إذا كنت تخطط للذهاب إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية. فلا بد لك أولاً من تحصل على بعض المعلومات حول رمز عملة فرنك الكونغو الديمقراطية لتستمتع برحلتك هناك. إليك مقالنا الآتي حول رمز عملة فرنك الكونغو الديمقراطية.

 عن اقتصاد جمهورية الكونغو الديمقراطية

تمتلك جمهورية الكونغو الديمقراطية كمية هائلة من المعادن والموارد الطبيعية الأخرى. وتمثل الزراعة 57٪ من الناتج المحلي الإجمالي. أما منتجات الصناعة الزراعية هي المطاط والشاي والقطن والسكر وزيت النخيل والقهوة. علاوةً على ذلك، تعتمد الكونغو على صناعة التعدين والصناعات الرئيسية الأخرى تتمثل في المنتجات الاستهلاكية وصناعة الاسمنت وإصلاح السفن التجارية.

بالنسبة لمنتجات التصدير فهي النفط الخام والمنتجات الخشبية والبن والنحاس والذهب والماس والكوبالت. وأما المنتجات المستوردة فهي معدات النقل والتعدين والآلات الأخرى والمواد الغذائية.

بالإضافة إلى ازدهار النشاط الاقتصادي في القطاعات غير الرسمية وغير المدرجة في الناتج المحلي الإجمالي. وتقوم الحكومة الكونغولية حالياً بإنشاء مناطق اقتصادية للمساعدة في نهوض القطاع الصناعي.

رمز عملة فرنك الكونغو الديمقراطية

العملة الرسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية هي الفرنك الكونغولي (Congolese Franc (CDF)). وأمّا رمز الفرنك هو FC. كما ينقسم الفرنك إلى 100 سنتيم (centimes)، وقد كان هناك نسختان من الفرنك سابقاً؛ وتمثل النسخة الثانية الفرنك الكونغولي الجديد.

أكبر ورقة نقدية متداولة هي من فئة 20000 CDF فرنك كونغولي (حوالي 14 دولارًا). وأمّا الأكثر شيوعًا واستخداماً فهي الأوراق النقدية من فئة 500 و1000 CDF أيضا التي تبلغ قيمتها حوالي 0.34 دولار و 0.70 على التوالي. علاوةً على ذلك، يتم قبول الأوراق النقدية الأمريكية المطبوعة بعد عام 2008 بسهولة في جميع المعاملات المالية تقريبًا. كما تقدم البنوك حسابات مدعومة بأي من العملتين (الفرنك الكونغولي أو الدولار الأمريكي) أيضا.

من يستخدم عملة الفرنك الكونغولي؟

الدولة الأساسية التي تستخدم الفرنك الكونغولي هي جمهورية الكونغو الديمقراطية. حيث هناك ما يقرب من 5,380,508 شخصًا حول العالم يستخدمون الفرنك الكونغولي. ويحتل الفرنك الكونغولي المرتبة 98 في قائمة العملات الأكثر استخدامًا في العالم.

تاريخ عملة الفرنك الكونغولي

يمكن تلخيص تاريخ عملة الفرنك الكونغولي بالنقاط الآتية:

  • تم تقديم الفرنك الأول في عام 1887، وكان له نفس قيمة الفرنك البلجيكي.
  • تداول الفرنك الكونغولي في عام 1916 أيضا في بلدان بوروندي ورواندا. علاوة على ذلك، فإن هذه الدول أصدرت عملتها الخاصة لاحقاً.
  • أعلنت الكونغو استقلالها في عام 1967، وتم استبدال الفرنك بعملة زائير (the Zaire) بما يعادل 1000 فرنك = 1 زائير.
  • أعيد تقديم الفرنك في عام 1997، وتم القضاء على عملة الـ زائير (the Zaire). وكان سعر الصرف آنذاك كان 100,000 زائير حديث = 1 فرنك.
  • في عام 2010، طبع البنك المركزي مذكرات تذكارية للاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال البلاد عن بلجيكا.

فئات عملة الكونغو الديمقراطية الحالية

العملات الورقية للفرنك: تتكون الأوراق النقدية الكونغولية من 1 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 ، 200 ، 500 فرنك.

أما أجزاء الفرنك: 1 فرنك يتكون من 100 سنتيم. وتتضمن فئات السنتيم من 1 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 سنتيماً.

سعر صرف عملة فرنك الكونغو الديمقراطية مقابل الدولار الأمريكي

كل فرنك كونغولي يعادل 0.0005 دولار أمريكي،

ماذا يمكن أن تشترك بنقود من عملة الكونغو الديمقراطية

  • 500 فرنك كونغولي، يمكنك شراء بعض الكعك الأفريقي الشهير في الكونغو وزجاجة من بيرة الزنجبيل المحلية.
  • 1000 فرنك كونغولي، يمكنك شراء وجبة إفطار جيدة من أحد الأماكن المخصصة.
  • 2000 فرنك كونغولي، يمكنك التخطيط لتناول وجبة عشاء شهية.
  • 5000 فرنك كونغولي، يمكنك شراء تذكرة سينما. أو الذهاب للتسوق في أحد الأسواق المحلية. كما يمكن بهذا المبلغ أن تشتري أقراط أو قلادات أو حتى زوج من الأحذية في أي من الأسواق المحلية أيضا.

ختاماً نرجو أن يكون المقال قد قدم لكم كل مفيد ونافع نلقاكم في مقال قادم.