رمز عملة دولار جويانا، تقع دولة جويانا على الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية، وقد كانت مستعمرة هولندية في عام 1616. وعانت هذه الدولة التي تتحدث اللغة الإنكليزية وتتعامل بالدولار الجوياني الكثير حتى حصلت على استقلالها بعام 1966. سنتحدث اليوم عن عملة دولار جويانا وقيمة ورمز هذه العملة. كما سنقدم لمحة عن دولة جويانا واقتصادها.

لمحة عن دولة جويانا

إن جمهورية جويانا (Guyana) والتي كانت تسمى سابقًا بجويانا البريطانية. تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ولكنها تتبع ثقافيًا لمنطقة البحر الكاريبي التي تتكلم باللغة الإنجليزية. كانت جويانا مستعمرة تابعة لهولندا وبريطانيا لما يزيد عن أكثر من 200 سنة. استقلت عن المملكة المتحدة في 26 أيار من عام 1966، ثم أصبحت جمهورية في 23 شباط من عام 1970.
جويانا الآن عضو في مجموعة الكاريبي التي يقع مقرها في عاصمة جويانا جورج تاون. بالإضافة إلى أنها أحد الدول القليلة المتواجدة في منطقة الكاريبي بدون أن تكون جزيرة. ولهذه الدولة العديد من الموانئ التجارية.

تبلغ مساحة جمهورية جويانا 215,000 كم2 فقط فهي ثالث أصغر الدول البريّة المستقلة في أمريكا الجنوبية بعد أوروغواي وسورينام. كما يبلغ عدد سكانها حوالي 770,000 نسمة يشكل الهنود الشرقيون غالبيتهم بنسبة تصل إلى 43.5% كما يقطن فيها 30.2% من أصل إفريقي.

تمتد جمهورية جويانا بين نهر الأمازون من الشمال ونهر أورينوكو من الشرق، حيث يدل اسمها على (أرض المياه الكثيرة). كانت تقسم جويانا التاريخية إلى ثلاث مستعمرات هولندية هي: ايسيكويبو وديميرارا وبيربيس. يحدّها من الشرق سورينام ومن الجنوب والجنوب الغربي البرازيل بينما تطل على المحيط الأطلسي من الشمال وتشارك حدودًا برية مع فنزويلا من الغرب.

اقتصاد دولة جويانا

يمكن اعتبار دولة جويانا أحد أسرع البلدان نموًا اقتصاديًا في النصف الغربيّ من الكرة الأرضية. حيث وصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيها إلى 8300 دولار في عام 2016. بينما بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.2% على مدى العقد الماضي. وتوقع الخبراء الاقتصاديون نمو الناتج المحلي الإجمالي لجويانا بنسبة تتجاوز 85% عام 2023، الأمر الذي لم يتحقق نتيجة جائحة كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي في 2023.

يعتمد اقتصاد البلاد على السكر بالدرجة الأولى فهو ما زال أحد الصادرات الرئيسية لجويانا رغم المنافسة العالمية الشديدة. كما تملك جويانا احتياطي كبير من المعادن الثمينة مثل البوكسيت والذهب والألماس خصوصًا في هيلي ساند وحزام كلاي التي تشكل 20% من البلاد.

بالإضافة لذلك كله، فقد تم اكتشاف النفط البحري بكميات كبيرة لأول مرة في عام 2010 من قبل شركة إكسون الأجنبية. وقُدّرت كمية النفط المكتشفة في عام 2018 بأكثر من 3.2 مليار برميل. هذا يجعل جويانا على قائمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط فقد بدأت فعلًا عملية استخراج هذا النفط البحري في عام 2019.

