لكل دولة رمز للعملة الخاصة بها، ورمز عملة الريال كمبوديا مميز للغاية. وقد بدأت كمبوديا تتعافى ببطء من أهوال عهد الإرهاب الذي كانت تتعرض له، حيث كانت تعاني من مشاكل كبيرة، كالألغام الأرضية والفقر والبنية التحتية المدمرة..ولكن عملية إعادة الإعمار والشفاء جارية الآن على قدم وساق، كما أن أعداد السائحين لكمبوديا في تزايد ملحوظ، والذي أثر إيجاباً على الدخل القومي للدولة والعملة الأجنبية التي تحصل عليها..وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنتحدث عن رمز عملة الريال كمبوديا.

قد يهمك أيضاً: أشهر سوبر ماركت في كمبوديا وعناوين السوبر ماركت في كمبوديا

نبذة عن تاريخ كمبوديا

خضعت كمبوديا لحكم الخمير حوالي 600 عاماً عندما كانت المنطقة في مركز إمبراطورية شاسعة امتدت على معظم جنوب شرق آسيا، وظهرت البوذية في القرن الثاني عشر خلال حكم جيافارام السابع.

ومع ذلك، فإن المملكة، التي كانت تعرف آنذاك باسم كامبوجا، تراجعت بعد عهد جيافارام وتم القضاء عليها تقريبًا من قبل الغزاة التايلانديين والفيتناميين..ثم تضاءلت قوة كامبوجا بشكل مطرد حتى عام 863،

وذلك عندما استعمرت فرنسا المنطقة، وانضمت إلى كمبوديا ولاوس وفيتنام في محمية واحدة تعرف باسم الهند الصينية الفرنسية.

وبعد الحرب العالمية الثانية، سعى الكمبوديون إلى الاستقلال..لكن فرنسا كانت مترددة في التخلي عن مستعمرتها هناك، وتم منح كمبوديا الاستقلال داخل الاتحاد الفرنسي في عام 1949.

في عام 1963 سعى سيهانوك – رئيس الدولة آنذاك –  إلى ضمان حياد كمبوديا من جميع الأطراف في حرب فيتنام..ومع ذلك بدأت القوات الفيتنامية الشمالية والفيتنامية في استخدام شرق كمبوديا كملاذ آمن يمكن من خلاله شن هجمات على جنوب فيتنام.

مما زاد من صعوبة البقاء بعيدًا عن الحرب، ولكن في عام 1973 تم عقد إتفاقية السلام الفيتنامية..والتي نصت على انسحاب القوات الأجنبية من كمبوديا.

ولكن بالرغم من ذلك استمر القتال بين المتمردين المدعومين من هانوي والقوات الحكومية التي زودتها الولايات المتحدة.

الموقع الجغرافي لكمبوديا

قبل الحديث عن رمز عملة الريال كمبوديا، يجب الإشارة للموقع الجغرافي لتلك الدولة، فنجد أنه تبلغ مساحة كمبوديا حوالي 181.035 كيلومتراً مربعاً في الجزء الجنوبي الغربي من شبه جزيرة الهند الصينية.

يُستخدَم حوالي 20% منها للزراعة، وتقع بالكامل داخل المناطق المدارية حيث تزيد نقاطها الجنوبية قليلاً عن 10 درجات فوق خط الاستواء.

عاصمة البلد هي بنوم بنه، كما أن الحدود الدولية مشتركة مع تايلاند وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في الغرب والشمال..وجمهورية فيتنام الاجتماعية في الشرق والجنوب الشرقي، ويحد البلاد من الجنوب الشرقي خليج تايلاند.

كما تُعَد كمبوديا دولة إتصال جغرافي تتكون إداريًا من 20 مقاطعة، ثلاثة منها لها حدود بحرية قصيرة نسبيًا وبلديتان و 172 مقاطعة  و1547 بلدية.

وكذلك يبلغ طول ساحل البلاد 435 كيلومترًا وكما أن بها مناظر شاسعة من أشجار المانغروف.

