رمز عملة الروبية السريلانكي.تعتبرالروبية السريلانكية، العملة الرسمية لدولة سريلانكا. حيث أننا نجد عملة روبية ورقية ومعدنية، ويختلف سعر صرف الروبية السريلانكية من دولة إلى أخرى. ولكن عمومًا تبلغ قيمتها مئة سنت، كما أن العملة مختصرة برمز خاص بها، حيث أننا سنتعرف في هذا المقال على رمز عملة الروبية السريلانكي.

دولة سريلانكا

تقع سريلانكا في قارة آسيا، وتحديدًا في المحيط الهندي. حيث أن لهذه الدولة عاصمتان، هما، مدينة سري جاياواردنابورا كوتي  وهي العاصمة الإدارية للدولة. ومدينة كولمبو (Colombo) والتي تعتبر العاصمة التجارية للبلاد، وقد عينت مدينة كوتي لتكون العاصمة الإدارية للبلاد لمواجهة الازدحام الشديد في مدينة كولومبو، حيث يبلغ عدد السكان في هاتين المدينتين حوالي 800000 نسمة.

تتميز جزيرة سريلانكا بموقعها الاستراتيجي الحيوي، ومظاهرها الطبيعية المتنوعة، واحتوائها على أعداد كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة. كما تتميز بالسواحل والشواطئ الخلابة، والمناخ الجيد. عدا عن وجود العديد من المصادر التراثية، والثقافية الغنية فيها، إضافة إلى المتنزهات الرائعة، مما جعلها وجهة سياحية مميزة للعديد من السياح من مختلف أنحاء العالم.

الاقتصاد السريلانكي

بعد أن حصلت دولة سريلانكا على الاستقلال في عام 1948. تعرض اقتصادها لتحديات كبيرة بسبب الحروب الأهلية بين مجموعات عرقية مختلفة. ولكن فيما بعد شهدت سريلانكا نموًا مستقرًا لاقتصادها، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي في الفترة الواقعة بين عام 2010 و2018م حوالي 5.6%، كما بلغت حصة الفرد من الدخل المحلي الكلي 4,102 دولار سنوياً لعام 2018م. ولذلك تعتبر سريلانكا من البلدان متوسطة الدخل. وكذلك هي تحتل  المرتبة الأولى بين دول جنوب آسيا من حيث جودة الحياة الاجتماعية، وذلك نتيجة نموها الاقتصادي، حيث أنها تحولت من الاقتصاد الريفي البسيط إلى الاقتصاد المتحضر القائم على الصناعات المختلفة، بالإضافة إلى تناقص كبير في أعداد الفقراء، إذ وصلت نسبة الفقر بحلول عام 2016م إلى 4.1%. أيضا تعد سيرلانكا ثالث أكبر دولة مصدرة للشاي في العالم بعد الصين وكينيا. وتشمل الصادرات الرئيسية الأخرى القرفة والمطاط والسكر والأخشاب النادرة مثل خشب الساج والماهوجني والحطب. تساهم الصناعات والخدمات والتكنولوجيا أيضًا في الاقتصاد.

العملة السريلانكية

تستخدم سريلانكا  عملة الروبية (The rupee)، وهي من العملات ذات النظام العشري، حيث أنها  تنقسم إلى أجزاء كثيرة تصل لمئة جزء، وتسمى هذه الأجزاء بالسنتات (cents). كما أن للعملة الروبية شكلان وهما، العملات المعدنية، والأوراق النقدية. إذ يندرج تحت الهيئة المعدنية السنت الواحد، والسنتان، و5 سنتات و10 سنتات، إضافةً لجزئي 25، و50 سنتًا، وتتواجد الأوراق النقدية مطبوعة بالفئات الآتية: 20، و50، و100، و500، و1000، و5000 روبية، بالإضافة لورقة 200 روبية.

رمز عملة الروبية السريلانكية

إن الرمز المختصر للعملة الروبية السريلانكية هو  LKR.  إلا أن الاختصار الشائع لهذه العملة هو SLR. ويعتر هذا التنوع في التسمية من المآخذ عليها. كما تشهد سريلانكا عجزًا في الميزانية بسبب الفارق بين الواردات والصادرات. ولكن الوضع تحت السيطرة حاليًا بعد أن كان التضخم كبيرًا في الماضي.

تاريخ العملة الروبية السريلانكية (LKR)

في عام 1825 كان الجنيه الإسترليني هو العملة الرسمية لدولة سريلانكا. ولكن قبل هذه الفترة كانت العملة المستخدمة هي العملة السيلانية ريكسدولار. في عام 1836 ، أعلن البريطانيون الروبية الهندية (INR) العملة الرسمية لسريلانكا، و في عام 1869، أسس سيلان (اسم سريلانكا في ذلك الوقت) الروبية كعملة قانونية. وقد حصلت البلاد على استقلالها رسميًا من البريطانيين في عام 1948 وأنشأت البنك المركزي لسيلان بعد ذلك بعامين. وفي عام 1972، وبمجرد إعادة تسمية الدولة إلى سيرلانكا ، تبنت سريلانكا رسميًا عملتها الخاصة الروبية السريلانكية.

قيمة الروبية السريلانكية مقابل الدولار الأمريكي

بلغ متوسط سعر صرف الروبية السريلانكية مقابل الدولار الأمريكي 191.354 (LKR / USD) في أبريل 2023. حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على سعر الصرف في البلاد. في حين أن التغيرات في تضخم السوق تتسبب في تغيرات في أسعار صرف العملات، وكذلك فإن التقلبات في سعر الفائدة يؤثر أيضًا على قيمة العملة وسعر صرف الدولار. وهناك عوامل أخرى مؤثرة مثل الحساب الجاري للبلاد أو ميزان المدفوعات، وتشمل الأسباب الأخرى مقدار الدين الذي تتحمله الحكومة، فضلاً عن الاستقرار السياسي والثقة الدولية.

شهدت عملة الروبية السريلانكية معاناة كثيرة عبر تاريخها، إلا أنها حققت تقدمًا ونجاحًا كبيرًا. في ختام المقال نرجو أن نكون فد أثرينا معلوماتكم حول العملة الرسمية لدولة سيرلانكا وتقلباتها، ورمز عملة الروبية السريلانكي.