رمز عملة كواشا ملاوي. منذ أن بدأت العملات بالظهور في كل مكان واعتمدت الدول على عملات مختلفة تخصها وحدها فقط. كان لا بد من إيجاد رمز لكل عملة يشير إليها بمجرد رؤيته. ربما يكون الغرض منه تسهيل التعاملات المالية والإشارة إلى العملة المستخدمة.
وجمهورية ملاوي هي واحدة من الدول التي اعتمدت عملتها الخاصة، وأطلقت عليها اسم عملة “كواشا ملاوي”. لذلك سأوضح لك رمزها وكل ما يتعلق بها من معلومات هامة.

لمحة عن ملاوي

تقع جمهورية ملاوي Malawi في جنوب شرق إفريقيا. كانت تعرف باسم نياسالاند وذلك قبل حصولها على الاستقلال، إذ كانت جزءًا من المحمية البريطانية. يحدها من الشمال الغربي زامبيا، ومن الشمال الشرقي تنزانيا، أما من الشرق والجنوب والغرب يحدها موزمبيق.
بحيرة ملاوي هي التي تفصل ملاوي عن تنزانيا وموزامبيق، وتقدر مساحة جمهورية ملاوي بحوالي 118,000 كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 13,900,000 نسمة.
عاصمة جمهورية ملاوي هي ليلونغوي. كما استخدم اسم ملاوي من مارافي الذي يعتبر الاسم القديم لشعب النيانجا الذي سكن تلك المنطقة. وتُلقب هذه الجمهورية باسم “القلب الدافئ لأفريقيا”.

اقرأ أيضًا في تجارتنا: ما هي أهم نشاطات البلديات ؟ وما هو مفهوم الموازنة المالية فيها ؟

رمز عملة كواشا ملاوي

العملة الرسمية المستخدمة في ملاوي هي كواشا ملاوي. التي سجلت في عام 2023 سعر صرف 1 دولار أمريكي يعادل تقريبًا 797,500 MK، وغالبًا ما تكتب المبالغ إما بالصيغة 10,000 K أو 10,000 MK. أما رمز عملة كواشا ملاوي فهو MWK.
وكلمة كواشا Kwacha هي عبارة عن عملة عشرية تنقسم إلى مائة جزء متساوٍ، ويسمى كل جزء عشري بالتامبالا  Tambala.

تاريخ عملة الكواشا ملاوي

قُدمت عملة الكواشا الملاوية لأول مرة عام 1971 وذلك بسعر صرف 1 كواشا إلى الجنيهات الملاوية (العملة التي كانت سائدة حينها). إذ قدمت الحكومة الملاوية نموذج لعملة الكواشا الملاوية يشبه الكواشا الزامبية وذلك كان عام 196٨. وقد أتت كلمة “كواشا” من كلمة “شيشيوا” وتعني “الفجر”، إذ ترمز إلى بزوغ فجر حقبة جديدة بعد استقلال ملاوي.
تعتبر كواشا ملاوي العملة الرسمية لجمهورية ملاوي منذ عام 1971. إذ حلت محل العديد من العملات التي كانت متداولة حينها ومنها الجنيه الملاوي والدولار الروديسي. وفي عام 2005 ربطت الحكومة الملاوية عملة الكواشا بالدولار الأمريكي، فظهر سعر صرف غير رسمي في السوق السوداء والذي أصبح سائدًا في تحويل الأموال والتعاملات.

العملات المعدنية

استخدمت العملات المعدنية لأول مرة للتداول عام 1971 في ملاوي عندما اغتمدت عملة الكواشا. وكانت فئات القطع النقدية التي جرى تداولها 1 و2 و5 و10 و20 و50 عملة نقدية من التامبالا.
صنعت العملات المعدنية من فئة 1 و2 من الفولاذ المطلي بالنحاس، أما عملة فئة الخمسة فصنعت من الفولاذ المطلي بالنيكل، والعملة المعدنية من فئة الخمسين من الفولاذ المطلي بالنحاس الأصفر. ولكن فيما بعد نظرًا للتضخم المرتفع فقد فقدت العملات المعدنية قيمتها العملية، وأصبحت نادرًا ما تستخدم في المعاملات النقدية.

العملات الورقية

أصدرت الحكومة الملاوية لأول مرة الأوراق النقدية المؤرخة عام 1964 إلى جانب العملات المعدنية التي كانت مستخدمة. وكانت الأوراق النقدية من فئات 20 و50 و100 و200 و500 و1000 و2000.
إذ طرحت فئة العشرين لأول مرة عام 1983 وفئة الخمسين عام 1986 والـ 100 كواشا عام 1993، أما فئة الـ 200 كواشا فطرحت عام 1995.

العملات التاريخية لملاوي

من العملات التي كانت متداولة في جمهورية ملاوي هي الجنيه الملاوي، وقد استخدمت ملاوي أيضًا عام 1932 الجنيه الروديسي الجنوبي. وعند الاستقلال عام 1964 اعتمدت ملاوي الجنيه الملاوي، إذ صُك الجنيه الملاوي بالعملات المعدنية والأوراق النقدية.

الاقتصاد الملاوي

تعتمد ملاوي في اقتصادها إلى حد كبير على دعم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لها إضافةً إلى دعم من بعض الدول، وغالبًا ما تحصل منهم على قروض.
وقد شهد الاقتصاد في ملاوي عام 2018 زيادة في النمو، ولكن ارتفع الدين لديها إلى 55% فأعطى صندوق النقد الدولي لملاوي الموافقة على تقديم تسهيلات بقيمة 112.3 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات. وذلك بشرط أن تفي جمهورية ملاوي بجميع مطالب صندوق النقد الدولي لتحقيق الإصلاح الاقتصادي لديها.
طلب صندوق النقد الدولي من ملاوي تنفيذ سياسة تحد من التضخم النقدي لديها مع المحافظة على معدلات الفائدة الإيجابية. وهذا الذي جعل من الاقتصاد الملاوي أن ينمو بمقدار 4.4% عام 2019.
تصدر الأوراق النقدية عن بنك الاحتياطي في ملاوي. وقد خفض هذا البنك عام 2012 قيمة الكواشا بنسبة وصلت إلى 34%، كما فك ارتباطه بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًا في تجارتنا: أشهر سوبر ماركت في ملاوي وعناوين السوبر ماركت في ملاوي.

في النهاية أتمنى أن أكون قد قدمت لك كل ما تحتاجه من معلومات وتود الاطلاع عليها حول رمز عملة كواشا ملاوي.