إحدى الدول الساحرة والتي تقع في البحر الكاريبي تقتسم جزيرة هسبانيولا مع دولة مجاورة. إنها جمهورية هاييتي لنتابع المقال الآتي ونتعرف أكثر عنها وعن عملتها في مقال اليوم رمز عملة جورد هاييتي.

دولة هاييتي في سطور

تقع دولة هاييتي في القارة الأمريكية الشمالية وتعتبر جمهورية هاييتي إحدى الدول الواقعة في البحر الكاريبي، وقد كانت مستعمرة اسبانية ثم فرنسية إلا أنها من أوائل الدول التي حصلت على استقلالها وذلك في عام 1804. تبلغ مساحة هاييتي حوالي 27750 كيلو متر مربع فقط في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة. أما بالنسبة لعاصمة البلاد فهي مدينة بورت أوبرانس. تقع جمهورية هاييتي في الجزء الغربي من جزيرة هسبانيولا بمساحة لاتزيد عن ثلث مساحة هذه الجزيرة في حين تحدها من الشرق جمهورية الدومنيكان ويفصل هذه الجمهورية عن كل من كوبا وجامايكا غربًا البحر الكاريبي. كما تجدر الإشارة إلى أن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الفرنسية.

اقتصاد دولة هاييتي

تعتبر جمهورية هاييتي من الدول الفقيرة حيث يقع أكثر من ثلاث أرباع السكان تحت خط الفقر. كما يعتمد معظم سكانها على الزراعة. حيث أن أهم الحاصلات الزراعية هي البن ثم القصب ثم الأرز فالذرة. وقد شهدت البلاد مؤخراً حركة صادرات جيدة في كل من الملابس والمزروعات. نتيجة توقيع اتفاقيات مشجعة في الألفية الجديدة مما ساعد في تسهيل وصول منتجاتها إلى الأسواق الأمريكية. علاوة على ذلك فإن المصدر الرئيسي للقطع الأجنبي يأتي من الحوالات المالية الخارجية.

عملة دولة هاييتي الرسمية

تعتبر عملة جورد هاييتي Haitian gourde (HTG) هي العملة الرسمية في البلاد، وقد أصدر البنك المركزي في هاييتي هذه العملة لأول مرة في عام 1813.

رمز عملة جورد هاييتي

يرمز لعملة جورد هايتي بالرمز (G)، أما الكود الخاص بها فهو (HTG). وقد شهدت هذه العملة عدة نقلات خلال مراحل تاريخية متعاقبة نذكر منها:

  • الإصدار الأول حيث قدّم الجورد الهاييتي لأول مرة عام 1813 وكان متاح بفئة واحدة وهي 1 جورد.
  • الجورد الثاني وذلك في عام 1870 حيث أعيد تقييم الجورد الهاييتي وأصدرت أوراق نقدية من فئة 10 و 25 جورد.
  • الجورد الثالث وذلك في عام 1872 حيث أعيد تقييم الجورد مرة ثالثة وأصدرت أوراق نقدية ورقية فقط وقد ربط الجورد بالفرنك الفرنسي حيث كان يعادل 1 غورد 5 فرنكات. وأعيد لاحقاً إنتاج العملات المعدنية منه.

تقسيمات عملة جورد هاييتي

تقسم عملة جورد هاييتي إلى 100 جزء يسمى الجزء الواحد سنتيم Centime. وتوجد هذه العملة بحالتين إما عملة معدنية أو عملة ورقية.

عملة هاييتي المعدنية

في عام 1881 كانت العملات المعدنية المتاحة كل من 1 – 2 – 10 – 20 – 50 سنتيم بالإضافة إلى 1 جورد. وفي عام 1889 أضيف عملة 5 جورد. وفي منتصف التسعينات من القرن التاسع عشر توقف التعامل بكل من 1 – 2 سنتيم. ومن ثم توقف انتاج العملات المعدنية في الفترة مابين 1908 وحتى 1949. وتجدر الإشارة إلى أن العملات المعدنية المتداولة حالياً هي فقط 50 سنتيم – 1 جورد.

عملة هاييتي الورقية

أصدرت الحكومة في هاييتي نقود ورقية وفق الفئات 1 – 2 – 5 – 10 – 20 – 25 – 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 جورد هاييتي. وإذا أردنا الحديث عن مواصفات الأوراق النقدية وألوانها فيمكن ذكر مايلي:

  • 1000 جورد تمتاز بلونها الأزرق والبنفسي مع وجود صورة لرئيس هايتي فلورفيل هيبوليت.
  • 500 جورد تمتاز بلونها الرمادي والبنفسجي مع وجود صورة لأول رئيس لهايتي السكندر بيتيون.
  • 200 جورد تمتاز بلونها الرمادي والأزرق الغامق مع وجود صورة للزعيم جان جاك ديسالين.
  • 100 جورد تمتاز بلونها الرمادي والأزرق الغامق مع وجود صورة للقائد هنري كريستوف.
  • 50 جورد تمتاز بلونها البنفسجي والرمادي مع وجود صورة لرئيس هاييتي ليسيوس سالومون.
  • 25 جورد تمتاز بلونها الرمادي والأزرق مع وجود صورة قصر العدل في هايتي.
  • 20 جورد تمتاز بلونها الرمادي والأحمر مع وجود صورة لرئيس هاييتي فرانسوا دومينيك.
  • 10 جورد تمتاز بلونها البنفسجي والأحمر والأزرق مع وجود صورة البطلة كاثرين فلون.

قيمة عملة جورد هاييتي مقابل الدولار الأمريكي

تبلغ قيمة عملة جورد هاييتي مقابل الدولار الأمريكي اليوم الآتي حيث يعادل كل 1 جورد0.011  دولار أمريكي.

وفي الختام نرجو أن يكون هذا المقال قد قدم لكم معلومات سريعة ومفيدة ووافية عن رمز عملة جورد هاييتي نلقاكم في مقالات قادمة.