إحدى دول الاتحاد السوفيتي سابقاً والدولة الأكثر قرباً لروسيا حتى في اسم عملتها إنها جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء) لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف أكثر عن بيلاروسيا وعن اقتصادها ورمز عملة الروبل البيلاروسي.

دولة بيلاروسيا

تعتبر بيلاروسيا أو (روسيا البيضاء) إحدى دول أوربا الشرقية والتي يحدها روسيا شرقاً وأوكرانيا جنوباً وبولندا غرباً وليتوانيا ولاتفيا شمالاً. كما تعتبر مدينة مينسك عاصمة البلاد وأكبر مدنها في حين تبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 207,600 كيلو متر مربع. وقد كانت سابقاً جزءاً من الاتحاد السوفيتي وفي عام 1991 أي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي بعام أعلن عن استقلالها.

لمحة سريعة عن عملة الروبل البيلاروسي

بعد سقوط الاتحاد السوفيتي كانت بيلاروسيا (روسيا البيضاء) بحاجة ماسة إلى الأوراق النقدية لتعاملاتها إلا أنها افتقرت في تلك الفترة إلى الإمكانيات اللازمة لطباعة الأوراق النقدية الخاصة بها، لذلك استمرت البلاد بالتداول بالروبل السوفيتي بالإضافة إلى الروبل البلغاري، وقد استمر ذلك حتى عام 1992 عندما استطاعت استبداله بالروبل البيلاروسي حيث كان يعادل كل 1 روبل بيلاروسي 10 روبل سوفيتي. وقد حدث بعد ذلك تبديل أكثر من مرة بالروبل الثاني والثالث حيث كان يترافق كل تبديل مع حذف عملات معدنية من السلسلة المستخدمة. في حين أنه حالياً يعود تاريخ إصدار جميع الأوراق  إلى عام 2009 وهي بتصميم يشبه إلى حد كبير اليورو.

الاقتصاد في جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء)

بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، اتبعت بيلاروسيا نهجاً مختلفاً عن جمهورية روسيا الاتحادية وعلى الرغم من ذلك فقد تأثر اقتصاد بيلاروسيا والروبل البيلاروسي تحديداً بالأوضاع السياسية والاقتصادية الدائرة في روسيا في فترة التسعينات. علاوة على ذلك فقد أثر التضخم وانخفاض قيمة العملة بشدة على الاقتصاد البيلاروسي إلا أنه وبحلول عام 2001 فقد بدأت البلاد بالتحرك نحو الاتجاه الصحيح فقد نما الناتج المحلي الإجمالي حوالي 7% واستمر الوضع على حاله حتى عام 2005 إذ حصلت انتكاسه جديدة نتيجة العقوبات المفروضة على روسيا.

نقاط مضيئة في واقع بيلاروسيا

على الرغم من الوضع الاقتصادي وتأثره المستمر بالوضع في روسيا، إلا أن بيلاروسيا تحتل مرتبة عالية نسبياً في مقياس سهولة ممارسة الأعمال التجارية والتسهيلات المقدمة إذا تقع في المرتبة 37 عالمياً. كما أن دولة بيلاروسيا تمتاز بمعدلات بطالة منخفضة مما يشير إلى إمكانية تطور للوضع الاقتصادي ومستقبل أكثر إشراقاً.

قيمة عملة الروبل البيلاروسي

قد شهدت عملة الروبل انتكاسه كبيرة مؤخراً، فعلى مدار السنوات الماضية خفضت قيمته عدة مرات. ففي عام 2009 خفض البنك المركزي في بيلاروسيا من قيمته بمعدل 20%. وقد تبع ذلك الانخفاض انخفاض إضافي عام 2001 وصلت قيمته إلى 56% ومن ثم بنسبة 34% في نفس العام أيضاً. علاوة على ذلك فقد شهدت العملة تخفيضاً جديداً لقيمتها في عام 2015 وبنسبة وصلت إلى 23%. وذلك نتيجة فرض عقوبات أمريكية على روسيا الحليف الأهم لجمهورية بيلاروسيا. ولا ننسى أن نذكر أنه في عام 2016 أعيد تسمية العملة من جديد حيث استبدل كل 10000 بـ 1 روبل.

رمز عملة الروبل البيلاروسي

يعتبر الروبل البيلاروسي العملة الرسمية للبلاد ويعتبر الاختصار (BYN) هو الاختصار الرسمي لهذه العملة. وتجدر الإشارة إلى أن عملة الروبل تقسم إلى عملات معدنية من فئة (1 – 2 – 5 – 10 – 20 – 50) كوبيك kapiejkas. وهي أجزاء للروبل حيث أن كل 1 روبل تحوي على 100 كوبيك بالإضافة إلى عملة (1-2) روبل. في حين أن الأوراق النقدية الورقية موجودة بالفئات (5 – 10 – 20 – 50 – 100 – 200 – 500) روبل.

قيمة االروبل البيلاروسي مقابل الدولار الأمريكي

تعتبر قيمة عملة الروبل البيلاروسي مقابل الدولار الأمريكي في هذه الأيام مقبولة. حيث يعادل كل USD1 دولار أمريكي 2.49 BYN روبل بيلاروسي. كما شهدت هذه القيمة تراجعاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة ففي عام 2019 كان كل USD1 دولار أمريكي 2 BYN روبل بيلاروسي. وقد استمرت هذه القيمة بالهبوط لتصل إلى أن كل USD1 دولار أمريكي 2.67 BYN روبل بيلاروسي. وقد استقرت مؤخراً على قيمة 2.49 BYN

ختاماً، نرجو أن يكون قد قدم لكم مقال رمز عملة الروبل البيلاروسي كل مفيد ونافع وجديد نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله.