تُعتبر عملة غواراني باراغواي أو Paraguayan Guarani على أنها العملة المتداولة والرسمية في جمهورية باراغواي الداخلية والتي تقع في قارة أمريكا الجنوبية. وقد ساد استخدام هذه العملة منذ أربعينات القرن الماضي، بعد أن كانت العملة المتداولة هي البيزو. وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى السكان الأصليين للباراغواي “هنود الغواراني”. وإن كنت ترغب بمعرفة رمز عملة غواراني باراغواي والمزيد من التفاصيل عنها تابع المقال التالي.

رمز عملة غواراني باراغواي

إن رمز عملة غوراني باراغواي باللغات المتعددة هو” ₲”. أما بالنسبة لرمز الآيزو 4217 أو ما نعرفه بالإنجليزية باسمISO 4217 وهو المعيار المعروف دوليًا لتعريف أسماء العملات، فهو PYG.

بعض المعلومات المهمة عن رمز عملة غواراني باراغواي

بلغ سعر صرف اليورو مقابل غواراني 8,132.9043 بحسب إحصائيات حزيران 2023. أما بالنسبة للدولار الأمريكي فكل 1 دولار يعادل 6,708.5425، وبالمقابل كل 1 باراغواي يعادل 0.000149062 .وهذا بحسب إحصائيات حزيران 2023.
ومن الجدير بالذكر أن العملة التي كانت متداولةً قبل الغواراني هي “البيزو” Peso، وكانت هي المتداولة في جميع أنحاء البلاد حتي أوائل الأربعينات وبالتحديد عام 1943. وبعد هذا العام استبدلتها الحكومة بعملة غواراني باراغواي والتي عادلت في ذلك الوقت 100 بيزو مقابل كل 1 غواراني. أما أشكال الفئات فهي على الشكل الآتي:

  • تحمل فئة الـ 2000 مزيجًا من اللونين البنفسجي والأزرق وتحمل صورةً لفتاتين تحملان كتابًا أشبه بكتاب تراثي. أما الوجه الآخر فهو لبعض الأشخاص الذين يحملون علم البلاد.
  • أما فئة الـ 5 آلاف فهي مصنوعة من اللون الأحمر وهي تحمل صورةً لأحد سياسيين البلاد وإلى جانبه قطار.
  • وقد تميزت فئة الـ 10 آلاف الورقية باللون الرمادي، وهي تحمل بعض الأشخاص المتجمعين في أحد الميادين الحكومية.
  • وبالنسبة لفئة الـ 20 ألفًا فهي خليط من اللونين الأزرق والرمادي، وهي تحمل صورةً لإحدى نساء الباراغواي وعلى الوجه الآخر أحد الأبنية التراثية.
  • وقد امتزجت فئة الـ 50 ألفًا بالعديد من الألوان مثل البرتقالي، والأخضر، والرمادي. كما حملت صورةً لأحد الأشخاص المهمين في البلاد.
  • أما أكبر فئة وهي فئة الـ 100 ألف فقد تلونت باللونين الذهبي والأخضر، وقد احتوت صورةً لأحد الأشخاص المعروفين في البلاد. وعلى الوجه الآخر احتوت صورةً لسد مشهور في البلاد باسم “إيتايبو”.

الفئات المعروفة لرمز عملة غواراني باراغواي

أصدرت جمهورية الباراغواي عدة فئات لعملة غواراني، ومن الجدير بالذكر أن الغواراني مؤلف من مئة سنتيم Centimos. والسنتيم هي عبارة عن الفئات الفرعية النقدية التابعة للعملة الأساسية. ونظرًا للتضخم الاقتصادي الذي تعرضت له البلاد اضطرت الحكومة إلى إصدار عملات معدنية وورقية جديدة بفئاتٍ أكبر. وتنقسم فئات العملة بالشكل التالي:

  • الفئات “العملات” المعدنية: والتي ظهرت مع ظهور عملة الغواراني في عام 1944 وهي 10، و25، و50 سنتيم. بالإضافة إلى 1، و10، و50، و100، و500، و1000 غواراني. وصنعت الحكومة العملات المعدنية في البداية من الألمنيوم والبرونز، أما في الوقت الحالي فهي من النيكل والنحاس.
  • الفئات “العملات” الورقية: والتي أصدرتها الحكومة في العام 1943 وهي 2,000، و5,000، و10,000، و20,000، و50,000، و100,000.

مكانة العملة في السوق العالمية

ومع الأسف انضمت العملة إلى العملات الضعيفة في الأسواق التجارية العالمية. نظرًا للمشاكل الاقتصادية العديد التي مرت بها البلاد، من عجز اقتصادي، إلى تضخم اقتصادي، وقد كان للعجز التجاري والمالي الدور الأكبر في انخفاض قيمة عملة البلاد.

لمحة عن اقتصاد الباراغواي

كحال اقتصاد جميع الدول، فقد مرّ اقتصاد الباراغواي بعدة مراحل وعدة تغيرات. وبشكلٍ عام هي من الدول ذات الدخل المتوسط، اعتمادها الأكبر والأساسي على القطاع الزراعي. وكانت خلال فترة السبعينات من الدول السبّاقة في الزراعة في قارة أمريكا الجنوبية. ولكن الاعتماد المبالغ فيه على الزراعة أدى إلى خلل كبير في توزيع باقي الثروات، وكان لهذا آثاره الجمّة. وكانت أولى تلك الآثار زيادة نسبة الفقر إلى أكثر من 20%، كما تراجعت مؤشرات التنمية البشرية بشكلٍ خرج عن السيطرة.
ونظرًا لكون باراغواي من البلدان الداخلية التي لا تطل على أي محيطات أو بحار فقد أثر هذا أيضًا في اقتصادها. ولكن بطبيعة الحال واجهت الباراغواي هذه المشكلة ببدائل عدة. فلديها بعض الثروات المعدنية، ونسبة كبيرة من الشباب العامل، كما لديها طاقة كهرومائية جدًا كبيرة.

وبهذا عزيزي القارئ أصبحت مُلمًّا ليس فقط برمز عملة غواراني باراغواي بل بجميع ما يتعلق بها. وبأهم الأمور المتعلقة باقتصاد الباراغواي. ولجميع ما ترغب معرفته عن الأمور التجارية والاقتصادية ما عليك إلا متابعة المنصة وستجد كل ما تبحث عنه.