تعتبر رومانيا من الدول ذات الاكتفاء الذاتي، حيث أنها تعتمد على الزراعة والصناعة والسياحة في رفد اقتصادها. لذلك فهي تتميز باقتصاد قوي وفعال، مما أعطى العملة اليونانية أهمية ومكانة مرموقة. وسنلقي الضوء في هذا المقال على دولة رومانيا، واقتصادها، والعملة الرسمية لدولة رومانيا، كما أننا سنتعرف على رمز عملة الليو الروماني.

دولة رومانيا

تقع رومانيا في شرق أوروبا. وهي من دول البلقان. ويحد رومانيا من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا  . كما يحدها من الشرق البحر الأسود، ومن الجنوب بلغاريا، ومن الغرب وصربيا والمجر. تحتل رومانيا المرتبة التاسعة بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 238,391كم2. كذلك تحتل المرتبة  السابعة من حيث عدد السكان، حيث يعيش في رومانيا حوالي22 مليون نسمة. عاصمتها بوخارست وهي أكبر مدن رومانيا .وكلمة رومانيا مشتقة من كلمة رومن وتعني الرومان، والتي اشتقت من كلمة لاتنينة رومانوس التي تعني مواطن من روما.

اقتصاد رومانيا

يتميز اقتصاد رومانيا بقوته، حيث يعتمد على العديد من المقومات والعوامل الحيوية التي مكنته من الوصول إلى هذه الدرجة من النمو، مثل الزراعة حيث تلعب الزراعة في رومانيا دورًا مهما للغاية في رفد الاقتصاد، كما أنها توظف 30 % من القوى العاملة، وكذلك تساهم بنسبة 8% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد. كذلك لصناعة التعدين دور هام في تنمية الاقتصاد الروماني، حيث تحتل رومانيا المركز العاشر في العالم من حيث التنوع في انتاج المعادن، حيث أنها تنتج اكثر من 60 معدن مختلف، كما تعد من أكثر الدول إنتاجًا للذهب، حيث يعتقد أن روزيا مونتانا وهي منطقة في رومانيا، تمتلك أكبر ودائع من الذهب في القارة الأوروبية، والتي تقدر احتياطياتها من الذهب والفضة بحوالي 3 مليارات دولار.

أيضا تعد الصناعة العمود الأساس في بنيان الاقتصاد الروماني، حيث تشكل الصناعة 32 % من اجمالي الناتج المحلي للبلاد، وتوظف اكثر من 26 % من القوى العاملة. وتتميز رومانيا بطبيعتها الخلابة، وبذخرها بالمواقع الأثرية والكنائس القديمة، مما جعلها من الدول السياحية بامتياز. حيث تستقبل رومانيا أكثر من 15 مليون سائح كأحد اكثر الوجهات السياحية شعبية في وسط وشرق اوروبا. وقد ساهمت السياحة في رفد الناتج المحلي بنحو 5.2 مليار يورو.

عملة رومانيا

يعتبر الليو الروماني هو العملة الرسمية لرومانيا. حيث أن الليو تعني الأسد باللغة الإنجليزية. وهي مقسمة إلى مائة باني والمفرد بان، وتنقسم إلى سبع وحدات ورقية من البلاستيك، وهي ورقة من فئة 1 ليو، و5 ليي، و10 ليي، و50 ليي، و100 ليي، و200 ليي، و500 ليي، وتنقسم إلى أربع وحدات معدنية وهي 1 بان، و5 باني، و10 باني، و50 باني.

رمز عملة الليو الروماني

يعتبر رمز RON من رموز العملات واختصاراتها. والذي يمثل الليو الروماني الجديد، وهو العملة الوطنية لدولة رومانيا، وينقسم الليو الروماني الجديد إلى 100 باني، وحل الليو الجديد محل الليو القديم الذي كان يرمز إليه بـ ROL في تموز 2005.

تاريخ الليو الروماني

يعود تاريخ الليو الروماني إلى منتصف القرن التاسع عشر، حيث قدم  أول ليو في رومانيا عام 1867. وبحلول أوائل عام 1878 كان الروبل الروسي موضع تقدير كبير لدرجة أن الليو الروماني كان على وشك الخروج من التداول. ردًا على ذلك، قررت الدولة اعتماد الذهب في عام 1889. وعندما تم التخلي عن معيار الذهب في عام 1914 انخفض تقييم الليو بشكل كبير. ولمواجهة انخفاض قيمة العملة، تم ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي بقيم متفاوتة بين عامي 1929 و 1941. وقد مرت العملة بأربعة تكرارات مختلفة مع مرور الوقت، ففي عام 1952م استبدل الليو المستخدم آنذاك بليو أحدث(ROL)، كذلك بقيت العملة مستقرة حتى حدث الاستبدال الثالث في عام 2005م، بعد سقوط الشيوعية، حيث مرت البلاد بإصلاح اقتصادي كبير، حيث استبدل كل 1 ليو (RON) إلى 10000 ليو قديم، ومن الجدير بالذكر أن تطبيق التغيير الكامل على العملات قد استغرق بعض الوقت، حيث كان من الشائع أن يتم تحديد الأسعار وفقًا للقيم الجديدة والقديمة لمدة عام تقريبًا.

سعر الليو الروماني مقابل الدولار

سجل سعر الدولار الأمريكي عملة الولايات المتحدة الأمريكية USD  مقابل الليو الروماني عملة رومانيا RON إنخفاضاً بقيمة (-0.0024) نقطة وبنسبة (-0.06%) وذلك خلال جلسة التداول اليوم الأربعاء بتاريخ 9-06-2023 لتسجل سعر 4.0421.

وكما هي العادة، تواجه رومانيا تحديات اقتصادية كبيرة كغيرها من سائر دول العالم، حيث نجد أن الليو الروماني يواجه تذبذبات في سعر الصرف بسبب التضخم الحاد، وتراجع الاستثمارات الأجنبية، إلا أن رومانيا تسعى جاهدة للحفاظ على رمز عملة الليو الروماني في مكانه المرموق في النشرات الإقتصادية.