رمز عملة الروبية الهندي، تعتبر الروبية الهندية عملة الهند الرسمية حالياً. لا يخفى لأحد التاريخ الطويل لها وأهميتها في الاقتصاد الهندي الوطني. سنتحدث اليوم في هذا المقال عن الروبية الهندي مع ذكر الرمز المعتمد لهذه العملة.

تعريف بعملة الروبية الهندي

إن الروبية هي العملة الرسمية في دولة الهند، وتنقسم هذه العملة إلى 100 بيزة. تعدّ الرُّوُبِيَة الاسم المشترك لعملات العديد من البلدان غير الهند مثل باكستان وسريلانكا ونيبال وموريشوس بالإضافة لسيشل والمالديف وإندونيسيا وبورما وأفغانستان.

رمز عملة الروبية الهندي

تم اعتماد رمز (INR) لعملة الهند الروبية، من قبل الأيزو 4217. وهو النظام العالمي المعتمد لإصدار رموز وأسماء لعملات الدول من أجل تسهيل تداولها بدون الوقوع في أخطاء الترجمة أو إعطاء رموز عشوائية مختلفة.

تبلغ قيمة الروبية الهندية (INR) مقابل الدولار الأمريكي (USD) اليوم 72.8 روبية هندية لكل دولار أمريكي واحد.

تاريخ عملة الروبية الهندي

ظهرت الروبية لأول مرة في التاريخ في عام 900 قبل الميلاد. حيث يعود تاريخ الروبية إلى الهند القديمة بين القرن السادس والثامن قبل الميلاد. وكانت الهند القديمة حينها أول من أصدر النقود المعدنية في العالم.

تم اشتقاق تسمية روبية من كلمة rūpya السنسكريتية والتي تعني عملة فضية. تقسم الروبية الهندي إلى مائة بيزة. كانت الروبية العملة المعتمدة للعديد من دول آسيا حيث استخدمت الروبية الأفغانية منذ عام 1891 عام 1925. كما كانت العملة الرسمية المستخدمة في التبت حتى منتصف القرن العشرين هي الروبية أيضاً.

حتى أن الروبية الهندية استخدمت في بلاد الخليج العربي في القرن الماضي، حيث كانت الروبية الهندي العملة الرسمية لإمارة دبي وقطر حتى 1959. ويعود ذلك لإنشاء أنشأت الروبية الخليجية التي عرفت أيضاً باسم الروبية الخارجية بهدف مكافحة تهريب الذهب. بقيت الروبية الخليجية في التداول حتى عام 1966، حيث خرجت حينها من السوق الخليجية بسبب انخفاض قيمة الروبية الهندية وإنشاء عملة الريال القطري الجديدة التي سعت لتوفير الاستقرار الاقتصادي المفقود حينها.

تم اعتماد رمز خاص للروبية الهندية في عام 2010، على غرار غيرها من العملات الأجنبية الكبرى مثل الدولار الأميركي والجنيه الاسترليني البريطاني والين الياباني واليورو العملة الأوروبية الموحدة.

حيث يضم الرمز حرف معدل من أبجدية الديفاناجاري التي تستعمل كلغة رسمية في الهند. ويشبه الرمز الذي تم اعتماده للعملة حرف “آر” اللاتيني بدون الضلع الذي يسنده من اليسار، كما يضم في الأعلى خطان أفقيان قصيران شبيهان بالخطين الذين أعلى رمز عملة اليورو.

العملات المعدنية والأوراق النقدية المتداولة من الروبية الهندية

تتنوع العملات المعدنية الموجودة في الهند، حيث هناك عملات من فئة 10 بيز و20 بيز و25 بيز و50 بيز بالإضافة إلى 1 روبية و2 روبية و5 روبية. يطلق على العملات المعدنية ذات قيمة 50 بيز أو أقل اسم العملات المعدنية الصغيرة، بينما تسمى العملات المعدنية ذات قيمة تزيد عن روبية واحدة بالعملات المعدنية بالروبية.

يتم تداول الأوراق النقدية في فئات مختلفة مثل 5 روبية و10 روبية و20 روبية  و50 روبية و100 روبية و200 روبية و500 روبية و2000 روبية. تتميز الورقة النقدية للروبية الهندية باحتوائها على طوائف الهند مطبوعة باستخدام 15 لغة مختلفة على الوجه الخلفي، بينما تحمل العملة ذات الطوائف لكن باللغتين الهندية والإنجليزية فقط على الجانب الأمامي.

يقوم مصرف الهند الحكومي بتحديث هذه الأوراق النقدية مستخدماً تصاميم جديدة تضم مواضيع مختلفة من تراث وتاريخ الهند الغني مثل المهاتما غاندي، رجل السلام الهندي المشهور عالمياً. كما يقوم البنك الهندي بتغيير وتحديث الملاحظات الأمنية للروبية باستمرار. وذلك بسبب تزييف العملة من قبل نشطاء غير قانونيين في الهند.

نظرة على اقتصاد الهند

بحلول القرن الحادي والعشرين، تحولت دولة الهند إلى مؤثر حقيقي في الاقتصاد العالمي. حيث أنها تنافس جمهورية الصين الشعبية في جذب الاستثمارات الأجنبية. كما أنها صنفت في عام 2019 كخامس أقوى اقتصاد في العالم متجاوزة بريطانيا وفرنسا. يصّنف اقتصاد الهند اليوم أحد أفضل الاقتصادات نمواً بمتوسط معدل 5%. على الرغم من انكماشه نتيجة تداعيات جائحة كورونا، إلا أن الاقتصاد الهندي عاود التعافي سريعاً.

تنشط الهند في التصدير خصوصاً للمنتجات البترولية. حيث بلغت قيمة الصادرات في عام 2019  حوالي 365 مليار دولار أمريكي، يمكن مقارنة هذا الرقم مع 322 مليار دولار أمريكي في 2018، و313 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

تهتم الحكومة الهندية اليوم بتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد. كما تحاول عقد صفقات واعدة مع حكومات بلدان قوية اقتصادياً مثل اليابان وأستراليا والصين في محاولة لتنشيط ناتجها المحلي.

يتوقع الخبراء الاقتصاديون للهند في عام 2023 نمواً اقتصادياً بمعدل 11.5%. وهو ما يعدّ الأعلى على الإطلاق في تاريخها.

ما زالت الهند تفاجئ العالم بقوة اقتصادها وثبات عملتها الروبية يوماً بعد يوم، حيث أنها تعدّ من اللاعبين الأساسيين في الاقتصاد العالمي مستقبلاً.