إن أبرز معلومة متداولة حول جهمورية مولدوفا الواقعة في الجهة الشرقية من أوروبا، أن لديها أصغر اقتصاد في أوروبا .

وبالتالي فإن سكانها يعانون من انخفاض مستوى الدخل رغم ما تبذله من جهود حثيثة لتطوير هذا الاقتصاد   فما هي عملة ليو مولدوفا؟ وأين تقع مولدوفا ؟ وماذا تعرف عن الاقتصاد المولدوفي. هذا ماسنتعرف عليه خلال رحلتنا التي نستطلع من خلالها رمز عملة ليو  مولدوفا وثقل هذه العملة في عملية التداول وحجم التكريم والاعتماد الذي تحظى به بالعموم .

ماهي عملة ليو مولدوفا

قبل أن نذكر رمز عملة ليو مولدوفا، لابد من التعريف بهذه العملة. ليو مولدوفي بالرومانيّة ( leu moldovenesc ) التي تم تداولها في مولدوفا وبلغاريا ورومانيا، كما أنها منحت اسمها لكل من العملات ، ليو مولدوفا ، ليف بلغاري ، و ليو روماني . أما معنى ليو مولدوفي leu moldovenesc فهو “الأسد” وهي مشتقة من Dutch thaler (leeuwendaalder “lion thaler / dollar”). وتجدر الإشارة إلى أنه تم تقليد leeuwendaalder الهولندي في العديد من المدن الإيطالية و الألمانية.
ويقسم كل ليو مولدوفي واحد إلى مئة  ( بان ) التي يبلغ سعر صرفها كل دولار أمريكي = 18.18ليو مولدوفي أما أول مرة أصدرت فيه هذه العملة كانت بتاريخ  29 نوفمبر عام 1993.

لمحة موجزة عن مولدوفا

بعد التعرف على عملة ليو مولدوفا من المفيد تحديد موقع مولودفا الجغرافي. فجمهورية مولدوفا دولة أوروبية تقع في الجهة الشرقية من قارة أوروبا، مابين أوكرانيا ورومانيا. وهي  ذات نظام جمهوري، يذكر أن سكان مولدوفا يتكلمون اللغة المولدوفية. وهم عبارة عن مجموعة عرقية رومانية، يشكلون نسبة 75 بالمئة من السكان في مولدوفا. ويبلغ عدد السكان 3.4 مليون نسمة، تنتشر أقليات منهم في البرتغال وروسيا وأوكرانيا، وبعض الدول الأوروبية.  أما الديانة الغالبة فيها فهي المسيحية الأرثوذكسية .

اقتصاد مولدوفا أصغر اقتصاد في أوروبا

لاشك أن واقع اقتصاد مولدوفا يؤثر على عملة ليو مولدوفا ورمز عملة ليو مولدوفا، خاصة بعد ماذكرناه في البداية.  أن مولدوفا لديها أصغر اقتصاد في أوروبا. وأن متوسط الدخل فيها منخفض، وذلك رغم كل ما بذلته من جهود لتنمية اقتصادها، و للحد من الفقر السائد فيها. حيث يبلغ النمو السنوي للاقتصاد في مولدوفا حوالي 5٪ مدفوعًا بالتحويلات الخارجية، إضافة إلى الاستهلاك المحلي. وذلك وفقًا للبنك الدولي. بينما تشكل التحويلات 25٪ من مجمل الناتج المحلي. كما تستفيد مولدوفا من الاتفاقيات التجارية مع العديد من البلدان من بينها اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها مع الاتحاد الأوروبي عام 2014. إضافة إلى أن النظام السياسي للبلد يعتبر ضعيفًا، مجتمعه مستقطبًا، ويتأثر بالتغييرات المناخية وتأثيراتها على البلاد مثل الجفاف والمجاعة والفيضانات. بالإضافة إلى انتشار الفساد الذي يؤدي بدوره إلى العديد من المشاكل الاقتصادية في البلاد. وعلى سبيل المثال فقد أدت الديون العامة الضخمة وبيئة العمل السلبية إلى منعكسات واضحة على صندوق النقد الدولي. وذلك إلى أن تم تجديد العلاقات بينهما أواخر عام 2016 أهل مولدوفا الحصول على تمويل خارجي لميزانيتها.

رمز عملة مولدوفا وتطوراتها

بعد أن تعرفنا على ماهية  عملة مولدوفا وواقع الاقتصاد فيها، إضافة إلى سلبياته التي قيدت عملية التطور والازدهار، ننتقل للحديث عن رمز عملة مولوفا وهو ( MDL أوLeu)

أما رمز الإيزو فهو 4217 MDL. ويصدر عن المصرف المركزي مصرف مولدوفا الوطن .

أما عن  تطورات العملة فيها، فقد كانت مولدوفا بين عامي 1918 و 1944 جزءًا من الأراضي الرومانية. وبالتالي اعترفت بالليو الروماني كعملة لها، ثم جاهدت في سبيل الاستقلال عن رومانيا في 29 نوفمبر 1993. وبالتحديد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في ديسمبر من عام 1991.

حيث استطاعت استبدال الليو الروماني بالكوبون، وذلك بين عامي 1992 و 1993 قبل استبدال الكوبون مع المولدوفي ليو بمعدل 1 ليو = 1000 كوبون. أما ترانسنيستريا التي تعتبر منطقة حكم ذاتي ، فقد سعت للاستقلال عن مولدوفا ، ولم تعتمد الليو كعملة لها، بل استخدمت الروبل. ويذكر هنا أنه لم يتم الاعتراف بدولة ترانسنيستيريا من قبل المجتمع الدولي بما في ذلك البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة وكذلك مولدوفا.

عملات ليو المولدوفية المعدنية

إن النقود الأولى المصنوعة من الألمنيوم تم صكها في عام 1993. علما” بأن الليو المولدوفي يتكون من 100 بني (سنت). وقد تم تداولها ضمن فئات 1 و 5 و 10 و 25 و 50 سنتًا. بالإضافة إلى تداول العملات المعدنية المطلية بالنيكل ضمن فئات العملات المعدنية 1 و 5 ليو. ومن ثم تمت الإستغناء عن العملات المعدنية المصنوعة من الألمنيوم بنسبة 50 في المائة. وكذلك العملات المعدنية من 1 و 5 ليو من التداول ، إلا أنه في عام 1998 تم تقديم عملة معدنية من الصلب النحاسي المطلي بالنحاس بنسبة 50 في المائة.

ولم يتم إدخال العملات المعدنية من 1 و 5 نجوم مجددا” في التداول.  ومنذ عام 1996 ، أصدر البنك الوطني لمولدوفا العديد من العملات التذكارية بهدف التحصيل فقط لا أكثر. يذكر أخيرا”وبعد عرض لمحة موجزة عن مولدوفا ورمز عملة ليو مولدوفا، أنه في عام 1994تم سحب عملات ليو 1 و 5 من التداول ، وبسبب جودتها المنخفضة وقيمتها الاسمية المرتفعة نسبيًا ظهرت العديد من عمليات التزوير.