عملة دولار جويانا

يعدّ الدولار الجوياني العملة الرسمية في جويانا، يرمز له اختصارًا برمز الدولار المعروف $ مع إضافة حرف G أو GY قبله لتمييزه عن باقي الدولارات.
عندما أصبحت جويانا مستعمرة بريطانية في عام 1815، قدم البريطانيون مجموعة متنوعة من الغيلدر الهولندي كعملة لها. سرعان ماتم استبدال الغيلدر الهولندي بالدولار الإسباني بسعر صرف قدره دولار واحد مقابل 3.125 غيلدر. ظل الدولار الأسباني قيد الاستخدام مع عملة الجنيه الإسترليني البريطاني حتى عام 1876.
حيث تم اعتماد الدولار الجوياني كعملة البلاد الرسمية منذ كانون الثاني 1839 كمرحلة مبدأية لحين الانتقال إلى الجنيه الإسترليني البريطاني. لكن قامت جويانا بربط عملتها لاحقًا بالدولار الأمريكي في عام 1975 وذلك بعد انخفاض قيمة الجنيه البريطاني. يشترك الدولار الجوياني مع عملات جزر الهند الغربية المحيطة بتاريخ مشترك. حيث اُستخدمت هذه العملة أيضًا في تلك الجزر عندما تخلت عنها جميع المناطق الأخرى.

رمز عملة دولار جويانا

يرمز للدولار الجوياني حسب نظام الآيزو 4217 المعتمد لإصدار رموز وأسماء للعملات العالمية بالرمز (GYD). كما تبلغ قيمة الدولار الجوياني (GYD) أمام الدولار الأمريكي (USD) 208.91 دولار جوياني لكل دولار أمريكي واحد.

العملات المعدنية من دولار جويانا

بقيت العملات المعدنية البريطانية منتشرة بعد إدخال الدولار الجوياني. حيث تم صك عملات معدنية من النيكل والنحاس الأصفر من فئة 1 سنت جوياني و5 سنت جوياني و10 سنت جوياني و25 سنت جوياني و50 سنت جوياني في عام 1967. لكن دفع التضخم الذي ضرب البلاد في عام 1996 إلى إدخال عملات معدنية جديدة من الصلب المطلي بالنحاس والصلب المطلي بالنيكل. وذلك من فئات 1 دولار جوياني و5 دولار جوياني و10 دولار جوياني.

العملات الورقية من دولار جويانا

أصدر بنك جويانا البريطاني وبنك كولونيال أولى العملات الورقية الخاصة بالبلاد في أواخر القرن التاسع عشر. حيث تم إصدار أوراق نقدية من فئات 5 دولار جوياني و20 دولار جوياني و100 دولار جوياني. ثم استحوذ بنك باركليز على بنك كولونيال واقتصر التداول حينها على فئات 5 دولار جوياني و10 دولار جوياني و20 دولار جوياني و100 دولار جوياني.
ثم في تشرين الثاني من عام 1965 طرحت فئات جديدة للتداول وتنوعت بين 1 دولار جوياني إلى 20 دولار جوياني. وبين عامي 1988 و1992 تم إصدار مجموعة جديدة من الأوراق النقدية من فئات 20 دولار جوياني و100 دولار جوياني و500 دولار جوياني.
بحلول عام 2013، كان هناك 6 أوراق نقدية فقط متداولة في جمهورية جويانا وهي 20 دولار جوياني و50 دولار جوياني و100 دولار جوياني و500 دولار جوياني و1000 دولار جوياني و5000 دولار جوياني.
لهذه الأوراق النقدية عدة مميزات مثل قمة بنك جويانا على ورقة الـ 50 دولار جوياني وشعار بنك جويانا على كلٍ من 100 و500 و1000 دولار جوياني. كما يحتوي الوجه الخلفي من العملة على كاتدرائية القديس جورج ومبنى البرلمان ومبنى بنك جويانا.

تتمتع دولة جويانا بمناخ استوائي يتميز بحرارة مرتفعة وأمطار غزيرة. ولكن تضاريسها المتنوعة وغناها بالموارد الطبيعية يشكلان أهم العوامل التي تعتمد عليها جويانا من أجل النهوض باقتصادها وقيمة عملتها الدولار الجوياني.