إذا كنت تريد زيارة اليابان أو التعرف على الثقافة اليابانية، فلابد من أن تتعرف على عملة البلاد ورمزها المميز. حيث تعتبر هذه العملة من أكثر العملات تبادلاً حولاً العالم لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف أكثر على رمز عملة الين الياباني.

اليابان

تتألف اليابان من عدد من الجزر إلا أن الجزر الرئيسية فيها هي أربع تقع في شرق آسيا بين كل من المحيط الهادئ وبحر اليابان ويحدها من الغرب شبه الجزيرة الكورية. وعاصمتها طوكيو أما بالنسبة لنظام الحكم فيها فهو ملكي دستوري. تبلغ مساحة اليابان حوالي 378000 كيلومتر مربع وهي تعادل تقريباً مساحة المانيا. أما بالنسبة لاقتصاد اليابان فتعتبر اليابان واحدة من أقوى الدول اقتصادياً في العالم. كما أنها تمتلك العديد من العلامات التجارية العالمية حيث تشكل الصناعة أحد الركائز الأساسية في الاقتصاد الياباني.

عملة الين الياباني في سطور

يعتبر الين الياباني ثالث أكثر العملات تداولاً في أسواق الصرف الأجنبية وذلك بعد كل من الدولار الأمريكي واليورو. علاوة على ذلك فهو يستخدم وبشكل واسع كأحد العملات الاحتياطية وذلك بعد كل من الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني. ويأخذ الين قوته من قوة الاقتصاد الياباني حيث تعتبر اليابان إحدى الدول التي يزيد عدد صادراتها بشكل كبير وملحوظ عن وارداتها مما جعلها من أكبر الدول الدائنة في العالم.

لمحة تاريخية عن عملة الين الياباني

تعود كلمة ين (yen) إلى دائرة، وذلك في إشارة إلى الشكل الدائري المعتمد للعملات المعدنية التي استخدمها اليابانيون لأول مرة في العصور القديمة. وقد اعتمدت رسمياً من قبل حكومة ميجي في عام 1871 هادفة بذلك إلى دفع الوضع النقدي في البلاد إلى الاستقرار. كما يجدر الإشارة إلى أن العملة السابقة للين كانت عملة mon والتي كانت مصنوعة من النحاس. وفي عام 1873 فقد الين معظم قيمته مقابل الدولار الأمريكي والكندي وذلك كون كلتا العملتين تعتمدان معيار الذهب في حين أن الين يعتمد على معيار الفضة والتي انخفضت قيمتها في تلك الفترة. وبحلول عام 1897 أصبح الين يساوي إلى نصف دولار أمريكي. كون اليابان اعتمدت معيار الذهب بدلاً من الفضة. وقد أوقف تداول كل من rin و sen (أجزاء الين) في عام 1953.

قيمة الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي

يعود تاريخ ربط الين الياباني بالدولار الأمريكي إلى عام 1949. ونتيجة هذا الربط فقد تأثرت قيمة الين الياباني في عام 1971 وذلك بسبب توقف الولايات المتحدة الأمريكية الاعتماد على معيار الذهب. وفي عام 1973 حصل تأرجح في قيمة العملة نتيجة أزمات المواد البترولية الحادثة في تلك الفترة. ولم تستطع أن تثبت قيمة الين وتبدأ بالصعود إلا عند توقيع اتفاقية Plaza Accord الخاصة بوقف التلاعب بأسعار الصرف. وقد ساهمت هذه الاتفاقية في تحسن ملحوظ في قيمة الين الياباني مما ساهم في رفع قيمة العملة مقابل الدولار وذلك من قيمة 239 ين إلى 123 ين لكل دولار أمريكي في الفترة مابين 1985 و 1988.

وفي الفترة الحالة تبلغ قيمة سعر صرف الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي حوالي (كل 1 دولار يساوي 109 ين ياباني).

فئات عملة الين الياباني

إن العملات المعدنية المتداولة في اليابان هي (1 – 5 – 10 – 50 – 100 – 500)، في حين أن القطع النقدية الورقية تبدأ من (1000 – 2000 – 5000 – 10000). ومن المهم أن نشير إلى أن فئات الين الأعلى تحتسب من مضاعفات الـ 10000 وهو أمر مختلف عن معظم الدول الغربية والتي تعتمد الـ 1000 في الفئات الأعلى. كما تجدر الإشارة إلى أنه وفي عام 2019 أعلن عن البدء بإعادة تصميم لعدد من الأوراق النقدية المستخدمة في البلاد وستطرح الأوراق الجديدة للتداول في عام 2024.

رمز عملة الين الياباني

يعتبر الين الياباني العملة الرسمية للبلاد ويعتبر الاختصار (JPY) هو الاختصار الرسمي لهذه العملة. كما تتألف هذه العملة من 100 Sen أو من 1000 rin والتي تمثل أجزاء هذه العملة. كما تأخذ العمل من الرمز ¥ والذي يشبه الحرف Y رمزاً لها. ويجدر الإشارة أيضا إلى أن رمز عملة الين الياباني يوضع بعد المبلغ وليس قبله كما هو الحال في الدولار الأمريكي.

الثقافة اليابانية حتى في العملة

كون الشعب الياباني يتمتع بثقافة وأدب وأخلاق عالية، فإذا زرت اليابان ستجد أنه من المستهجن أن تقوم بطي الأوراق النقدية أو تمزيقها، لذلك فإن معظم الأوراق النقدية اليابانية نظيفة وخالية من أي تجاعيد. لذلك يجب عليك أن تحضر نفسك وتشتري محفظة ذات حجم كبير نسبياً لتعامل النقود بشكل صحيح.

ختاماً، نرجو أن يكون قد قدم مقال رمز عملة الين الياباني كل مفيد ونافع نلقاكم في مقالات قادمة.