معلومات عن اقتصاد كمبوديا

لا يمكننا الحديث عن رمز عملة الريال كمبوديا ولا نتحدث عن اقتصاد تلك البلد، يتبع اقتصاد كمبوديا في الوقت الحالي نظام السوق المفتوح (اقتصاد السوق) وقد شهد تقدمًا اقتصاديًا سريعًا في العقد الماضي.

فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي لكمبوديا 13 مليار دولار في عام 2012..ولكن دخل الفرد لا يزال منخفضاً مقارنة بمعظم البلدان المجاورة على الرغم من الزيادة السريعة في الناتج المحلي الإجمالي.

كما أن أكبر صناعتين في كمبوديا هما المنسوجات والسياحة..بينما تظل الأنشطة الزراعية المصدر الرئيسي للدخل للعديد من الكمبوديين الذين يعيشون في المناطق الريفية.

كما يتركز قطاع الخدمات بشكل كبير على الأنشطة التجارية والخدمات المتعلقة بالطعام.

وقد أعلنت كمبوديا مؤخرًا أنه تم العثور على احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في الخارج.

ما هي عملة كمبوديا

إن العملة الرسمية في كمبوديا هي الريال الكمبودي، والتي يتم تداولها بحوالي 4000 ريال للدولار الأمريكي، ولكن هناك مستوى مرتفع من الدولرة في البلاد.

كما أن السكان المحليين في كمبوديا يقبلون الدفع بالدولار الأمريكي، بل أن بعض المتاجر تقدم أسعارها بالدولار.

كما أن جميع أجهزة الصراف الآلي هناك تقبل التبديل بين الدولار الأمريكي والريال الكمبودي.

قد يهمك أيضاً: ما هو الفوركس

رمز عملة الريال كمبوديا

الريال الكمبودي هو العملة الوطنية في كمبوديا، ورمز عملة الريال كمبوديا هو (KHR)..وقد كانت كمبوديا بدون نظام نقدي خلال النظام الشيوعي للخمير الحمر، من 1975-1980.

ولكن بدء تداول عملة الريال كمبوديا بشكلها الحالي بداية منذ عام 1980..كما أنه قد فقدت العملة درجة كبيرة من قيمتها مقابل العملات الرئيسية في العقود الماضية.

ولذلك ستجد أنه يتم قبول الدولار الأمريكي بشكل عام في المقابل.

تطور عملة الريال كمبوديا

تحظى عملة الريال كمبوديا – كغيرها من العملات الأخرى – بتاريخ تطور حافل، وقد بدأ تاريخ عملة كمبوديا بالفعل منذ عام 1847..وهو العام الذي صُدرت فيه تلك العملة لأول مرة.

وفي عام 1853، أي بعد 6 سنوات من تاريخ إصدار العملة الأولية، أعلنت مملكة كمبوديا عن شكل جديد للعملة، وكانت حينها تأخذ اسم براساث، ولعلك تتساءل عن الشكل الحالي، فمتى ظهرت عملة الريال كمبوديا؟

ظهرت عملة الريال كمبوديا في شكلها الحالي في القرن العشرين، خاصة وأنه في الآونة الأخيرة شهدت كمبوديا طفرة غير مسبوقة في اقتصادها..حيث أنه ارتفع بشكل هائل، ولكن بالرغم من ذلك فلم يكن ذلك التقدم بالشكل الكافي لإنقاذ اقتصاد كمبوديا المتهالك.

حيث يعاني الاقتصاد الكمبودي من الفقر بمعدل مرتفع نسبياً، ولكن في كل الأحوال، الوضع حالياً أفضل من سابقه بكثير، كما أن ذلك كان بسبب التزايد النسبي في الموارد البشرية، التي لا تزال هي الأخرى منخفضة.

