رمز عملة الليك الألباني، مقالنا سوف يتناول كل ما يخص هذه العملة الألبانية. دولة الألبان أو أرناؤوط هم مجموعة عرقية وفي نفس الوقت لغتها الأم هي الألبانية.

يبلغ إجمالي عدد الألبان حوالي 8.3 مليون ألباني، يتواجدون بشكل رئيسي في ألبانيا، حيث يشكلون نصف عددهم الإجمالي، هناك أقليات لهم في كوسوفو وصربيا وجمهورية مقدونيا والجبل الأسود. 

كما يوجد عدد منهم في الشتات، خاصة في تركيا واليونان وإيطاليا، يعتنق معظم الألبان الدين الإسلامي (السنة والبكداشيان). وأقلية منهم من المسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك، مع وجود أشخاص غير متدينين.

نبذه عن عملة ليك الألباني

الليك الألباني هو العملة الوطنية الرسمية لجمهورية ألبانيا، صيغة الجمع من ليك هو lekë، تتكون من 100 qindarka. التي لم تعد تصدر ولكن لا تزال مقبولة كما 1992، تم إدخال فاليوتا ليك الجديدة. وهو ما يعادل 50 ليكو، وألغيت القطع النقدية القديمة التي

لم يكن لديه عملة وطنية وكان يلتزم بالذهب القياسي، قبل الحرب العالمية الأولى كان القرش التركي العثماني منتشرًا في المنطقة.

بعد الحرب العالمية الأولى، شهدت المنطقة سلسلة من المهن العسكرية من قبل عدة دول، خلال هذا الوقت تم استخدام عملة القوة المحتلة. وأصبح الفرنك الذهبي الوحدة النقدية الأكثر استخدامًا، حيث لم يكن لدى ألبانيا عملة رسمية، استخدم الناس عملات البلدان المجاورة لألمانيا والتي تربط أسعار صرف الذهب.

تاريخ عملة ليك الألباني المستخدمة حالياً

استخدمت العملة في جمهورية ألبانيا، والتي تم تنظيمها من قبل البنك الوطني لألبانيا في عام 1926، العملة مشتقة من الإسكندر الأكبر. الإسم المختصر لإسمه هو Leka باللغة الألبانية. قبل عام 1926.

عندما تم تقديم الليك الألباني، كانت العملات المعدنية الأولى من البرونز بفئات 5 و 10 كندار، بينما تم استخدام النيكل في 25 و 50 كندارًا. بالإضافة لذلك 1 ليك، واستخدمت فئات الفضة في 1 و 2 و 5 فرانجا.

في عام 1935، تم استخدام البرونز في الفئتين 1 و 2 من franga ar، تصور العملات المعدنية زخارف كلاسيكية جديدة متأثرة فيكتور إيمانويل الثالث، ملك إيطالي كان أيضًا جامعًا للعملات المعدنية. 

تم تقديم عملات الألمنيوم من فئات 5 و 10 و 20 و 50 كندارًا تمثل شعارات الدولة الاشتراكية في عام 1965، وفي عام 1969، تم إصدار سلسلة مماثلة من العملات المعدنية لإحياء ذكرى تحرير الفاشية عام 1944، تم تقديم سلسلة ثالثة من العملات المعدنية في عامي 1995 و 1996 من فئات 1 و 5 و 10 و 20 و 50 ليك.

أصبحت Franga الآن وحدة نقدية قديمة، تساوي 5 ليكات ألبانية، وقد تم استخدام عملات Franga من عام 1926 إلى عام 1939 وتم تصوير أول Zug.

أثناء استسلام ألبانيا لإيطاليا، حدثت سلسلة جديدة من العملات المعدنية تحت إشراف بينيتو موسوليني. وهي عملات معدنية تحتوي على صورة فيكتور عمانويل الثالث، ملك إيطاليا آنذاك.

بعد تحرير ألبانيا من الاحتلال النازي في عام 1947، سيطر الحزب الشيوعي على البلاد. وسحبت السلطة الجديدة العملات المعدنية القديمة من التداول وأصدرت عملات معدنية جديدة تحمل شعار النبالة الاشتراكي الوطني.

كانت عملات الزنك الجديدة تحتوي على فئات ½ و 1 و 2 و 5 ليو، وكانت هذه العملة مربوطة بالروبل السوفيتي واستخدمت حتى إعادة العملة.

خلال الاحتلال السوفيتي بين عامي 1946 و 1965، تم ربط الليك بالروبل السوفيتي بمعدل 12.5 ليك إلى 1 روبل.

بعد عام 1965، أدت إعادة تقييم الروبل إلى خلق تفاوتات في العملة، مما أدى إلى إصدار ليك ثانية، وتم استبدال الليك الثاني مقابل أول ليك بمعدل 10 عمليات سحب قديمة مقابل ليك جديد.

الفئات النقدية لعملة لينك الألبانية

  •  الأوراق النقدية هي: عملة نقدية بقيمة 200 ليك ورقة فئة 500 ليك و1000 ليك.عملة نقدية فئة 2000 ليك، و 5000 ليك و 2000 ورقة نقدية.
  • العملات المعدنية الألبانية: 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 lek.

ماهو رمز عملة الليك الألباني؟

  • البلد: ألبانيا
  • تاريخ الإصدار: 1926
  • رمز العملة: Lek
  • الرمز ليك ألباني العملة: LLA.

ماذا تعني كلمة “ليكو”؟

تم تسمية الليك الألباني على شرف الإسكندر الأكبر. في ألبانيا، يتم اختصار اسم ألكسندر إلى “ليكا. على جانب الورقة النقدية لعملة Lake 1، توجد صورة للإسكندر، بينما الصوره الجانب الآخر صورة خيل.

عملة الليك الألباني مقابل الدولار الأمريكي

عند مقارنة الدولار الألباني، ستجد أن قيمة الليك الألباني الواحد هي 0.0090 دولار أمريكي.

هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بما يخص رمز عملة الليك الألباني، وكل المعلومات المتعلقة بتاريخ هذه العملة.