هل سمعت بجزر كيريباتي سابقًا؟ وإن سبق لك وسمعت بها، هل تملك معلومات كافية عنها كموقع، واقتصاد، وعملة، ورمز عملة؟ إذا كانت لديك رغبة في معرفة كل هذه التفاصيل، تابع معنا قراءة هذا المقال.

جزر كيريباتي

تقع جزر كيريباتي في المحيط الهادئ الأوسط الاستوائي. وهذه الجزر عبارة عن 33 جزيرة مرجانيّة منها جزر فينيكس التي تعتبر ثاني أكبر محميّة بحريّة في العالم. علاوة على ذلك، إنّ اسم كيريباتي هو اللفظ المحلّي لـ “جيلبرت” والمشتق من سلسلة الجزر الأساسيّة جزر جيلبرت. عاصمة هذه الجزر هي جنوب تاراوا، وتتألّف تاراوا من جزر عديدة متّصلة مع بعضها عبر سلسلة من الجسور.

اقتصاد جزر كيريباتي

في الحقيقة تمتلك كيريباتي القليل من الموارد الطبيعيّة. وتعتبر واحدة من أقل بلدان جزر المحيط الهادئ نموًّا. بسبب استنفاذ رواسب الفوسفات الصّالحة تجاريًّا خلال فترة الاستقلال عن المملكة المتّحدة في عام 1979. بالإضافة إلى ذلك، تعدّ الأرباح من تراخيص الصيد وتحويلات البحّارة مصادر هامّة للدخل. وعلى الرغم من انخفاض عدد البحارة العاملين، وذلك بسبب التغيّرات في طلبات الشحن العالميّة. من المتوقّع أن تتحسّن التحويلات مع المزيد من فرص العمل المؤقّتة والموسميّة في الخارج لمواطني كيريباتي.

علاوة على ذلك، إنّ التنمية الاقتصاديّة في كيريباتي محدودة بسبب نقص العمّال الماهرين، وضعف البنية التحتيّة، بالإضافة إلى البعد عن الأسواق الدولية. حيث يهيمن القطّاع العام على النّشاط الاقتصادي، مع استمرار المشاريع الرأسماليّة في البنية التحتيّة، بما في ذلك إعادة تأهيل الطرق، ومشاريع المياه والصّرف الصّحي، وترميم المطار الدّولي، وقد يؤدّي هذا إلى تحفيز النّمو الاقتصادي. من ناحية أخرى، تعتمد كيريباتي على المساعدات الخارجية، والتي قُدّرت بأنّها ساهمت بأكثر من 32.7٪ في الشؤون الماليّة للحكومة.

عملة دولار أسترالي جزر كيريباتي

إنّ الدولار الأسترالي هو العملة الرسميّة المتداولة في جزر كيريباتي. حيث ينقسم الدولار الواحد إلى 100 سنت. كما تستخدم عملة كيريباتي المحليّة في كل مكان من الجزيرة إلى جانب الدولار الأسترالي. ونظرًا لقلّة عددها تستخدم عملة كيريباتي للتجميع فقط. ومن الجدير بالذكر أنّ الدولار الأسترالي يعتبر خامس أكثر العملات تداولًا في العالم. ويحظى بشعبيّة لدى تجّار العملات، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في أستراليا، وحريّة سوق الصرف الأجنبي من التدخّل الحكومي، واستقرار الاقتصاد الأسترالي والنّظام السّياسي.

تاريخ عملة دولار أسترالي جزر كيريباتي

قبل حصول جزر كيريباتي على الاستقلال، كانت جزءًا من جزر جيلبرت. وتداولت العملات المعدنيّة الأستراليّة هناك. في وقت سابق من إصدار الدولار الأسترالي، كان يُصدر الجنيه الإسترليني بشكل رئيسي في جميع أنحاء الجزيرة. في الوقت نفسه، كانت أوراق جزر جيلبرت وإيليس لا تزال متداولة ويمكن للمرء استبدالها بالجنيه الإسترليني. بالإضافة إلى ذلك، احتلّ اليابانيّون الجزيرة خلال الحرب العالميّة الثّانية، واستخدم الجنيه الأوقيانوسي في جميع الأوراق النقدية الصّادرة عن الحكومة اليابانيّة. وقد كان الهدف من هذه العملة اليابانيّة أن تكون عملة عالميّة تنتمي إلى جميع مناطق المحيط الهادئ. أمّا بعد الاستقلال في عام 1979، دعت حكومة كيريباتي إلى إنتاج عملات معدنيّة بمناسبة فترة الحريّة السياسيّة. وقد كان النّاس حريصين جدًا على استخدام عملاتهم المعدنيّة المحليّة بدلاً من الدولار الأسترالي. نتيجة لذلك، سكّت عملة اثنان دولار لتحلّ محل الدولار، والاحتفال بالذكرى السنويّة العاشرة للأمّة.

رمز عملة دولار أسترالي كيريباتي

لعملة الدولار الأسترالي في كيريباتي رمز $ يوضع قبل المبلغ المالي. وأيضًا له رمز AUD لتفريقه عن عملات الدولار الأخرى.

فئات عملة دولار أسترالي كيريباتي

العملات المعدنية: 5 سنت، 10 سنت، 20 سنت، 50 سنت، 1 دولار، و2 دولار متداولة حاليًا.
وبالحديث عن العملات المعدنيّة، أصدرت السّلسلة الأولى من العملات المعدنيّة بعد الاستقلال مباشرة، وكانت من فئات 1 ، و2، و5، و10،و20، و1 دولار. بالإضافة إلى ذلك، صنع دولارين من النّحاس الأصفر في عام 1989 بمناسبة الذكرى العاشرة لحريّة كيريباتي. ثمّ استبدلت العملة الورقيّة المكوّنة من دولارين بتداول العملة الأستراليّة المكوّنة من دولارين في عام 1988. بعد ذلك توقّفت كيريباتي عن تداول العملات المعدنيّة المحليّة، وسبب ذلك أنّ العملات المعدنيّة الأستراليّة أصبحت أكثر شيوعًا، وتستخدم بشكل متكرّر في الولايات المليئة بالسّكان. كما تحتوي العديد من العملات المعدنيّة على صور مختلفة للحيوانات والنباتات في البلاد.

الأوراق النقدية: الدولار الأسترالي 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارًا، 50 دولارًا، 100 دولارًا قيد التّداول حاليًا.
وقد كانت أوّل سلسلة من الأوراق النقديّة المستخدمة في كيريباتي هي الأوراق النقديّة بالجنيه الإسترليني الأستراليّة التي أطلقت في عام 1914، حيث قدّمت الأوراق النقديّة المحليّة الأولى في عام 1942 بتفويض من حكومة جيلبرت وإيليس.

وفي الختام، نتمنّى أن نكون قد قدّمنا معلومات قيّمة تساعدك على معرفة جزر كيريباتي وعملتها بشكل جيّد.