رمز عملة درهم الصحراء الغربية. تعد الصحراء الغربية من المناطق المثيرة للجدل، والتي طال النزاع حول انتمائها. تمتد هذه الصحراء على مساحة 266 ألف كيلومتر شمال غربي إفريقيا. وتسيطر المغرب على 75% منها. يعتبر الدرهم المغربي العملة الرئيسية في الصحراء الغربية. في حين تعتبر هذه المنطقة منطقة محتلة تتبع في الأصل لجبهة البوليساريو، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة. كما تعد مدينة العيون من أكبر المدن التي تقع فيها.
تتربع موريتانيا جنوبها؛ أما المغرب فتحدها من الشمال، وتحدها الجزائر من الشرق. وتعتبر هذه الصحراء منطقة نزاع منذ سبعينيات القرن الماضي.

 

اقتصاد الصحراء الغربية

بما أن الصحراء الغربية تتبع للمغرب العربي، فاقتصادها يقع تحت السيطرة المغربية. ويعتبر الصيد واستخراج الفوسفات والتعدين من أبرز مصادر الدخل الاقتصادي فيها. أما عن الناتج الزراعي فيعود ببعض الأرباح الناتجة من زراعة بعض الفواكه والخضراوات في واحات الصحراء. بينما يعتمد مربو الحيوانات على الماعز، والأغنام، والإبل. وتتنوع الاستثمارات في أراضي الصحراء بين الحكومية والخاصة.
أما عن مدينتها الكبرى (مدينة العيون)، فتحتل مكانًا هامًا، وقد أعلنت بعض الدول الخليجية كالإمارات عزمها عن إقامة قنصلية فيها، نظرًا لكونها تشكل مخزنًا للمنتجات النفطية. وفيما يلي نقاط سريعة حول مصادر الاقتصاد المختلفة في الصحراء الغربية:

الصناعة في الصحراء الغربية

تتركز بنيتها الصناعية في مختلف مناطق الصحراء، وذلك لتنشيط دور هذه المناطق وزيادة مساهمتها العامة في الصحراء. كما يهدف بذلك إلى تأمين فرص مختلفة للسكان للعمل. وعلى الرغم من ذلك، تنشط مدينة العيون بشكل أكبر من بقية المدن لقربها من ميناء المرسى. في حين تعمل الحكومة على زيادة النشاط الاقتصادي في مدينة الداخلة أيضًا.

الزراعة وتربية الحيوان في الصحراء الغربية

يتركز النشاط الزراعي في الواحات، والتي تضم مناطق واسعة تتخللها بعض الأراضي المخصصة لتربية المواشي. وتحتل الأقاليم في الصحراء ما نسبته 67% من مجموع الإبل في المغرب العربي، في حين تحظى تربية الماعز باهتمام كبير أيضًا، تنتشر فيها القطعان بعدد يزيد عن ثلاثين ألف بحسب ما جاء في موقع الصحراء. كما تربى فيها الأبقار والدواجن أيضًا.

الصيد البحري في الصحراء الغربية

بما أن الصحراء الغربية تمتد على سواحل الأطلسي، فيعتمد اقتصادها بشكل كبير على الصيد البحري وخاصة باعتمادها عملة الدرهم المغربي، الأمر الذي يسهل تداول العملة بين الدول القريبة منها.

التجارة في الصحراء الغربية

شهدت الصحراء نهضة تجارية كبيرة بعد تحررها من السيطرة الإسبانية. فبدأت الأسواق التجارية تزداد يومًا بعد يوم؛ وبدأ نشاط تبادل البضائع بالبزوغ بالتوازي مع تبادل المنتجات الحيوانية والبحرية والزراعية والمعدنية. وكان للنشاط التجاري المزدهر دور كبير في تحسين وضع الطرق، فبدأت الحركة المرورية البرية والبحرية بالازدهار على مدى السنوات الماضية.

السياحة في الصحراء الغربية

تزخر الصحراء الغربية بالعديد من المناطق السياحية التي تجذب العديد من السياح لمشاهدتها. فتنشط النشاطات المختلفة في هذه المناطق كالسباقات (سباق الجمال، والرالي) والمهرجانات. وتنتشر الفنادق والقوى السياحية في مختلف ارجاء الصحراء.

المعادن في الصحراء الغربية

إن أرض الصحراء الغربية أرض غنية بالمعادن التي تشكل مصدرًا اقتصاديًا هامًا. ويحتل الفوسفات المرتبطة الأولى بين المعادن المستخرجة، في حين يتوافر الحديد والنحاس أيضًا. كما تحتوي على ما مجموعه عشر سبخات ملحية منها سبخة أم ضبع، وسبخة تازغا، وسبخة تيسفورين.

 

ما هي عملة درهم الصحراء الغربية

إن العملة الأولى في الصحراء الغربية في البيزيتا التي صكت للمرة الأولى في العام 1990. إلا أنها لم تتداول بشكل كبير وقلّ استخدامها في الآونة الأخيرة. فمنذ أن بدأت السيطرة المغربية على أراضي الصحراء الغربية أصبحت العملة المعترف بها هي الدرهم المغربي. لكن تستخدم بعض المناطق الدينار الجزائري والعملات الموريتانية.
وينقسم درهم الصحراء الغربية إلى 100 سنتيم، ويصدر بعدة فئات ورقية (20 درهم، 50 درهم، 100 درهم، 200 درهم)، ومعدنية (نصف درهم، درهم، 2 درهم، 5 درهم، 10 دراهم، 5 سنتيم، 10 سنتيم، 20 سنتيم).

 

درهم الصحراء الغربية مقابل العملات الأخرى

الأرقام التالية هي ارقام تتبع لتاريخ نشر المقال، وهي بكل تأكيد قابلة للتغير بشكل يومي، إلا انها قد تساعدك على تقدير قيمة العملة بالمقارنة مع العملات الأخرى:

كل 1 درهم يساوي ما يعادل:

  • 0.9719 ليرة تركية.
  • 0.1137 دولار أمريكي.
  • 0.0937 يورو.
  • 0.4266 ريال سعودي.
  • 0.0807 جنيه إسترليني.
  • 0.0343 دينار كويتي.
  • 0.4175 درهم إماراتي.
  • 1.7846 جنيه مصري.
  • 164.6041 دينار عراقي.
  • 0.0431 دينار بحريني.
  • 0.4159 ريال قطري.
  • 0.5096 دينار ليبي.
  • 0.0438 ريال عماني.
  • 0.0808 دينار اردني.
  • 15.2038 دينار جزائري
  • 285.2941 ليرة سورية.