من الممكن أنّك لم تسمع أبدًا عن جزر مارشال، ولكن هذه المقالة تهدف إلى تغيير ذلك. إذا تابعت القراءة فأنت على وشك معرفة العملة التي يستخدمها سكّان هذه الجزر أيضًا وهي الدولار الأمريكي.

جزر مارشال

يُعتقد أنّ الجزر اكتُشفت لأوّل مرة في القرن السّادس عشر. وقد تميّزت جزر مارشال بموقعها في المحيط الهادئ الغربي. حيث يحيط بها من الشّمال ناورو وكيريباس، ومن الجنوب جزيرة ويك، ومن الشّرق ميكرونيزيا. وتعدّ مدينة ماجورو العاصمة الرئيسيّة لجزر مارشال، ويعتبر المحيط الهادئ أخفض نقطة في جزر مارشال.

علاوة على ذلك، لدى هذه الجزر تاريخ مثير للاهتمام فقد احتلّ الأمريكيّون جزر مارشال في الحرب العالميّة الثّانية. أمّا في الوقت الحاضر، فإنّ جزر مارشال في ارتباط حرّ مع أمريكا. هذا يعني في الأساس أنّهم يستخدمون الدولار الأمريكي، ويموّلون جزئيًا من قبل الولايات المتحدة أيضًا. كما تخضع جزر مارشال للحكم الذاتي منذ عام 1979.

اقتصاد جزر مارشال

تتمثّل مصادر الإيرادات الرئيسيّة لجزر مارشال في المساعدات الأمريكيّة الكبيرة بموجب اتفاقيّة الارتباط الحر، وتأجير الأرض بغية اختبار الصواريخ الأمريكيّة في كواجالين. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المرافق الحديثة في كل من المركزين الحضارييّن كواجالين وماجورو كمغناطيس يجذب النّاس إليها.
ومن الجدير بالذكر أنّ الزراعة، وصيد الأسماك، وتربية الخنازير والدّواجن هي الأنشطة الاقتصاديّة الرئيسيّة في جزر مارشال. ومن المنتجات الغذائيّة الرئيسيّة جوز الهند، والباندان، والقلقاس. كما يعد الإنتاج من لب جوز الهند هو المصدر الرئيسي لدخل جزر مارشال. بالإضافة إلى ذلك، إنّ الاستيراد الرئيسي لها هو الأطعمة المصنّعة. وتشمل الواردات الرئيسيّة الأخرى الآلات ومعدّات النقل، والسّلع المصنّعة، والوقود، وتُستورد من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، واليابان، وأستراليا.

عملة دولار أمريكي جزر مارشال

كما علمنا سابقًا إنّ جزر مارشال تستخدم الدولار الأمريكي كعملة لها. هذا له ميّزات عديدة كعدم وجود نفقات لإدارة البنك المركزي، و أنّ العملة قابلة للتحويل بالكامل. بالإضافة إلى ضمان استقرار الأسعار بشكل جيد، وسبب ذلك أنّ جزر مارشال لا تملك القدرة على طباعة العملة. وقد كان معدّل التضخّم المالي في الفترة من 1993 إلى 1997 يتراوح بين 4.8 في المائة إلى 9.6 في المائة. علاوة على ذلك، إنّ العيب الوحيد لاعتماد الدولار الأمريكي كعملة لجزر مارشال هو أنّها لا تكسب ربح العملة (الربح من سك العملات المعدنيّة) التي من الممكن أن تربحها إذا أطلقت عملتها الخاصّة.

من ناحية أخرى، على مدى سنوات، كانت جزر مارشال تستطلع طرقًا لتعزيز ارتباطها بالنّظام المالي الدولي. وذلك من خلال إصدار عملة غير مجسّدة ماديًا في النقد، والتي يمكنها السفر حول العالم على الفور، وهي غير قابلة للتزوير وآمنة تمامًا. لذلك أقرّت جزر مارشال قانون العملة السياديّة في عام 2018، معلنةً نيتّها إصدار عملتها الرقميّة الوطنيّة الجديدة باستخدام تقنيّة blockchain وتدعى عملة مارشال السياديّة (SOV).

لقد فتح ظهور تقنيّة blockchain عالمًا من الفرص للدّول الصغيرة مثل جزر مارشال. وسبب ذلك هو معاملات blockchain السريعة والبسيطة والرخيصة. كما تعتبر آمنة، حيث تكرر عن طريق شبكة لامركزية. الأهم من ذلك، وعلى الرغم من تعقيدها الرياضي والتقني، إلّا أنّ blockchain عمليًا بسيط للغاية. فالبنية التحتية الوحيدة اللّازمة للعملة الرقميّة القائمة على blockchain هي الشبكة نفسها. وليس هناك حاجة إلى إنشاء بنك مركزي، وإدارة، وطباعة، ومعالجة النقود الورقيّة.

رمز عملة دولار أمريكي جزر مارشال

يستخدم الدولار الأمريكي الرمز $ الذي يكتب عادة قبل المبلغ العددي. ومع ذلك، فبالرغم من وجود هذا الرمز في كل مكان واستخدامه للإشارة إلى الكثير من المعاني، فما يزال الغموض يحيط بأصل هذا الرمز، في ظل وجود نظريّات متنافسة في هذا الإطار، بعضها يتطرق إلى وجود علاقة بينه وبين عملات معدنيّة كانت متداولة في منطقة بوهيميا (التشيك في الوقت الراهن)، بينما يربطه بعضهم بعمودي هرقل (||)، بالإضافة إلى ذلك، هناك تفسير ثالث لظهوره وهو أنّ التجار لم يعرفوا ماذا سيرمّزونه، فدوّنوه على الورق بهذا الشكل. وأيضًا يرمّز للدولار الأمريكي بـ USD لتمييزه عن العملات الأخرى القائمة على الدولار. كما يطلق على الدولار الأمريكي شعبيًّا العملة الخضراء بسبب لونه الأخضر السّائد تاريخيًّا. بينما يُرمز لـ “السنت” وهو الوحدة المشكّلة للدولار بحرف c يقطعه خط طولي بهذا الشكل ¢.

فئات عملة دولار أمريكي جزر مارشال

من المعروف أنّ كل دولار أمريكي يتجزّأ إلى 100 سنت. وأنّ الدولار الأمريكي كغيره من العملات له فئات من العملات المعدنيّة، والورقيّة.

العملات المعدنيّة: العملات المعدنية المستخدمة حاليًا في جزر مارشال هي 1، و5، و10، و25، و50 سنتًا. ومع ذلك، نادرًا ما يستخدم سكان جزر مارشال عملة الـ 50 سنتًا.

الأوراق النقديّة: في الوقت الحالي، تتواجد الأوراق النقديّة بالدولار الأمريكي بفئات 1 دولار، و2 دولار، و5 دولارات، و10 دولارات، و20 دولار، و50 دولار، و100 دولار.

في الختام، نأمل أن نكون قد قدّمنا محتوى مفيد عن جزر مارشال، وعن اقتصادها، وعملتها. شاكرين حسن القراءة ومتابعة المقال إلى نهايته.