كان إطلاق العملات سواء الرقمية منها، أم المعدنية خطوةً متقدمةً في تطوير عالم اقتصاد الدول أجمع. فبفضل تلك العملات أصبحت عمليات الشراء والبيع والتداول سهلةً مضمونةً. فضلًا عن التعامل بالسلع؛كما كان يحدث قديماً. واليوم بعد ابتكار رموزٍ مختصرة لأسماء العملات، بات من السهل تمييز العملات، وتعريفها، وتداولها في أسواق العملات الأجنبية بسهولة. إذ تتبع عملة كل بلد رمزٍ خاصّ بها، ومحدد وفق نظام الإيزو العالمي. ومن ضمن تلك  العملات لدينا عملة لوتي الخاصّة بدولة ليسوتو. والآن تابعوا معنا المقال للتعرّف على رمز عملة لوتي ليسوتو:

ما هي عملة لوتي ليسوتو

لوتي ليسوتو loti، أو ما تعرف عمومًا وبصيغة الجمع بعملة maloti مالوتي. وهي العملة الوطنية والرسمية الخاصّة بدولة ليسوتو. والتي تمّ طرحها لأول مرةٍ بعد إعلان استقلال البلاد عن الاستعمار البريطاني، وانفصاله عن المملكة المتحدة. وذلك في عام 1966م.

ففي بداية طرح عملة لوتي ليسوتو، لم تكن عملة متداولةً بشكلٍ قانوني. إنّما طرحت كرقم تسعير للسلع والأشياء كديون الحكومة مثلاً، ولتعمل إلى جانب عملة الراند الإفريقي (العملة المتداولة بشكل رسمي آنذاك). فيما بعد، وخلال عام 1980، بدأ تداول عملة لوتي ليسوتو رسميّاً وقانونياً في البلاد، وحلّت حينها محل عملة الراند الإفريقي.

وبفضل وجود ليسوتي، ومنطقة جنوب إفريقيا ضمن نطاق منطقة راند النقدية، وتبعاً لاعتبار ليسوتو جزءاً من المنطقة النقدية المشتركة. فإنّ عملة الراند مازالت مستخدمة في البلاد، ومتداولة بشكل قانوني، ومرتبطة بعملة لوتي ليسوتو بسعر واحدٍ لواحد، وتملكان ذات القيمة.

هذا وجاءت تسمية عملة ليسوتو ب “لوتي” كإسماً مستوحى من طبيعة البلاد التضاريسية والجغرافية. حيث تعني كلمة “لوتي” الجبال بالنسبة للغة أهل البلد. ومن الطبيعي أن يُطلَق على العملات في بداية طرحها العديد من الأسماء، لحين اعتمادها كعملة رسميةً، وتسميتها وفقاً للمصرف المركزي للبلاد .

فئات عملة لوتي ليسوتو

كغيرها من العملات التي تطرح على شكلين، فإن عملة لوتي ليسوتو طرحت على فئتين المعدنية، وكذلك الورقية. وسنتعرف الآن في هذه القائمة على أشكال فئات عملة “لوتي”:

  • الفئات المعدنية: حيث أصدرت أشكال عديدة من الفئات المعدنية من عملة لوتي ليسوتو، والتي تتضمن فئة 1 لوتي ليسوتو، وهي عملة مرسوم على وجهها الأول رمز البلاد (حصانين وتمساح في الوسط)، و كذلك اسم الدولة وسنة الإصدار. في حين كتب على وجهها الآخر قيمة العملة، وعبارة تحثّ على السلام.

كما ويوجد فئات أخرى من صنف 1، 2، 5، 10، 25، 50 فلس ليسوتو. حيث تختلف فئات الفلس ليسوتو من حيث الصور الموجودة على وجهي العملة، وسنة إصدار العملة، وكذلك من ناحية الشعار الموجود على كل منها.

  • الفئات الورقية: كذلك الأمر، فإنه يوجد أشكال مختلفة من فئات لوتي ليسوتو الورقية. فهناك فئة 10 لوتي ليسوتو؛والتي تحوي على اسم بنك ليسوتو المركزي. وفئة 20 لوتس التي تأتي بثلاث ألون، وتحوي صورة ثلاثة أفراد من العائلة المالكة.  وكذلك هناك فئة 50 ذات اللون البنفسجي، وفئة 200 التي يظهر عليها اسم البنك المركزي، وصورة الأشخاص الأساسيين في قيام الدولة. وبعد حلول الذكرى الثلاثين لاستقلال البلد في عام 2010، أصدر بنك ليسوتو المركزي سلسلة جديدة من الأوراق النقدية، وذلك لمكافحة انتشار العملات المزيفة في البلاد.

رمز عملة لوتي ليسوتو

بالنسبة لرموز العملات، بما فيها عملة لوتي ليسوتو. فإنّها محددة وفقاً لنظام الإيزو 4217 العالمي، والتابع لمنظمة الإيزو (المنظمة العالمية للتوحيد القياسي). إذ تحدد المنظمة رموز عملات البلدان على هيئة ثلاثة أحرف، ليشير أول حرفين إلى اختصار رمز البلد، ويدل الحرف الثالث على اختصار رمز العملة. وبذلك يحدد رمز عملة لوتي ليسوتو وفقاً لنظام الإيزو بالرمز التالي “LSL”. ليشير الحرفين LS إلى اختصار دولة ليسوتو LESOTO، في حين يشير الحرف الثالث “L” إلى رمز العملة لوتي “LOTI”. أما رمز العملة كاختصار متعارف عليه، فهو “L”، أو “M”(تبعًا لاسم الجمع من عملة لوتي وهو مالوتي “MALOTI”). مع الأخذ بالاعتبار أن تحديد رموز العملات من الأمور الهامّة التي يجب اعتمادها كاختصارٍ بديلٍ لكتابة اسم العملة ودولتها.

سعر صرف العملة مقابل بعض العملات

بحسب تصنيفات العملات، وتحديد أسعار الصرف. فإن أكثر أسعار صرف عملة لوتي ليسوتو شيوعًا هي مقابل الدولار الأمريكي، وتعادل حوالي 0.074 دولار أمريكي، في حين يعادل 1 دولار أمريكي حوالي 13.755158 لوتي ليسوتو. ويبلغ سعر صرف العملة مقابل اليورو 0.061 يورو، بينما يبلغ سعر 1 يورو حوالي 16.4439627 لوتي ليسوتو. وبالنسبة للجنيه الاسترليني، فإن 1 لوتي يعادل 0.052 جنيه استرليني، وبالمقابل يعادل 1 جنيه استرليني حوالي 19.15797 لوتي. وتلك الإحصائيات وفقاً لعام 2023. مع العلم أن أسعار صرف العملات قابلة للتغيير عموماً تبعاً لأوضاع السوق الاقتصادية.

وفي الختام، وبعد التعرف على أهمية رموز العملات، بما فيها رمز عملة لوتي ليسوتو. نجد أنه لا بد من تحديد رموزًا خاصّة بكل عملة رائجة التداول بهدف تمييز العملات، وتسهيل تداولها، وتحديد قيمها والبلد الخاصّ بها.