رمز عملة فرنك النيجر، تعتبر هذه العملة الرسمية للدولة، وهي مقسمة إلى فئات عديدة، وتم إدخال عملة الفرنك إلى المستعمرات الفرنسية في غرب إفريقيا عام 1945 ليحل محل الفرنك الفرنسي في غرب إفريقيا. وكانت المستعمرات التي تستخدم فرنك CFA في غرب إفريقيا هي كوت ديفوار وداهومي والسودان الفرنسي وموريتانيا والنيجر والسنغال وتوغو وفولتا العليا.

استمرت المستعمرات في استخدام العملة بعد استقلالها، بإستثناء مالي التي حلت محلها الفرنك المالي في عام 1961.

ولكن في عام 1973، استبدلت موريتانيا الأوقية بالفرنك. ولكن أعادت مالي تقديم الفرنك في عام 1984. واعتمدت غينيا بيساو المستعمرة البرتغالية السابقة الفرنك في عام 1997 لتحل محل بيزو غينيا بيساو.

الوضع الاقتصادي لجمهورية النيجر

بالنسبة للوضع القطاع الاقتصادي في النيجر لا تتمتع جمهورية النيجر باقتصاد قوي، وتتمثل المصادر الرئيسية للدخل القومي في قطاعات، الخدمات والزراعة والتعدين والثروة الحيوانية. على الرغم من الدخل القومي والفردي المنخفض، يعتبر التضخم في النيجر منخفضًا نسبيًا، ويرجع ذلك إلى استخدام العملة الموحدة (فرنك غرب إفريقيا).

ملخص عن جمهورية النيجر

هذه الدولة تابعة للنظام الجمهوري، وتقع دولة النيجر في الجانب الغربي من القارة الأفريقية ولا تحدها السواحل، ولذلك سميت بـ “دولة غير ساحلية. ويعود أصل أسم هذه الدولة إلى نهر النيجر الذي يتدفق عبر أراضيها، وتحيط بها من الشمال الجزائر وليبيا، ومن الجنوب نيجيريا وبنين، ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي. وبالإضافة لذلك هي أكبر دولة في غرب إفريقيا؛ من حيث المساحة تبلغ مساحتها 1.270.000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 1.7129076 نسمة.

يتكون السكان من مجموعات مختلفة نتيجة للأحداث التاريخية التي مرت بها البلاد، النيجر حدود كبيرة لمختلف البلدان والممالك. نيامي هي عاصمة الجمهورية وأكبر مدنها، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيجر.

وبالإضافة لذلك النيجر من أفقر دول العالم والسبب في ذلك هو إن الصحراء تحتل ما يقارب 80٪ من أراضي البلاد، و بقية البلاد مهددة بالجفاف والتصحر. ومنذ الاستقلال حكمت البلاد خمس حكومات، دين غالبية السكان في البلاد هو الدين الإسلامي.

 تقع النيجر بين خطي عرض 16 درجة شمالاً، يبلغ خط طولها 8 درجات شرقاً، ويبلغ حدودها 5697 كيلومتراً، وتحيط بها الرمال. يعتبر نهر النيجر أخفض نقطة، حيث يبلغ ارتفاعه 200 متر فوق مستوى سطح البحر. وأعلى نقطة في البلاد هي قمة جبل Edokal Nigris الذي يبلغ ارتفاعه 2023 مترًا فوق مستوى سطح البحر. 

اما من حيث المناخ، صحراء قاحلة ما عدا جنوب البلاد الذي يتميز بمناخ مداري. تغطي الصحاري والكثبان الرملية معظم أنحاء البلاد، باستثناء الجزء الجنوبي، وبالإضافة لذلك تغطيها غابات السافانا. أما التقسيمات الإدارية في تقسيم الدولة إلى سبع مناطق إدارية وعاصمة واحدة مستقلة.

  1.  بوركينا فاسو.
  2.  غينيا بيساو.
  3.  ساحل العاج.
  4.  مالي.
  5.  النيجر.
  6.  السنغال.
  7.  توجو.

ماهو رمز عملة فرنك النيجر

 العملة الرسمية المستخدمة في جمهورية النيجر هي فرنك غرب إفريقيا (الإنجليزية: West African Franc)، ويمكن اختصارها كـ (CFA F)، وتجدر الإشارة إلى أن النيجر تشترك في هذه العملة مع سبعة أعضاء الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، وبالإضافة لذلك يتم إصدار العملة من قبل البنك المركزي لدول غرب إفريقيا. المعروف باختصاره (BCEAO).

فرنك غرب أفريقي

  • البلد النيجير.
  • تاريخ الإصدار 1945.
  • رمز العملة ف. س. ف. ا. غ. أ.
  • رمز الأيزو 4217 XOF.

فئات عملة فرنك النيجر

  • العملات المعدنية

في عام 1948، تم إدخال مناجم الألمنيوم وتم إصدار العملات المعدنية من الفئات التالية:

  1. فئة 1 فرنك.
  2. عملة فئة 2 فرنك. 
  3. فئة 5 فرنك.
  4. عملة فئة 10 فرنك.
  5. فئة 25 فرنك.
  6. عملة فئة 50 فرنك.
  7. فئة 100 فرنك.
  8. عملة فئة 500 فرنك.
  • العملات الورقية

 الأوراق النقدية وجميع فئاتها تحتوي على صورة شعار البنك المركزي لدول غرب إفريقيا والذي يتخذ شكل أسماك البحر، و تندرج هذه العملات في الفئات التالية:

في عام 2004، سلسلة جديدة من الأوراق النقدية الورقية فرنك وهي:

  1.  500 غرب أفريقي: غالبًا ما تكون بنية اللون، والبرتقالية.
  2. 1000 فرنك غرب أفريقي: وهي عادةً حمراء، ومقدمة عملة تحتوي على صور توضح التعليم والصحة وبالإضافة لذلك كمبيوتر لوحي.  وعلى الجانب الآخر صورة مميزة من جمال الصحراء وتاريخ إصدار العملة.
  3. فئة 2000 فرنك غرب أفريقي: تميل إلى اللون الأزرق، وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على صور للنقل تشمل حافلة وطائرة وبالإضافة لذلك صورة قطار، وعلى ظهرها صورة لبعض أسماك تحت الماء.
  4. عملة فئة 5000 فرنك من غرب إفريقيا: تميل إلى اللون الأخضر، وتحتوي واجهة العملة المعدنية على صورة مزرعة موز، وفي مقدمتها صورة لزوج من الظباء.
  5. 10000 فرنك من غرب إفريقيا: يميل إلى أن يكون لونها أرجوانيًا، وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على صورة طبق القمر الصناعي، وعلى ظهرها صورة لزوج من الطيور الفيروزية في غابة.

في ختام المقال نكون وضحنا كل مايخص رمز عملة فرنك النيجر، ولمحة بسيطه عن جمهورية النيجر.