عملة الفرنك وهي العملة الرسمية لدولة الكونغو برازفيل . حيث تمتلك كل عملة رمز خاص بها لتمييزها عن باقي العملات ويكون متعارف عليه في المعاملات المالية الدولية والبنكية. كما تختلف قيمة كل عملة تبعًا لقيمتها مقابل الدولار الأمريكي وهو أشهر العملات المرجعية العالمية. علاوة على ذلك ترتبط قيمة العملة بقوة اقتصاد البلد. سنتعرف في مقالنا التالي على عملة الفرنك الكونغولي وما رمزها وقيمتها بالإضافة إلى وصف للفئات الورقية والمعدنية المتداول بها.

لمحة عن دولة الكونغو

تقع دولة الكونغو في وسط القارة الإفريقية وتسمى أيضًا برازفيل لتمييزها عن دولة الكونغو الديموقراطية.  حيث تحدها دولة الغابون والكاميرون و جمهورية إفريقية الوسطى وجمهورية أنغولا والكونغو الديموقراطية.

تعد دولة الكونغو من الدولة النامية أو دول العالم الثالث نظرًا لضعف اقتصادها حيث تعتمد على الصيد وزراعة الكفاف وبعض المحاصيل الرئيسية مثل التبغ والنخيل وقصب السكر والكاكاو والبن والبطاطا والموز والفول السوداني. أما المجال الصناعي فيقوم على استخراج النفط والغاز الطبيعي والذي يعد مصدر الدخل الرئيسي للبلاد وتحتل المرتبة السابعة في دول إفريقيا بإنتاج النفط. وقد اتخذت الدولة عدة إجراءات لتحسين الوضع الاقتصادي حيث اعتمدت على الكهرباء كمصدر للطاقة بدلًا من حرق الغاز الطبيعي. علاوة على إجراءات فيما يخص قانون الضرائب والاستثمار بهدف جذب الاستثمار الأجنبي.

رمز الفرنك الكونغو وتاريخ إصداره

يعتبر الفرنك الكونغولي العملة الرسمية لدولة الكونغو والذي يصدر من قبل البنك المركزي الإفريقي. وقد تم إصداره أول مرة خلال فترة الاحتلال الفرنسي عام 1945 وقد تراجعت قيمة الفرنك بعد الحرب العالمية. كما يتداول في العديد من دول وسط أفريقيا مثل جمهورية الكونغو الديموقراطية، والكاميرون،الجابون، جمهورية أفريقيا الوسطى، غينيا الاستوائية، تشاد. ويرمز إليه بالرمز FCFA. كما يقسم الفرنك إلى 100 سنتيم.

الفئات المتداولة من فرنك الكونغو

  • فئة 10ألف فرنك أصدرت عام 2005 ولونها أرجواني. يحمل الوجه الأمامي للعملة صورة لجاموس وصورة لتمثال بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لطائر يقف على شجرة موز وقيمة العملة.
  • فئة 5 ألف فرنك أصدرت عام 2005 ولونها خليط بين عدة ألون هي: البني والرمادي والأصفر. يحوي وجهها الأمامي صورة لحيوان حمار الوحشي وصورة لتمثال هيميا بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لدجاجتين يطلق عليهما اسم غيني وقيمة العملة.
  • أما فئة ألف فرنك أصدرت عام 2005 ولونها أخضر ورمادي. يحمل وجهها الأمامي صورة لحيوان الآكاب بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لذرة وصورة لببغاء مشهور في إفريقيا يتميز بلونه الرمادي بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 500فرنك أصدرت عام 2000-2002ولونها أزرق ورمادي. يحوي وجهها الأمامي صورة لمجموعة من العمال بداخل ألماسة وصورة لثلاث ألماسات بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لمكان مخصص لتعدين الألماس بوادي إترويت بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 200فرنك أصدرت عام 2000-2002وذات لون خليط بين الأرجواني والأخضر. يحمل الوجه الأمامي للعملة صورة لشخصين يعملان بالزراعة بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لشباب يطبلون على الأخشاب وخلفهم نهر بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 100فرنك أصدرت عام 1997ولونها بني وأحمر والقليل من الأرجواني. يحوي وجهها الأمامي صورة لحيوان الفيل وصورة للحديقة الوطنية فيرونغا بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لسد كهرومائي يدعى سد إنجا بالإضافة إلى قيمة العملة.

من الفئات المتداولة أيضا

  • فئة 50فرنك أصدرت عام 1997ولونها أحمر وبني. يحوي وجهها الأمامي صورة لقناع موانا بو بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لقرية صيادين تطل على نهر الكونغو بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 20 فرنك أصدرت عام 1997ولونها أحمر وأرجواني. يحوي وجهها الأمامي صورة لأسد وصورة لحديقة كونديلونجو بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة للبوة وأبنائها وهي أنثى الأسد بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 10 فرنك أصدرت عام 1997ولونها أحمر وأرجواني. يحوي وجهها الأمامي صورة لقناع Tête-à-Tête بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لتمثال يدعى لوبا بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 5 فرنك أصدرت عام 1997وهي ذات لون بنفسجي وأسود. يحوي وجهها الأمامي صورة لحيوان وحيد القرن وصورة لحديقة غارامبا الوطنية بالإضافة إلى قيمتها ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لشلالات ماكوانجا زهي أشهر شلالات الكونغو بالإضافة إلى قيمة العملة.

كما يتم التداول العملات المعدنية التالية: 50 سنتيم،20 سنتيم، ،10 سنتيم،5 سنتيم،1 سنتيم.

سعر عملة الفرنك الكونغولي اليوم

إن ضعف الاقتصاد في دولة الكونغو والاعتماد على الدولار الأمريكي كعملة رسمية للبلاد إلى جانب الفرنك الكونغولي أدى إلى ضعف قيمة الفرنك حيث يعادل 1 فرنك 0,0018دولار الأمريكي. كما أن ضعف قيمتها جذب العديد من السياح الذي يأتون لقضاء سياحة السفاري بسبب رخص التكلفة.

بالختام نكون قد تعرفنا على عملة الفرنك الكونغولي العملة الرسمية لدولة الكونغو ورمزها والفئات المعدنية والورقية المتداولة منها. علاوة على التعرف على سعرها مقابل الدولار اليوم حيث أن ضعف اقتصاد البلد هو السبب الرئيسي في تدني قيمة العملة.