري من فئات ١٠-٢٠-١٠٠-٢٠٠-١٠٠٠ على الفائض من الأوراق النقدية. وفي عام ١٩٦٣م بدأت الدولة بكتابة اﻷرياري بالكلمات فقط.

في عام ١٩٧٣م أنشأ البنك المركزي الملغاشي للقيام بوظائف معهد مالاغاشي ومن ضمنها إصدار العملات فقام بإصدار عملة ورقية جديدة بنفس الفئات المتداولة سابقًا.

في عام ١٩٧٥م تم تغيير الدستور في البلاد واعتمدت تسمية جمهورية مدغشقر الديمقراطية كتسمية رسمية للبلاد. وأُعيدت تسمية البنك المركزي فأصبح بنك مدغشقر المركزي. فكانت إحدى نتائج هذه التغييرات الكبرى في البلاد طباعة أوراق نقدية جديدة تضمنت فئة ١٠٠٠ فرنك ما يعادل ٥٠٠٠ ارياري ولم تتضمن عملة من فئة ٥٠ أو ١٠٠ فرنك.

في عام ١٩٩٣م تم إصدار فئة ٥٠٠ – ٥٠٠٠ أرياري والتي حملت ما يعادلها من الفرنك ومقداره ٢٥٠٠-٢٥٠٠٠ ولكن بأرقام أصغر. ثم في سنة ١٩٩٨م استبدلت الأوراق النقدية وذلك للإشارة إلى القيمة من فئة الفرنك بالأرقام فقط.

بين عامي ٢٠٠٣-٢٠٠٤ تم إصدار أوراق نقدية من فئات ١٠٠-٢٠٠-٥٠٠-١٠٠٠- ٢٠٠٠-٥٠٠٠-١٠٠٠٠ أرياري تحمل قيمتها بالفرنك حتى فئة ١٠٠٠ أرياري ولكن بأرقام صغيرة جدًا.

وفي عام ٢٠١٧م أصدر المركزي في مدغشقر أوراق نقدية من فئة ٢٠٠٠٠ أرياري إضافة للفئات السابقة. ولكن بطباعة أوراق جديدة للفئات تحمل رسومًا ترمز للحياة في مدغشقر من ثروات طبيعية وأنشطة اقتصادية ومواقع سياحية.

سعر عملة مالاجاس مدغشقر مقابل العملات الرئيسية

  • ١ أرياري يساوي مايقارب ٠.٠٠٠٣ دولار أمريكي.
  • ١ أرياري يساوي مايقارب ٠.٠٠٠٢ يورو.
  • ١ أرياري يساوي مايقارب ٠.٠٠٠١٩ جنيه استرليني.

نأمل أن نكون في هذا المقال قدمنا شرحا وافيا وكافيا رمز عملة مالاجاس مدغشقر وعرفنا جيدًا بهذا البلد الصغير.

اقرأ أيضا في تجارتنا:

عملة فرنك إفريقيا الوسطى