رمز عملة الليرة السورية، هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول الليرة السورية. مثلًا ما هو تعريف الليرة السورية؟ وهل للعملة السورية أنواع؟ وما هو رمز العملة السورية؟ وهل تختلف عن شعار العقاب أو ما يعتبره البعض نسرًا؟ هذه بعض الأسئلة حول الليرة السورية، وسوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا. هيا بنا لنتعرف على الأجوبة معًا.

تعريف الليرة السورية

تعد الليرة السورية العملة الرسمية المتعارف عليها في الجمهورية العربية السورية. وقد بدأ العمل فيها منذ عام 1948 (بعد انفصال مصرف سوريا ولبنان). حيث تساوي قيمة كل ليرة سورية 100 قرش. ويعتبر مصرف سورية المركزي المسؤول عن إصدار هذه العملة. وقد صُنفت العملة السورية كأول عملة عربية كتبت باللغة العربية بعد استقلال البلاد مباشرةً. حيث مرت الليرة في سورية بالعديد من المراحل، كانت بدايتها منذ الاحتلال العثماني الذي استخدم فيه السوريون الليرة العثمانية. وبعد سقوطه وقعت البلاد تحت سيطرة الحكم الفرنسي واستخدم الجنيه المصري بدلًا من الليرة العثمانية. بعد ذلك استُخدمت العملة اللبنانية السورية التي كانت تحت إشراف مصرف سوريا ولبنان حتى حدث الإنفصال لمصرف سوريا ولبنان. أي بعد خمسة عشر عام انفصلت وظهرت الليرة السورية.

أنواع العملة السورية

تتميز العملة السورية بوجود نوعين من العملات فيها:

  • العملات الورقية

أصدر البنك المركزي السوري أول عملة ورقية في سوريا عام 1919. وقد كانت هذه العملة مطبوعةً باللغة الفرنسية. بعد ذلك تغيرت كتابتها إلى اللغة الانكليزية. وبقيت هكذا حتى عام 1977. لتتغير بعدها كل تصاميم الأوراق النقدية باستثناء فئة الـ 500 التي كانت تعرف آنذاك بالطربوش. وتتألف العملات الورقية في الجمهورية العربية السورية الآن من فئات الـ 50، 100، 200، 500، 1000، 2000، 5000 ليرة سورية.

  • العملات المعدنية

أما بالنسبة للعملات المعدنية فتعتبر أحدث من العملات الورقية بقليل. حيث صدرت لأول مرة عام 1921. من خلال استخدام النيكل النحاسي في صنع هذه العملات. وفيما بعد صُنعت العملات المعدنية في سورية من النحاس الأصفر والنيكل وبرونز الألمنيوم. ومن أهم العملات المعدنية التي تستخدمها الجمهورية العربية السورية في الوقت الحاضر هي 5، 10، 25، 50 ليرة سورية.

رمز العملة السورية

عندما كنا نسأل عن رمز العملة السورية كان يقول البعض بأن العقاب أو كما يعتقد البعض بأنه نسراً هو رمز العملة السورية. وذلك لتواجده دائماً عليها. لكننا يجب أن نميز هنا بين شعار البلد ورمز العملة النقدية. حيث أن رمز العملة النقدية يتألف عادة من حرفين أو ثلاثة حروف. ورمز العملة في سورية هو (SP) أو (SYP) أو (£S). أما بالنسبة لرمز الأيزو 4217 ليرة سورية. والآن لنتحدث عن شعار العقاب الذهبي أو حسب اعتقاد البعض بأنه نسرًا. حيث يستخدم هذا الشعار في المؤسسات الحكومية والمدارس السورية. كما يوضع كترويسة على المناهج والوثائق الرسمية وكذلك العملات الوطنية. بالإضافة لذلك يوضع على الهويات الشخصية وجوازات السفر. ويتألف هذا الشعار من عقاب يحمل درعًا يشبه درع الفرسان العرب قديمًا. مرسوم عليه علم الجمهورية العربية السورية بشكل عمودي. بالإضافة إلى أنه يحمل بين مخلبيه شريطة مكتوب عليها اسم البلاد (الجمهورية العربية السورية). مكتوبة بالخط الكوفي.

الليرة السوية وأثر الحرب عليها

تأثرت العملة السورية كثيرًا بالحرب التي حدثت مؤخرًا في البلاد. الأمر الذي جعلها تفقد الكثير من قيمتها أمام العملات الأجنبية. كما تأثرت بالعقوبات التي فرضت على سوريا الأمر الذي أدى إلى انهيار القطاع الإقتصادي. بالإضافة إلى تفشي جائحة كورونا وانتشارها في سورية. وفي نفس الوقت تأثيرات السوق السوداء زادت من مشاكل الليرة السورية. بالإضافة لكونها سببًا في اختلاف قيمتها من منطقة إلى أخرى. وقد رأى البعض بأنه لم يعد بالبعيد تحسن الليرة السورية. بسبب قيام البنك المركزي السوري بتعويم الليرة السورية مقابل الدولار. الأمر الذي سيزيد من قيمتها.

وفي ختام مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا معلومات كافية عن الليرة السورية وأنواعها ورمز العملة في سورية والفرق بينها وبين شعار الجمهورية العربية السورية وأثر الحرب على العملة في سوريا.