أبرز فئات عملة ريال كمبوديا

بعدما عرضنا رمز عملة الريال كمبوديا وتعرَّفنا معاً على تاريخ تطور عملة الريال الكمبودي، سنعرض تالياً أبرز الفئات الخاصة بعملة الريال الكمبودي..فكل عملة تكون مُقسّمَة لعدد من الفئتات حتى يسهل تداولها، وفيما يلي فئات عملة الريال الكمبودي:

العملات المعدنية

قام البنك الوطني في كمبوديا عام 1995 بصك 4 أشكال للعملات المعدنية للريال الكمبودي، وتلك العملات تم صنعها من الفولاذ المقاوم للصدأ، وعلى كل وجه منها صورة معينة، حيث:

  • 50 ريال: على الوجه الأول لها مقدار العملة باللغة الخميرية والإنجليزية..أما الوجه الآخر فمنقوش عليه صورة للنصب التذكار لاستقلال كمبوديا.
  • 100 ريال: على الوجه الأول لها مقدار العملة باللغة الخميرية والإنجليزية..أما الوجه الآخر فمنقوش عليه صورة معبد أنغكور وات.
  • 200 ريال: لها نفس الوجه الأول للأشكال السابقة..ولكن وجهها الثاني منقوش عليه صورة للدستور الكمبودي على منبر.
  • 500 ريال: لها نفس الوجه الأول..ولكن وجهها الثاني منقوش عليه شعار النبالة الكمبودي..وهذه الفئة من العملات المعدنية تتمتع بأنها مصنوعة من الفولاذ مع معدن النحاس والنيكل وكذلك الألومنيوم.

وهناك بعض الفئات الصغيرة الأخرى والتي يتم تداولها بشكل محدود كفئات 1 ,5 ,10 ريال كمبودي.

العملات الورقية

إلى جانب قيام قام البنك الوطني في كمبوديا بصك عدد من العملات المعدنية للريال الكمبودي، قام أيضاً بصك الشكل الورقي من تلك العملات، والتي تحمل قيمة أكبر من العملات المعدنية، وقد تم إصدارها أيضاً في عام 1995.

وهنالك ما يميز ذلك الشكل من العملات، وهي أن كل عملة ورقية من الريال الكمبودي تحمل صورة أو رمزاً معيناً لأحد الشخصيات التاريخية في كمبوديا أو لأحد المعالم البارزة هناك، وفيما يلي أبرز فئات العملات الورقية للريال الكمبودي:

  • 50 ريال، وتحمل صورة معبد بانتي سري الهندوسي القاطن في كمبوديا، وعلى الجانب الآخر هناك صورة لسد مائي شهير هناك.
  • 100 ريال، والتي تأخذ اللون البرتقالي وعلى أحد جوانبها صورة لأحد الآلهة هناك وهي ناغا البوذية، أما الحانب الآخر صورة لمبنى باغودا الشهير.
  • 200 ريال، يظهر على وجهها الأول صورة لسدود الري في كمبوديا بجانب شعار النبالة الخاص بها..وعلى الوجه الآخر يوجد عدد من الرموز الدينية البوذية..وبالمناسبة لم يتغير شكل ذلك الإصدار حتى الآن.
  • 500 ريال، ومنقوش على وجهها الأول صورة لآلهة ناغا البوذية..وعلى الوجه الآخر لها صورة لمدينة كمبودية مع جسور طريق كيزونا المبنيّة على نهر ميكونغ.
  • 1,000 ريال، والتي تم إصدارها حديثاً في عام 2013..وعلى أحد أوجهها صورة لرأس الآلهة ناغا البوذية..وعلى الوجه الآخر صورة للملك نورودوم سيهانوك.
  • 2,000 ريال: هي أيضاً من الفئات حديثة الإصدار..وعلى الوجه الأول لها صورة لقاعة العرش في القصر الملكي..والوجه الآخر صورة للمخلوق الأسطوري الكناري الذي كان شهيراً في كمبوديا قديماً.
  • وهناك فئات أخرى ظهرت مؤخرأ وهي: فئة 5,000 ريال..فئة 10,000 ريال..فئة 50,000 ريال..وأخيراً فئة100,000 ريال.