الولايات المتحدة المكسيكية -والتي تعرف باسم دولة المكسيك- هي إحدى دول أمريكا اللاتينية، وهي جمهورية فيدرالية ودستورية. يبلغ عدد سكانها حوالي 112 مليون نسمة مما يجعلها تحتل المرتبة الحادية عشر عالميًا في الاكتظاظ السكاني.
تضم المكسيك 31 ولاية، ومقاطعة فيدرالية واحدة في عاصمتها ( مكسيكو ). يحدها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الشرق خليج المكسيك، ومن الجنوب الغربي المحيط الهادئ، ومن الجنوب الشرقي كل من بليز والبحر الكاريبي وغواتيمالا. كما تعتبر عملة بيزو المكسيك هي العملة المتداولة في أنحاء الدولة.

اقتصاد دولة المكسيك

يعتبر اقتصاد دولة المكسيك من أقوى اقتصادات العالم. حيث ترتبط قوة اقتصادها بشركائها في اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية وخصوصًا الولايات المتحدة الأمريكية.
كما قدرت قيمة صادراتها حديثًا بأكثر من 380مليار دولار أمريكي. ومن جدير بالذكر، توقع العديد من المحللين الاقتصادين باحتلال المكسيك المرتبة الخامسة عالميًا بين الدول الاقتصادية العظمى مع حلول عام 2050م.
علاوة على ذلك، تمتلك المكسيك أكبر منجم للفضة حول العالم، وسادس مصنع إلكترونيات بعد تايوان واليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا والصين حيث تشكل الإلكترونيات 30% من صادرات المكسيك.
أما من ناحية القطاع السياحي، فإن هذا القطاع يشهد ازدهارًا عظيمًا رغم تصنيف المكسيك في لائحة الدول الأكثر خطورة في العالم. إلا أنها تحتل المرتبة الأولى في الأمريكيتين، والخامسة عالميًا من حيث تعداد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، والبالغة 31 موقعًا. فقد بلغ عدد زوار المكسيك مع حلول عام 2007م قرابة المليون سائحًا.

رمز عملة بيزو المكسيك

يعد رمز البيزو ($) من أكثر الرموز استخدامً حول العالم، لأنه يمثل عملات دول مختلفة. على سبيل المثال، البيزو المكسيكي والبيزو الأرجنتيني والبيزو الكولومبي والبيزو البرازيلي والكوردوبة النيكارغواية .
يتكون هذا الرمز من حرف S يخترقه شريط عامودي عبره.
ومن الجدير بالذكر، أن دولة المكسيك هي أول من استخدمته بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
إضافة لذلك، استمد البيزو تسميته من كلمة “ذهب”.

عملة بيزو المكسيك

تعد عملة البيزو المكسيكي هي العملة الرسمية المتداولة في الولايات المتحدة المكسيكية. ويعبر عن رمز عملتها في تداولات الفوركس MXN أو $ (يشبه رمز عملة الدولار الأمريكي ولكن بخط واحد). ينقسم البيزو الواحد إلى مئة سنتفو، وصدر عن العملة العديد من الفئات النقدية الورقية منها والمعدنية ولكن تعد فئة 20 و50 و100 بيزو هي الأكثر استخدامًا.
علاوة على ذلك، يحتل البيزو المكسيكي المرتبة الخامسة عشر من بين العملات الأكثر تداولًا على مستوى العالم والمرتبة الثالثة بين أكثر العملات تداولًا في الأمريكيتين الوسطى والشمالية بعد كل من الدولار الأمريكي والدولار الكندي، كما يحتل المرتبة الأولى في التداول في أمريكا الشمالية.

الفئات النقدية من عملة بيزو المكسيك

تتوفر عملة البيزو المكسيكي بعدة فئات من الأوراق النقدية والتي تتضمن:
20بيزو و50بيزو و100بيزو و200بيزو و500بيزو و1000بيزو.
بينما تتوفر العملات المعدنية من فئة: 0.1بيزو و0.2 بيزو و0.5 بيزو و1بيزو و2بيزو و3بيزو و5 بيزو.

تاريخ عملة بيزو المكسيك

يعود تاريخ البيزو المكسيكي إلى عام 1535م، والتي تعتبر العملة الأقدم بين القارات الأمريكية. وفي ذلك الوقت، كانت المكسيك إحدى المستعمرات الإسبانية، والتي عرفت حينها باسم إسبانيا الجديدة.
وحينها أطلق على العملة اسم “ريال دي أوتشو” أو “بيزو بيسو” أو “الدولار الإسباني” وكانت هي أول عملة صكت في المكسيك من الفضة الخالصة.
واجه بعدها البيزو المكسيكي العديد من الأزمات على مدى تاريخه الطويل إلى يومنا هذا. فقد استمر استقرار البيزو خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إلا أنه مع نهاية القرن التاسع عشر بدأت رحلة عدم الاستقرار وخصوصًا عام 1910م أثناء الثورة المكسيكية، وذلك بفعل ما سببته الحرب من انفاق كبير على الأسلحة. الأمر الذي سبب تضخم كبير بالعملة. وعندها حدثت الكثير من الفوضى وأصدرت العديد من العملات، ولكن من دون رقابة الدولة، واطلق عليها حينها اسم bilimbiyue.

عملة بيزو المكسيك مقابل العملات الأخرى

من الجدير بالذكر بأن القيم الآتية للعملات هي أرقام تتبع لتاريخ نشر المقال، وهي بكل تأكيد قابلة للتغيير بشكل يومي حسب أسعار العملات في أسواق التداول، إلا أنها قد تساعدك على تقدير قيمة العملة بالمقارنة مع العملات الأخرى.
كل واحد بيزو مكسيكي يعادل:
0.041 يورو.
0.048 دولار أمريكي.

0.035 جنيه إسترليني.
0.06 دولار كندي.
0.034 دينار أردني.
0.015 دينار كويتي.


في الختام، نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة عن نشأة عملة بيزو المكسيك، وجميع التفاصيل عن مراحل تطورها، شاكرين لكم حسن المتابعة.