رمز عملة ساماني طاجيكستان، تسمى عملة طاجيكستان بالساماني وقد بدأ الناس باستخدامها منذ عام 2000. حيث كانت تسمى قديمًا بالروبل. كما يمكننا القول بأنّ كل 1 ساماني يساوي 1000 روبل. بالمقابل كل 1 ساماني يساوي 100 درهم. في البداية أطلقت العملة العملة كدراهم لتسهيل عملية التداول فيها. وقد جاء اسم الساماني من اسم الشخص المؤسس للدولة الطاجيكية وهو “اسماعيل سوموني”.

 

نبذة عن جمهورية طاجيكستان

يقع بجانب جمهورية طاجيكستان من الشمال قرغيزستان. وأفغانستان جنوبًا، والصين شرقًا، وأوزبكستان غربًا. بالإضافة إلى أنها تعد أصغر دول أسيا الوسطى. عاصمتها مدينة دوشانبي وهي منطقة يغلب عليها الطابع الجبلي. بعبارة أخرى لا تقع على الساحل. وعلى الرغم من أن الناس يتحدثون اللغة الطاجيكية والتي تعتبر اللغة الرسمية للدولة. لكنهم يتعاملون باللغة الروسية في مؤسساتهم الحكومية ومعاملاتهم التجارية. أما بالنسبة لعملتهم فتتميز بالتطور التدريجي الذي حصل لها منذ آلاف السنين.

 

رمز عملة ساماني طاجيكستان

يعتبر رمز عملة ساماني في اللغات المتعددة SM. وكذلك رمز الأيزو 4217 هو TJS. وفي نفس الوقت يعد البنك الوطني لطاجيكستان هو المصرف المسؤول عن إصدار هذه العملة. بالإضافة لذلك يوجد على وجهي العملة الشعار والعلم الوطني لجمهورية طاجيكستان وكذلك هي موجودة على جميع الأوراق النقدية. ولكن تتصف عملة (العشرين ساماني) بوجود صورة للطبيب العربي ابن سينا عليها. وبالفعل بدأت طاجيكستان باستخدام العملات المعدنية بعد مضي قرابة عام على إصدار أوراق دارام. على الجانب الآخر بدأت الحكومة بإدخال عملات دارام وذلك للتخلص من أوراق دارام. وذلك حتى يكون للنظام النقدي تأثيره الفعال. حيث كانت هذه العملات المعدنية من فئة 5، 10، 20، 25، 50 دارام. وقد كانت مصنوعة من الفولاذ النحاسي المطلي بالنحاس.

 

تاريخ العملات في طاجيكستان

  • العصر القديم

تعتبر طاجيكستان من أقدم البلاد التي ظهرت فيها العملات في العالم. وكذلك تعتبر عملة الدوكس الذهبية أولى هذه العملات. حيث يعود تاريخ ظهورها بين القرن السادس والقرن الخامس قبل الميلاد. وبالتالي بدأت هذه العملة بالتطور بين القرن الرابع والقرن الثالث قبل الميلاد. وخاصة في زمن الإسكندر الأكبر. وقد زاد الاهتمام بالعملة في زمن الإمبراطور كوشان. لذلك صنعت العملات من الذهب والبرونز والنحاس. ومع مرور الأيام تعثر على ما يقارب 20 خزينة مملوءة بالعملات الكوشانية.

  • العصور الوسطى

زاد الاهتمام في العصور الوسطى بالعملة حتى وصلت إلى ذروتها. بعد ذلك صدرت أول عملة ورقية في هذا الزمن. وقد كانت معروفة باسم (تنجا). حيث ظهرت في إقليم أسيا الوسطى.

  • العملات البرونزية

بدأ التعامل في هذا النوع من العملات في القرن الثالث قبل الميلاد. وكانت عبارة عن عملات برونزية كبيرة الحجم. كان يوجد عليها صورة للملك الحاكم. بالإضافة لوجود العملات البرونزية، كان يوجد الكثير من العملات الأخرى مثل العملات الذهبية والعملات النحاسية.

  • الروبل الطاجيكستاني

بدأ التعامل بالروبل الطاجيكستاني عام 1995. واستمر التعامل فيها لمدة خمس سنوات. ثم توقف بسبب الزيادة في عدد السكان. هذا الأمر أدى بالحكومة لإصدار عملة جديدة وهي عملة الساماني.

 

الاقتصاد في طاجيكستان

تصنف طاجيكستان من الدول الفقيرة. حيث تقوم المنظمات العالمية بتقديم المساعدات والإعانات لها. فهي ذات اقتصاد ضعيف. وذلك بسبب وجود الكثير من المشاكل التي تتعرض لها البلاد. مثال ذلك الصراع المدني الذي سبب الخسائر في المنتجات والأسواق. بالإضافة لوجود مشاكل في دمج اللاجئين والعسكريين السابقين في اقتصاد هذه البلاد. ومع ذلك مازالت تسعى طاجيكستان رغم تعرضها لكل هذه المشاكل إلى تحقيق الاستقرار الكلي في اقتصادها.

 

الدين في جمهورية طاجيكستان

ينتشر الإسلام في جمهورية طاجيكستان بشكل كبير جدًّا. حيث تصل نسبة المسلمين فيها إلى 90%. ونسبة المسيحيين من طائفة الأرثوزوكس إلى 3%. بالإضافة إلى ذلك تشكل بقية المذاهب المسيحية الأخرى نسبة تصل تقريبًا إلى 6%. وفي نفس الوقت يوجد في طاجيكستان أيضًا نسبة قليلة جدًا من اليهود.

 

وفي نهاية مقالنا نكون تحدثنا عن رمز عملة ساماني طاجيكستان. والمراحل التي مرت فيها العملة في طاجيكستان.