هل تعتقد بأنك تمتلك المعلومات الكافية عن دولة باهاماس؟ وهل تعرف ما هو رمز عملة دولار باهماني باهاماس؟ لا عليك عزيزي. سنستعرض لك في مقالنا التالي كل المعلومات المهمة حول الباهاماس، علاوة على ذلك سنتحدث عن عملتها وفئاتها. وسنخبرك عن أهم جوانب الاقتصاد والحياة في هذا البلد.

لمحة عن دولة باهاماس

تتكون دولة الباهاماس من مجموعة من الجزر المتموضعة في البحر الكاريبي. ويبلغ عدد هذه الجزر حوالي 700 جزيرة، و2000 جزيرة متناهية الصغر، علاوة على ذلك يوجد فيها 87 صخرة كبيرة تتوزع في مياه الكاريبي. وتبلغ المساحة الإجمالية للباهاماس حوالي 8625 كيلومترًا مربعًا. وتمتلك حدودًا مع كل من الدومينيكان، وهاييتي، بالإضافة إلى جزر تركس، وكايكوس. وعاصمة باهاماس هي ناسو. وهي أكبر مدينة في البلاد، ويبلغ عدد سكان جزر الباهاماس ما يقارب 330,000 نسمة. ومن ناحية السكان الأصليين لهذه الجزر فهم (التاينو الأراواكيون)، ويعود أصل كلمة باهاماس إلى اللغة الإسبانية ويعني (الأرض الضحلة).

وكانت جزر الباهاماس تقبع تحت ظل الحماية البريطانية، ونالت استقلالها عام 1973 ميلادي. ويساهم موقع هذه الدولة بمنحها جرعة من التفرّد والغموض، حيث أن هذا الموقع ساهم في تعاقب الكثير من الثقافات الأفريقية، والأوروبية على هذه الدولة. والرئيس الفخري لهذه البلاد هي الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، بينما الحاكم الفعلي لها، فهو رئيس الوزراء. ويعتبر نظام الحكم في الباهاماس، نظام حكم ديمقراطي برلماني. واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية.

لمحة عن اقتصاد دولة باهاماس

تعدّ باهاماس أحد أكثر بلدان البحرالكاريبي ازدهارًا اقتصاديًا، حيث يعتمد اقتصادها بالمقام الأول على السياحة، وتولي الحكومة المحلية كامل الاهتمام، والجهود في سبيل الإرتقاء بصناعة السياحة. حيث تساهم السياحة بما يزيد عن 60% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، والأهم من ذلك، فالقطاع السياحي يوفر فرص عمل لأكثر من نصف السكان. بالإضافة إلى ذلك، ومن ناحية النظام الضريبي، تمتلك الباهامس نظام ضريبي تنافسي بشكل كبير. حيث تحصل الحكومة على المال من خلال الرسوم الجمركية، ومن رسوم الترخيص وحماية الملكية، ومن الطوابع. وفي المقابل لا يوجد ضريبة دخل، أو ضريبة قيمة مضافة، والأهم من ذلك كلّه، لا يوجد في هذه الدولة ضرائب على الشركات، ولا ضرائب على الثروة. وتساهم الضرائب وعائداتها المالية بما يقارب من 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولا بدّ من الإشارة إلى أمر مهم، وهو التأثير المحدود للأزمة المالية العالمية السابقة على القطاع المالي المحلي. وذلك بسبب مجمل الإجراءات والتسهيلات الّتي قدمتها باهاماس للبنوك والمستثمرين الأجانب. فقد اعتمدت باهاماس على تقديم الحوافز المالية لتشجيع رجال الأعمال، والأعمال المصرفية. ولا تزال الحكومة المحلية تعمل على تقديم التسهيلات والمساعدات في سبيل تطوير هذا القطاع المهم.

رمز عملة دولار باهماني باهاماس

العملة الرئيسية المعتمد للتداول في باهاماس هو الدولار الباهماني، ويرمز إليه ($B)، ورمزه المتعارف عليه دوليًا هو (BSD). ويقسّم الدولار الباهماني إلى 100 سنت، وهو مرتبط مع الدولار الأمريكي حتى يومنا هذا. ويتمّ إصدار مختلف فئات هذه العملة عن طريق البنك المركزي لجزر باهاماس. وهو الجهة الوحيدة المخوّلة بتنفيذ هذا العمل. والأهم من ذلك كلّه، يجب أن نعلم بأنّ بداية التداول بهذه العملة كان في العام 1966 ميلادي.

فئات عملة دولار باهماني باهاماس

تنقسم فئات العملة المحلية لدولة باهاماس إلى مجوعتين أساسيتين، وذلك تبعًا لنوع العملة. وهي كالتالي:

  • عملات معدنية: تمّ إصدار عدّة فئات من العملات المعدنية وهي: فئة 1 سنت، وفئة 5 سنت، وفئة 10 سنت، وفئة 15 سنت، وفئة 25 سنت. وتحتوي هذه الفئات على العديد من الرموز المتنوع، نذكر منها على سبيل المثال رمز لزهرة الكركديه المنقوشة على العملة من فئة 15 سنت. بالإضافة إلى ذلك نذكر صورة السمكة الموجودة على العملة من فئة 10 سنتات.
  • عملات ورقية: حيث تمّ إصدار فئات متنوعة من هذه العملة ومن فئاتها نذكر: فئة 1 دولار، وفئة 3 دولار، وفئة 5، وفئة 10 دولار، وفئة 20، وفئة 50، وفئة 100 دولار باهماني. وتتشابه جميع أنواع فئات العملات الورقية مع الدولار الأمريكية من ناحية الحجم. وتحتوي في تصميمها على صورة للملكة إليزابيث الثانية، حيث يغلب عليها اللون الأخضر. وخضعت إلى الكثير من التطويرات في سبيل حمايتها من التزوير والتزييف.

سعر صرف دولار باهماني باهاماس مقابل بعض العملات

بسبب ارتباط الدولار الباهماني مع الدولار الأمريكي، فإنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل دولار باهماني واحد. ومن ناحية اليورو، فإنّ كل يورو واحد يعادل ما يقارب 1.21209 دولار باهماني. وبالنسبة للريال السعودي، فكل ريال واحد يعادل 0,26662 دولار باهماني. وكل درهم إماراتي واحد يعادل حوالي 0,27222 دولار باهماني.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأنّ الدولار الباهماني يعتبر من العملات القوية، حيث تمتلك باهاماس اقتصادًا محليًا قويًا. وهذا ما يدلّ على العمل الكبير والدؤوب الّذي تقوم به الحكومة الباهامية في سبيل تطوير اقتصاد البلاد.