رمز عملة دولار شرق الكاريبي هي عملة تستخدمها عدة دول مختلفة من أعضاء “منظمة دول شرق البحر الكاريبي. وذلك بعد إبرام اتفاقية خاصة بها في عام 1965 وظهورها لأول مرة في ذلك العام، حيث كان في السابق يتم استخدام عملة جزر الهند الغربية. لكن قامت هيئة شرق الكاريبي بتقديم هذه العملة وأصبح لديها رمز تتميز به عن باقي العملات الأخرى التي تحمل اسم الدولار.

سانت فنسنت وجزر غرينادين

دولة جزر الكاريبي هى واحدة من الدول التي تستخدم عملة دولار شرق الكاريبي. وهى تتكون من جزيرة “سانت فنسنت”، وهى الجزيرة الرئيسية، وبعض من الجزر الصغيرة التى تتواجد ضمن جزر “غرينادين”. عاصمة الدولة هى كينغستاون، ويتراوح عدد سكانها إلى ما يقرب من حوالي 109462 نسمة، أما عدد السكان الإجمالي لمنطقة الكاريبي حوالي 613000 نسمة. وما يميز سانت فنسنت وجزر غرينادين أنها تحتوي على مجموعة من الشواطئ ذات الرمال البيضاء مثل شاطىء “الأميرة مارغريت”.

تاريخ دولار شرق الكاريبي

كما ذكرنا بأن عملة “دولار جزر الهند الغربية البريطاني” BWI هى التي كانت تُستخدم قبل إدخال الدولار الكاريبي. وبعد إبرام اتفاقية العملة الكاريبية، سارعت الهيئة على الفور في تقديم الأوراق النقدية في نفس العام ليتم تداولها بين المستخدمين، لكن العملات المعدنية ظهرت في عام 1981. وحاليًا يٌعتبر البنك المركزي لشرق الكاريبي هو المسؤول عن سك العملة وإصدارها، ويقع مقره في Bassetere – “سانت كيتس ونيفيس”.

قد يهمك أيضًا: کم عدد الموانئ التجارية في سانت فنسينت والجرينادينز

الدول التي تستخدم دولار شرق الكاريبي

الدول التي تستخدم دولار شرق الكاريبي هم ثمانية من دول الأعضاء (أنتيغا، بربودا، دومينيكا، غرينادا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسينت والجرينادينز، انغيلا ومونتسيرات)، وتعتبر جزر فيرجن البريطانية هى الدولة العضو الوحيدة في “منظمة دول شرق الكاريبي” التي لا تستخدم عملة دولار شرق الكاريبي. يصل العدد الكلي للسكان المستخدمين لدولار شرق الكاريبي إلى ما يقرب من 600000 وكان ذلك في إحصائية عام 2006.

العملات المعدنية شرق الكاريبي الدولار

عندما تم تصنيع العملة المعدنية لعملة شرق الكريبي الدولار، تم استخدام مواد البرونز والنحاس والنيكل والألومنيوم، وأصبحت متوفرة في فئات 1 سنتًا و 2 سنتًا و 5 سنتًا و 10 سنتًا و 25 سنتًا و 1 دولار، لكن فئات العملة المعدنية المستخدمة حاليًا في جميع الدول التي تتبع شرق البحر الكاريبي منها سانت فينسنت والغرينادين هما 5 سنتًا و 10 سنتًا و 25 سنتًا، و1 دولار و2 دولار.

الأوراق النقدية شرق الكاريبي الدولار

في عام 1965 تم إصدار الأوراق النقدية الخاصة بالعملة بفئات 1 دولار و5 دولار و20 دولار و100 دولار. وبالطبع تظهر عليها صورة “الملكة إليزابيث الثانية”. في عام 1985، تم تقديم الورقة النقدية فئة 10دولار، و في عام 1993، تم تقديم فئة 50 دولار.

سعر صرف دولار شرق الكاريبي مقابل الجنيه

سعر صرف دولار شرق الكاريبي مقابل الجنيه المصري يعادل 5.79 جنيه، وسعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي يساوي 0.37 دولار، بينما سعر الصرف مقابل اليورو هو 0.31 يورو.

رمز عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

رمز عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين (دولار شرق الكريبي) هو XCD.

العاصمة: كينغستاون – “KINGSTOWN”

القارة : أمريكا الشمالية – “NORTH AMERICA”

مفتاح الاتصال: (+1)

اسم النطاق أو كود الدولة: (VC)

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع رمز عملة دولار شرق الكاريبي سانت فينسنت والغرينادين، وعرضنا لكم الرمز وبعض التفاصيل الخاصة عن العملة، نأمل أن نكون قد أفدناكم بسطورنا وانتظروا منا مقالات جديدة بإذن الله عن بعض العملات الأخرى.

قد يهمك أيضًا: سويفت كود swift code بي إن بي باريبا في السعودية