تستخدم الرموز في ترميز العملات الخاصة بدولة ما، وذلك تميزًا لها عن غيرها من العملات، بالإضافة إلى أنها تستخدم في المعاملات المالية أيضًا، وفي مقالنا لهذا اليوم سنتحدث عن رمز عملة الريال اليمني، ودلالته، و أهميته، بالإضافة إلى قيمة الريال اليمني أمام الدولار، ولكن في البداية لنلقي نظرة سريعة عن كثب على اليمن

اليمن أو اليمن السعيد

  • يقع اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتقع المملكة العربية السعودية على حدودها الشمالية، ومن الجنوب خليج عدن والبحر العربي، ومن الشرق سلطنة عمان، والبحر الأحمر من الغرب. 
  • تعدُ صنعاء العاصمة، ويقسم اليمن إداريًا إلى 20 محافظة، بالإضافة إلى أمانة العاصمة. 
  • اتخذ اليمنيون النسر كرمز يشير إلى قوة الشعب، والمضي قدمًا في أفق التحر، باسطًا جناحيه على العلم الوطني المؤلف من الألوان الأحمر والأبيض والأسود، ويرتكز النسر على قاعدة كتب عليها الجمهورية اليمنية. 
  • التوقيت +3 عن توقيت جرينتش طوال أيام العام، والرمز الدولي لليمن +967، ويبلغ عدد السكان نحو 29,825,964 نسمة

الاقتصاد في اليمن

تعدُ اليمن من الدول الفقيرة جدًا التي لاتنتج أي منتجات للتصدير، ويعتمد الاقتصاد اليمني بشكل كلي على صادرات النفط، والتحويلات المالية من الخارج، وأيضا المساعدات المالية الخارجية، وإنتاج القات المزدهر في هذه البلاد. كما يبلغ متوسط الدخل اليمني السنوي نحو 2213 دولار، وهو في الدائرة الأولى من الدول ذات الدخل المنخفض، ويعتبر 34.8% من السكان تحت خط الفقر وفق إحصائيات العام 2009، ودخل 47% منهم لا يتجاوز دخله اليومي 2 دولار في اليوم الواحد وفق إحصائيات 2023.
كذلك بلغت نسبة البطالة 52.9% من السكان وفق إحصائيات العام 2008، وكانت الأوضاع في البلاد قد شهدت تدهورًا كبيرًا مع تعطل إنتاج النفط، والأنشطة الاقتصادية الأخرى نتيجة الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد. مما أدى إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 28% خلال عام 2015.

تاريخ الريال اليمني 

  • يعتبر اليمن من أقدم الشعوب بموروثه من النقود فقد عرف التجارة، وتبادلها حتى وصلت إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، وأرض الرافدين في العراق، وكانت هناك دول معروفة في التاريخ كانت من اليمن مثل سبأ، وحمير، وقتبان، ومعين، وكان لهذه الدول حاضرها، ومدنها. وعرف بها التعدين كالذهب، والفضة، والنحاس الذي تشتهر به جبال اليمن، ووديانه. 
  • أيضا علماء الانميات يقسمون الأنظمة النقدية التي كانت سائدة قبل الإسلام في اليمن إلى الدينار الذهبي البيزنطي، الدرهم الفضي الساساني، الدراهم الفضية اليمنية. 
  • وقد كان الريال الفضي، أو ريال ماريا تريز أميرة النمسا هو السائد في العهد الإمامي. وقد أطلق عليه اليمنيون لقب الريال الفرانصي، واستخدمها الأمام يحيى، والإمام أحمد أثناء حكمهم لليمن. 
  • استخدم اليمنيون خلال القرن التاسع عشر، والثامن عشر عملةً تسمى تالر ماريا تريزا. وهي عملة من الفضة تداول بها الكثيرون بشكل كبير في التجارة العالمية. وأيضًا استخدم كل من الدينار الجنوبي، والريال الشمالي أثناء فترة الانقسام. واعتمد الريال اليمني كعملة رسمية للبلاد بعد تحقيق الوحدة بين شطري اليمن.
    وبعد الوحدة، وفي عام 1993 ألغي التعامل بالفلس. وطرح البنك المركزي قطع نقدية من فئات 5 ريالات، و10 ريالات في عام 1995. و20 ريال في عام 2004. بالإضافة إلى الأوراق النقدية من فئة 200 ريال في عام 1997، ثم فئة 1000 ريال في عام 1998. وبعدها فئة 250 ريال في عام 2009. 

رمز عملة الريال اليمني

في هذه الفقرة سنتكلم عن الرمز المعتمد لعملة الريال اليمني، ولكن بدايةً لنتعرف على بعض المصطلحات.

  • اسم العملة هو الاسم الرسمي للوحدة النقدية في البلاد.
  • اختصار العملة هو اختصار اسم العملة إلى ثلاثة أحرف تحدد وحدة العملة الوطنية المستخدمة وفقًا لمعيار الآيزو 4217. حيث يحدد الحرفان الأول والثاني اسم البلد، والحرف الأخير اسم العملة. 
  • رمز العملة هو الرمز المستخدم في اختزال اسم العملة، وبشكل خاص عند الإشارة إلى المبالغ المالية. 
  • الرمز الرقمي للعملة يتكون من ثلاثة أرقام وعادةً ما يكون نفس رمز البلد الرقمي. 
  • ويشار إلى اسم العملة اليمنية بالرمز المختصر YER، ويرمز لها أيضا بالرمز الرقمي 886، ويرمز للعملة بالرمز YER أيضًا. 

الريال اليمني أمام الدولار

تراجع الريال اليمني كثيرًا أمام الدولار. وفقد الكثير من قيمته نتيجة للأوضاع السائدة في البلاد. فقد سجل الدولار الواحد 250.05 ريالا يمني. والريال اليمني الواحد يساوي 0.0040 دولار أمريكي. 

إلى هنا تكون رحلتي معكم قد شارفت على الإنتهاء. وأدعو الله أن أكون قد وفقت في إيصال الفكرة الرئيسية من هذا المقال، للأخوة القراء بقالب بسيط، ويسير للفهم. واستودعكم الله على أمل اللقاء القريب بكم إن شاء الله.