لعلك صادفت أثناء بحثك عن عملات الدول عبر محركات البحث رموزًا مختصرة لتلك العملات، عوضًا عن اسم العملة بالكامل. وبعد تمعّنك في الرمز، وجدت أنّه رمزًا موضّحًا بشكل مختصر لاسم العملة، وبلدها. في الواقع. تلك هي فائدة رموز العملات، إنّها الوسيلة التي تسهل عليك معرفة العملة المقصودة، وتميّزها عن غيرها من العملات. عدا عن كونها ضروريةً للتداول في أسواق العملات. والآن سيعرض مقالنا هذا شرحًا لرمز إحدى عملات الدول، وهي رمز عملة دولار توفالو توفالو:

ماهي عملة دولار توفالو توفالو

إنّها العملة الرسمية، والمتداولة بشكل قانوني في دولة جزيرة بولينيزيا توفالو، والمعروفة بالدولار التوفالي. هذا ولا تعتبر عملة توفالو عملةً مستقلةً بحدّ ذاتها، إنّما هي شكلًا من أشكال الدولار الاسترالي الذي كان متداولًا في البلاد سابقًا.

ويرجع عدم استقلال عملة البلاد بشكل فعلي، وارتباط عملة دولار توفالو بالدولار الاسترالي بشكل وثيق إلى افتقار توفالو لوجود بنوك مركزية مستقلة، أو مؤسسات نقدية مركزية. إذ يوجد في البلاد بنكًا وطنيًا فقط ليخدم حكومة البلاد، وليحتفظ بحسابات المؤسسة الحكومية الهامة، وكذلك الأصول الأجنبية.

حيث كان الدولار الاسترالي هو العملة المتداولة في البلاد منذ عام 1966 وحتى عام 1976م. وفيما بعد، أصدرت توفالو عملاتها الخاصّة، وسمحت بتداولها منذ عام 1976. وبالرغم من ذلك، فإنها مازالت تستخدم الأوراق النقدية الاسترالية.

ولم تكن عملة الدولار التوفالي العملة الوحيدة التي شاع استخدامها في البلاد. حيث تداولت البلاد في البداية الجنيه الاسترالي، ومن ثم الدولار الاسترالي. وفيما بعد، تم استخدام الدولار الأمريكي كعملةٍ شائعة، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد احتلال الولايات المتحدة للجزر.

بالإضافة للعديد من العملات الأخرى التي استخدمت في جزر توفالو، والتي تتضمن جنيه أوقيانوسيا، والأوراق النقدية لجزر جيلبرت المدعومة من الين، وكذلك الأوراق النقدية لإيليس المدعومة من الجنيه.

وتوفالو في الواقع هي عبارة عن أرخبيل (مجموعة من الجزر) بركاني، يقع في المحيط الهادئ من قارة أوقيانوسيا، وبين دولتي استراليا وهاواي. عاصمتها الرسمية هي مدينة فونا فوتي، ونظام حكمها ديمقراطي برلماني ملكي دستوري. إذ حصلت على استقلالها الكامل في 1978 م.

فئات عملة دولار توفالو

كنا قد ذكرنا سابقًا أن توفالو تستخدم الأوراق النقدية الاسترالية، بالرغم من إصدارها الدولار التوفالي كأحد أشكال الدولار الاسترالي. ولذلك تعتمد البلاد عمليًّا الدولار الاسترالي، والتوفالي. ومن المعروف أن كل العملات تصدر على فئات معدنية وورقية.

فبعد استقلال البلاد كليًّا عن الحكم الاستعماري، أطلقت البلاد أول عملات معدنية من سبع فئات مختلفة، والتي تشمل 1، 2، 5، 10، 20، 50 دولار. حيث كانت كل تلك العملات المعدنية التوفالية نسخةً من الاسترالية من حيث الوزن والحجم، والتركيب الكيميائي باستثناء اثنتين (50 سنت، و1 دولار).

أمّا حاليًا، فإن البلاد لاتستخدم جميع فئات العملة الأولية، كما وسحبت جميع العملات المعدنية من فئات1، و2 سنتًا منذ عام 1991م.

أمّا بالنسبة لفئات العملة الورقية. فإن توفالو تستخدم الدولار الاسترالي في جميع عملاتها الورقية، حيث تداولت البلاد الأوراق النقدية الاسترالية قبل استقلال البلاد من الاستعمار وبعده.

وبالرغم من تقديم الورقة النقدية ذات الدولار الواحد في توفالو منذ بداية إطلاقها، إلا أنها سحبت لاحقًا بغية تشجيع الناس على تداول العملات من ذات الفئة.

 

رمز عملة دولار توفالو

إنّ رموز العملات بما فيها رمز دولار دولة توفالو هي وسيلة مساعدة في ترميز اختصار لرمز الدولة والعملة معًا. إذ تحدد رموز العملات وفقًا لنظام الإيزو العالمي 4217 المحدد وفقًا لمنظمة الإيزو العالمية (منظمة التوحيد القياسي).

وتحدد منظمة الإيزو رموز العملات على هيئة اختصار مؤلف من ثلاث أحرف. بحيث يشير أول حرفين إلى اختصار رمز الدولة، ويشير ثالث حرف إلى رمز العملة الخاصّة بالدولة. هذا وتسهلّ عملية تحديد الرموز تلك من تداول العملات في أسواق العملات الأجنبية كسوق الفوركس.

وبالنسبة لرمز عملة دولار توفالو باللغة الانجليزية فهو ” $T”، أو” TV$”. أمّا رمز العملة المحدد وفقًا لنظام الإيزو هو “TVD”. حيث يشير الحرفين “TV” إلى  اختصار رمز البلد توفالو “TOVALO”، في حين يشير الحرف “D” إلى عملة البلد وهي الدولار “DOLLAR”.

سعر صرف العملة مقابل بعض العملات

بما أن عملة الدولار التوفالي هي شكل من أشكال الدولار الاسترالي. فإن من أكثر سعر صرف العملة شيوعًا هي مقابل الدولار الاسترالي. ويبلغ سعر صرف عملة الدولار التوفالي مقابل الدولار الاسترالي حوالي 1.20121. في حين يبلغ سعر صرف 1 دولار استرالي مقابل الدولار التوفالي حوالي 0.832493.

ويبلغ سعر 1 دولار توفالي مقابل عملة الدولار الأمريكي شائعة التداول عالميًا حوالي 0.77، بينما يعادل سعر 1 دولار أمريكي مقابل توفالو حوالي 1.30.

هذا ويعادل سعر 1 دولار توفالو مقابل الجنيه الاسترليني 0.55، وبالمقابل يعادل سعر 1جنيه استرليني حوالي 1.83.

أمّا سعر صرف عملة الدولار التوفالي مقابل عملة اليورو القويّة عالميًا، والمتداولة في الأسواق العالمية يبلغ حوالي 0.63، ويعادل سعر 1 يورو ما يقارب 1.85 دولار توفالو.

وفي الختام، بعد التعرّف على أهمّية تحديد رموز العملات كافّةً، بما فيها رمز عملة دولار توفالو توفالو. نجد أنّه من الضروري الاطلاع على الرموز الموثقة من منظمة الإيزو الموحّدة، ومعرفة الرمز الخاصّ بكلّ بلد. وخصوصًا عند الحاجة للتداول في أسواق الفوركس العالمية.