رمز عملة بيزو دومينيكان، هي العملة الرسمية في جمهورية الدومينيكان، حيث تتميز الجزيرة التي تقع عليها جمهورية الدومينيكان بالمناطق والمناظر الخضراء والكهوف. بالإضافة إلى ذلك تتميز المنازل للطبقة الثرية من السكان بالديكور الفكتوري الجذاب. لكن حديثنا اليوم سيكون عن رمز عملة هذه الجمهورية. فهل لديك فكرة عن رمز عملة البيبزو؟ لا عليك، سنتعرف في مقالنا التالي على كافة المعلومات عن هذه العملة. لكن قبل ذلك دعنا نتحدث عن اقتصاد الدومينيكان بلمحة سريعة، هيا بنا.

لمحة عن الاقتصاد في جمهورية الدومينيكان

لاقتصاد الدومينيكان قطاعات متنوعة نسبيًا. حيث يعتمد الناتج الإجمالي في البلاد على عدة قطاعات وهي:

  • الخدمات.
  • السياحة.
  • التمويل.
  • الصناعة.
  • الزراعة.
  • الاتِّصالات.
  • التجارة.

وقد أشارت بعض الإحصائيات أنّ الدخل الإجماليّ للبلاد وصل إلى 71,429 مليون دولار، والدخل المتوسط للفرد الواحد 6,630 دولارًا وذلك في عام 2017.

رمز عملة بيزو دومينيكان

يعد البيزو الدومينيكاني العملة الرسمية للتداول والاستخدام في جمهورية الدومينيكان (وبالإنجليزية The Dominican Peso)، ويرمز له بالرمز ($RD) ويُختصر بـ (DOP). بالإضافة إلى ذلك تصدر فئات عملة البيزو الدمينيكاني بكافة أشكالها من قبل البنك المركزي لجمهورية الدومينيكان حيث بدأ عمله في عام 1941 ميلادي. والبيزو الواحد يعادل مئة قسم من فئة فرعية أصغر تدعى بفئة سنتافوس. وأما من ناحية سعر صرفه بالنسبة للدولار فالدولار الأمريكي الواحد يعادل 50.2000 من البيزو الدومينيكاني.

تاريخ العملات في الدومينيكان

لم تكن جمهورية الدومينيكان سابقًا مستقلة ذاتيًا، أي كانت تابعة لجزيرة مجاورة لها تدعى هايتي. لذلك في ذلك الوقت كانت العملة المتداولة في جمهورية الدومينيكان الغورد الهايتيّة. لكن بعد أن نالت دومينيكان استقلالها في عام 1844 ميلادي وانفصلت رسميًا عن جزيرة هايتي، بدأت الدولة بإصدار عملة البيزو الدومينيكاني لأول مرة وأصبحت متداولة رسميًا.
أما في عام 1891 طرحت عملة الفرنك لتصبح العملة الرسمية بجانب البيزو في دومينيكان.  ولكن لم تلبث البلاد إلى أن وقعت تحت الحماية الأمريكية في عام 1905. أدى ذلك لإطاحة عملة البيزو لصالح الدولار الأمريكي. بعد ذلك عاد البيزو إلى الظهور باسم بيزو أورو تحديدًا في عام 1937م. وبَقيت على على هذا الحال إلى أن أطلق عليه اسم البيزو الدومينيكاني في عام 2011م.

فئات عملة البيزو الدومينيكاني

طرحت عملة بيزو دومينيكاني بفئات متعددة. ويمكن تصنيفها ضمن فيئتين كالآتي:

عملة البيزو الدومينيكاني الورقية

وهي: (20)، و(50)، و(100)، و(200)، و(500)، و(1,000)، و(2,000) بيزو دومينيكاني. وما يميز الفئات الورقية تصميمها الرائع من الألوان الجذابة وصور لمعالم وشخصيات مهمة في البلاد.

عملة البيزو الدومينيكاني المعدنية

وهي: (1)، و(5)، و(10)، و(25) بيزو دومينيكاني، ويتضمن تصميمها صورًا لأسلحة وطنية ورموزًا معينة.

تصاميم عملات البيزو الورقية

تتميز العملات عبر العصور بتصاميمها. حيث من الضروري أن يرمز تصميم عملة بلد ما لأساطير وحضارات هذا البلد. وهذا هو الحال في عملة البيزو الدومينيكان. فتصميم كل فئة من العملات الورقية لعملة البيزو يحمل في تصميمه إشارة لأحد المنشئات والشخصيات المهمة في دومينيكان.

  • فئة الـ 50 بيزو: عبارة عن مزيج ألوان أعطت لونًا بنفسجيًا مميزًا. يعكس الوجه الأمامي صورة لكاتدرائة بازيليكا سانتا ماريا لا مينور، بالإضافة إلى ذلك يحوي تصميم الوجه الخلفي على صورة لبازيليك سيدة ألتاجراسيا.
  • فئة الـ 100 بيزو: لونها برتقالي جذاب. يعكس تصميم وجهها الأمامي صورةً لعدد من الشخصيات المهمة في البلاد وهم فرانسيسكو ديل، وروزاريو سانشير، وخوان بابلو دوارتي، وماتيوس رامون ميلا. لكن يتميز وجهها الخلفي بصورة لبوابة الكونت.
  • فئة الـ 200 بيزو: لونها زهري، تصميم وجهها الأمامي يحوي على راهبات ميرابال. لكن وجهها الخلفي يحوي صورةً لنصب تذكاري للأخوات ميربال.
  • فئة الـ 500 البيزو: لونها أخضر، وجهها الأمامي يحوي في تصميمة صورةً لسالومي أورينيا، وبيدرو هنريكيز أورينيا. أما وجهها الخلفي فيتميز بصورة البنك المركزي لجمهورية الدومينيكان وهو المسؤول الرسمي عن طرح هذه الفئات كما تحدثنا أعلاه.
  • فئة الـ 1000 بيزو: لونها أحمر، تصميم الوجه الأمامي يحوي صورةً للقصر الوطني. والوجه الخلفي يحوي في تصميمه صورة كولومبوس الكزار.

في الختام، نكون قد تحدثنا في مقالنا السابق عن رمز عملة البيزو الدومينيكان، وكافة فئاتها المتداولة في الوقت الحالي وتصاميم هذه الفئات. بالإضافة عن لمحة سريعة عم تاريخ العملات والاقتصاد في جمهورية دومينيكان. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.