رمز عملة الروبية الباكستاني, تعد الروبية العملة الرسمية لجمهورية باكستان الإسلامية، ولهذه العملة تاريخ غني سنتعرف عليه في هذا المقال. بالإضافة إلى الرمز المعتمد دولياً لعملة الروبية الباكستاني.

عملة الروبية الباكستانية

إن الروبية الباكستانية هي العملة الرسميّة لدولة باكستان، تصدر عن مصرف دولة باكستان. تقسّم الروبية الواحدة لمئة بيزة، كما أنها مرتبطة بالدولار الأمريكي منذ عام 1982. تعادل قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي (USD) اليوم 154.50 روبية باكستانية لكل 1 دولار الأمريكي.

نظام رموز العملات العالمي

إن نظام أيزو 4217 أو (ISO 4217) هو معيار دولي أو قانون العملات. يستخدم عالمياً لتحديد أسماء للعملات من قبل المنظمة الدولية للمعايير.

يتم العمل بنظام الأيزو 4217 في القطاع المصرفي وقطاع الأعمال في جميع أنحاء العالم لتحديد رموز لمختلف عملات العالم. كما تستخدم هذه الرموز تحديداً في أسعار الصرف التي تنشرها الصحف أو تعلن عنها البنوك، وذلك بدلاً من ترجمة أسماء العملات أو استخدام رموز غامضة.

 رمز عملة الروبية الباكستاني

تم اعتماد (PKR) كاختصار أو رمز العملة للروبية الباكستاني، عملة جمهورية باكستان الإسلامية. كما تتكون الروبية الباكستانية من 100 بيزة.

أما بالنسبة للعملات المعدنية والأوراق النقدية لعملة الروبية الباكستاني. فإن عملة الروبية الواحدة هي الحد الأدنى الذي يتم تداوله حالياً في الأسواق الباكستانية. حيث يتم الآن تداول عدة عملات معدنية من الروبية الباكستانية وهي من فئة 1 روبية و2 روبية و5 روبية. أما الأوراق النقدية المتداولة في السوق فهي من فئة 10 روبية و20 روبية و50 روبية و100 روبية و500 روبية و1000 روبية و5000 روبية.

تاريخ عملة الروبية الباكستاني

لقد تم طرح الروبية الباكستاني للتداول في عام 1947 عندما استقلت باكستان عن بريطانيا. حيث استخدمت باكستان في السابق أوراق عملات الروبية الهندية لكنها كانت مختومة بكلمة “باكستان”. تم تقسيم الروبية الباكستانية إلى 100 بيزة (Pice) في 1 كانون الثاني من العام 1961.

تم في البداية ربط الروبية بالجنيه الاسترليني. ولكن في عام 1982، تبنت الحكومة الباكستانية سياسة تعويم تسببت في حدوث فوضى مالية كبيرة. حيث انخفضت قيمة الروبية بنسبة 40 ٪ تقريباً مقابل الجنيه البريطاني على مدى السنوات الخمس التالية. مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات وشل الاقتصاد الضعيف أصلاً. بقيت العملة تعاني من الضغط حتى مطلع هذا القرن، حيث خفض بنك الدولة الباكستاني أسعار الفائدة واشترى الدولار الأمريكي مما حدّ من تدهور قيمة الروبية الباكستانية.

تراجعت قيمة الروبية الباكستانية خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008، حيث خسرت أكثر من 20٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. أدى هذا بالفعل إلى تدهور كبير بقيمتها خصوصاً بسبب هشاشة وتقلب الاقتصاد الباكستاني. فليس للروبية الباكستاني أي علاقات مستقرة مع غيرها من العملات أو السلع.

تاريخ عملة الروبية بشكل عام

طُرحت الروبية الأولى للتداول في القرن السادس عشر. ولا يزال يتم استخدامها من قبل العديد من البلدان بما في ذلك الهند وباكستان وسريلانكا ونيبال وموريشيوس وسيشيل وجزر المالديف وإندونيسيا. كما كانت تستخدم سابقاً في دول أخرى مثل بورما وأفغانستان والعديد من دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

نظرة على اقتصاد باكستان

احتل اقتصاد جمهورية باكستان الإسلامية المركز 24 كأكبر اقتصاد في العالم من حيث تعادل القوى الشرائية. بينما بلغ المركز 42 من حيث كبر الناتج المحلي الإجمالي. كما تحتل المركز 154 عالمياً من حيث الناتج المحلي الاسمي الذي يبلغ للفرد الواحد 1.357 في عام 2019.

تعتبر باكستان من البلدان النامية التي تملك احتمالاً كبيراً في أن تصبح أحد بلدان العالم الأكبر اقتصاداً في القرن الواحد والعشرين إن تمت إدارتها بشكل جيد. تعدّ باكستان بلداً شبه صناعي حيث تنشط في تصدير المواد الخام الأساسية بالإضافة إلى كل من من المنسوجات والجلديات والبضائع الرياضية والكيماويات والسجاد والموكيت والأدوات الطبية.

تتركز مراكز النمو لاقتصادي في باكستان في عدة مناطق أشهرها امتداد نهر الأندوس، بالإضافة لامتلاكها مراكز اقتصادية متنوعة في كاراتشي، ومراكز مدنية أساسية في بونجاب التي تعتبر أحد أقل المناطق تطوراً في البلاد. عانت جمهورية باكستان الإسلامية في الفترة السابقة من عدة نزاعات سياسية داخلية، رافقها تزايد سريع في عدد السكان ومستوى متوسط من الاستثمار الأجنبي.

تعتمد دولة باكستان في احتياطات النقد الأجنبي على حوالات العمال في الخارج. لكن تعاني البلاد من فجوة تجارية متسعة يظهر تأثرها في تضاءل نمو الإيرادات مقارنة بازدياد مستمر للصادرات. تمر باكستان حالياً بفترة تحرر اقتصادي ترجمت على شكل خصخصة كل الشركات الحكومية، واتباع سياسات تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وبالتالي التقليل من عجز الميزانية.

بذلك نكون قد قدمنا نظرة شاملة على الاقتصاد الباكستاني وعملة البلاد الروبية، كما أننا عرفنا رمز عملة الروبية الباكستانية (PKR).